تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله : وشرط كون ذا مقي... - ابن عثيمينالشيخ : قال :" وشرط كون ذا مقيسًا أن يقع *** ظرفًا لما في أصله معه اجتمـع "هذا مُعقّد أيضًا، شرط: مبتدأ، شرط مضاف وكون مضاف إليه، وكون: مضاف، وذا: مضاف ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله : وشرط كون ذا مقيسا أن يقع *** ظرفا لما في أصله معه اجتمـع.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال :
" وشرط كون ذا مقيسًا أن يقع *** ظرفًا لما في أصله معه اجتمـع "
هذا مُعقّد أيضًا، شرط: مبتدأ، شرط مضاف وكون مضاف إليه، وكون: مضاف، وذا: مضاف إليه، والإشارة في قوله: ذا تعود إلى ما صِيغ من الفعل، لأن الإشارة تعود إلى أقرب مذكور، ومقيسًا خبر كون، خبر كون؟
الطالب : نعم.

الشيخ : عندنا كون ينصب خبرًا وله اسم؟
الطالب : نعم ...

الشيخ : إيش ابن مالك يقول؟
الطالب : " وغير ماض مثله قد عملا *** إن كان غير الماض منه استعملا ".

الشيخ : أي نعم، أي نعم.
" وغير ماض مثله قد عَمِلا *** إن كان غير الماض منه استُعملا "
طيب أين اسم كون إذا جعلنا مقيسًا خبرها؟
الطالب : مضاف إلى اسم...

الشيخ : نعم، مضافة إلى اسم الإشارة وهو محل اسمه، وقوله " أن يقع " أن: حرف مصدر ويقع: فعل مضارع منصوب بأن، وهو مؤوّل بمصدر والتّقدير: وقوعه، وهو خبر شرط، يعني: شرط كون ما صيغ من الفعل مقيسًا أن يقع ظرفا لما في أصله معه اجتمع، يعني: لما اجتمع معه في الأصل، لما اجتمع معه في الأصل، يعني: مرمى إذا صار منصوبًا لرمى، رميتُ مرمى زيدٍ، لكن جلستُ منه مرمى البندق، مرمى البندق؟
الطالب : ليس مقيسًا.

الشيخ : هذا ليس مقيسا، لأنه لم يشترك معه في أصله، إذ أن الفعل جلس والظّرف؟ مرمى، ما معنى مقيس وغير مقيس؟ مقيس معناه: يمكنك أن تنطق بمثله، يمكنك أن تنطق بمثله، وغير مقيس معناه: ما يمكن أن تنطق بمثله، وإنما يُقتصر فيه على ما جاء به العرب، العرب فقط، ما نطقت به العرب نقتصر عليه وما لا فلا، مثل قول الفقهاء هذا مقيس وهذا تعبّدي ... المهم يا جماعة ابن مالك رحمه الله يقول: إن شرط كون ما صِيغ من الفعل ظرفًا أن يكون مطابقًا لعامله في مادّته، مطابقًا لعامله في مادّته، مرمى العامل فيه؟
الطالب : رمى.

الشيخ : رمى، مجلس العامل فيه؟ جلس، كذا؟ طيب مقعد العامل فيه؟ مقعد.
الطالب : قعد.

الشيخ : قعد، نعم، طيب لو أقول: وقفتُ أمامه منظر البصر؟
الطالب : غير مقيس.

الشيخ : مقيس وإلاّ غير مقيس؟
الطالب : لا غير مقيس.

الشيخ : كيف؟ جلست أمامه منظر البصر.
الطالب : اختلفت المادّة.

الشيخ : اختلفت المادّة، لأن هذه جلس، ومنظر من نظر ليس من جلس، صحّ وإلاّ لا؟ هذا لا يجوز أن تقول: جلست منه منظر البصر ما يجوز لأن هذا مقصور على السّماع، وليس مقيسًا إذن صار الخلاصة أن ظرف المكان ينحصر في الجهات والمقادير والثالث؟
الطالب : ما صيغ.

الشيخ : ما صيغ من الفعل، ما صيغ من الفعل موافقًا له، هذا ما صيغ من الفعل لا بد، ما دام ما صيغ من الفعل معناه موافقًا له.

Webiste