شرح قول ابن مالك رحمه الله : وألـــــــــــغ إلا ذات تـــوكيد كــــلا *** تمرر بهــــم إلا الفتـــى إلا العـــــلا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
قال رحمه الله تعالى : " وألغ إلاّ " ألغ إلاّ، ألغ بمعنى: أبطل عملها، ألغ إلاّ بمعنى أبطل عملها، ألغ إلاّ " ذات توكيد " ذات توكيد يعني: حال كونها ذات توكيد، إيش ذات توكيد؟ أي صاحبة توكيد، يعني: إذا جاءت مؤكِّدة، طبعا ما تأتي مؤكِّدة إلاّ وقد سبقها إلاّ، ما تأتي إلاّ مؤكّدة إلاّ وقد سبقها إلاّ ...؟
الطالب : ...
الشيخ : لأن التوكيد لا بدّ من شيء مؤكّد سابق، فمعنى ذلك إذا تكررت إلاّ، إذا تكرّرت إلاّ وكانت الثانية توكيدًا للأولى فإن الثانية تكريرا تعتبر لاغية ما لها عمل إطلاقًا " وألغ إلاّ ذات توكيد " يعني حالة كونها؟
الطالب : صاحبة توكيد.
الشيخ : صاحبة توكيد، المؤكّدة لإ سابقة، مؤكّدة لإلاّ سابقة ألغها، مثاله: لا تمرر بهم إلاّ الفتى إلاّ العلا، لا تمرر بهم إلاّ الفتى إلاّ العلا، العلا هو الفتى، والعلا بمعنى: الشّرف والرفعة، وهو صفة لمصدر، يعني: صفة وصف بها وهو مصدر، مثل ما تقول: زيد عبدك، فتصفه بالمصدر، فالعلا مصدر وصف به زيد، طيب لا تمرر بهم - حطوا بالكم يا جماعة! - إلاّ الفتى، لا تمرر بهم إلاّ الفتى، هذا المثال هل هو من المفرّغ؟ أو من التامّ الموجب؟ أو من التامّ المسبوق بنفي أو شِبهه؟
الطالب : الأخير.
الشيخ : هو من التام المسبوق بنفي أو شِبهه، وعلى هذا فيكون إلاّ الفتى، يكون الفتى محلّها الجرّ بدلًا من الضّمير في؟
الطالب : بهم.
الشيخ : بهم، ويجوز أن يكون في محلّ نصب وإلاّ لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : يجوز لكنه مرجوح، لأنه يقول:
" وبعد نفي أو كنفي انتخب *** إتباع ما اتصل "
" إتباع ما اتّصل " إذن لا ناهية، وتمرر: فعل مضارع مجزوم بلا الناهية، وفاعله مستتر وجوبًا تقديره؟
الطالب : أنا.
الشيخ : أنا؟ لا، أنت، لا تمرر أنت، بهم جار ومجرور متعلّق بتمرر، إلاّ أداة استثناء، كذا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : الفتى بدل من الهاء في بهم، وبدل المجرور؟
الطالب : مجرور.
الشيخ : مجرور، وعلامة جرّه الكسرة مقدّرة على الألف منع من ظهورها التعذّر، إلاّ العلا، إلاّ حرف استثناء ملغاة ما لها عمل، العلا عطف بيان أو بدل منين؟
الطالب : من الفتى.
الشيخ : من الفتى، عطف بيان أو بدل من الفتى، لأن العلا هو الفتى، العلا هو الفتى، فهمتم يا جماعة؟ طيب وكذلك أيضًا كما تُلغى في البدل وعطف البيان، تُلغى في العطف، كما تقول: لا تكرم إلاّ زيدًا وإلاّ عمرًا، فإلاّ زيدًا: مفعول، والواو حرف عطف وإلاّ ملغاة، وعمرًا: معطوفة على زيد، وإلاّ ملغاة، فصار معنى قول المؤلف : " وألغ إلاّ ذات توكيد " أنه إذا كرّرت إلاّ بقصد التوكيد فإنها تكون؟
الطالب : ملغاة.
الشيخ : ملغاة، سواء كانت في عطف بيان أو بدل، أو كانت في عطف بالنسق، في عطف النسق أي: عطف بالواو أو ثمّ أو ما أشبه ذلك، المثال: فلا تمرر بهم إلاّ الفتى إلاّ العلا، هذا مثال لعطف البيان أو البدل، مثال لعطف النسق: لا تمرر بأحد إلاّ زيدٍ وإلاّ عمرو، إلاّ زيدٍ وإلاّ عمرٍو، فإلاّ الثانية ملغاة، ما لها قيمة لو حذفت ما فيها شيء، تكون مثل الزائدة، طيب إلاّ الفتى إلاّ العلا، لو حذفنا إلاّ يصلح؟
الطالب : يصلح.
الشيخ : إلاّ الفتى العلا يجوز وإلاّ لا؟
الطالب : يجوز.
الشيخ : يجوز، لو حذفنا لا تكرم أحدًا إلاّ زيدًا وإلاّ عمرًا، لو حذفنا إلاّ صحّ الكلام، إلاّ زيدًا وعمرًا، إذن إذا تكررت إلاّ مرادا بها التوكيد فهي لاغية ما لها عمل إطلاقًا، إن تكررت بغرض التوكيد قال المؤلف :
" وإن تكرر لا لتوكيد فمع *** تفريغ التأثير بالعامل دع "
الطالب : لو حذفنا إلاّ ... ألا تكون صفة لفتى العلا؟
قال رحمه الله تعالى : " وألغ إلاّ " ألغ إلاّ، ألغ بمعنى: أبطل عملها، ألغ إلاّ بمعنى أبطل عملها، ألغ إلاّ " ذات توكيد " ذات توكيد يعني: حال كونها ذات توكيد، إيش ذات توكيد؟ أي صاحبة توكيد، يعني: إذا جاءت مؤكِّدة، طبعا ما تأتي مؤكِّدة إلاّ وقد سبقها إلاّ، ما تأتي إلاّ مؤكّدة إلاّ وقد سبقها إلاّ ...؟
الطالب : ...
الشيخ : لأن التوكيد لا بدّ من شيء مؤكّد سابق، فمعنى ذلك إذا تكررت إلاّ، إذا تكرّرت إلاّ وكانت الثانية توكيدًا للأولى فإن الثانية تكريرا تعتبر لاغية ما لها عمل إطلاقًا " وألغ إلاّ ذات توكيد " يعني حالة كونها؟
الطالب : صاحبة توكيد.
الشيخ : صاحبة توكيد، المؤكّدة لإ سابقة، مؤكّدة لإلاّ سابقة ألغها، مثاله: لا تمرر بهم إلاّ الفتى إلاّ العلا، لا تمرر بهم إلاّ الفتى إلاّ العلا، العلا هو الفتى، والعلا بمعنى: الشّرف والرفعة، وهو صفة لمصدر، يعني: صفة وصف بها وهو مصدر، مثل ما تقول: زيد عبدك، فتصفه بالمصدر، فالعلا مصدر وصف به زيد، طيب لا تمرر بهم - حطوا بالكم يا جماعة! - إلاّ الفتى، لا تمرر بهم إلاّ الفتى، هذا المثال هل هو من المفرّغ؟ أو من التامّ الموجب؟ أو من التامّ المسبوق بنفي أو شِبهه؟
الطالب : الأخير.
الشيخ : هو من التام المسبوق بنفي أو شِبهه، وعلى هذا فيكون إلاّ الفتى، يكون الفتى محلّها الجرّ بدلًا من الضّمير في؟
الطالب : بهم.
الشيخ : بهم، ويجوز أن يكون في محلّ نصب وإلاّ لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : يجوز لكنه مرجوح، لأنه يقول:
" وبعد نفي أو كنفي انتخب *** إتباع ما اتصل "
" إتباع ما اتّصل " إذن لا ناهية، وتمرر: فعل مضارع مجزوم بلا الناهية، وفاعله مستتر وجوبًا تقديره؟
الطالب : أنا.
الشيخ : أنا؟ لا، أنت، لا تمرر أنت، بهم جار ومجرور متعلّق بتمرر، إلاّ أداة استثناء، كذا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : الفتى بدل من الهاء في بهم، وبدل المجرور؟
الطالب : مجرور.
الشيخ : مجرور، وعلامة جرّه الكسرة مقدّرة على الألف منع من ظهورها التعذّر، إلاّ العلا، إلاّ حرف استثناء ملغاة ما لها عمل، العلا عطف بيان أو بدل منين؟
الطالب : من الفتى.
الشيخ : من الفتى، عطف بيان أو بدل من الفتى، لأن العلا هو الفتى، العلا هو الفتى، فهمتم يا جماعة؟ طيب وكذلك أيضًا كما تُلغى في البدل وعطف البيان، تُلغى في العطف، كما تقول: لا تكرم إلاّ زيدًا وإلاّ عمرًا، فإلاّ زيدًا: مفعول، والواو حرف عطف وإلاّ ملغاة، وعمرًا: معطوفة على زيد، وإلاّ ملغاة، فصار معنى قول المؤلف : " وألغ إلاّ ذات توكيد " أنه إذا كرّرت إلاّ بقصد التوكيد فإنها تكون؟
الطالب : ملغاة.
الشيخ : ملغاة، سواء كانت في عطف بيان أو بدل، أو كانت في عطف بالنسق، في عطف النسق أي: عطف بالواو أو ثمّ أو ما أشبه ذلك، المثال: فلا تمرر بهم إلاّ الفتى إلاّ العلا، هذا مثال لعطف البيان أو البدل، مثال لعطف النسق: لا تمرر بأحد إلاّ زيدٍ وإلاّ عمرو، إلاّ زيدٍ وإلاّ عمرٍو، فإلاّ الثانية ملغاة، ما لها قيمة لو حذفت ما فيها شيء، تكون مثل الزائدة، طيب إلاّ الفتى إلاّ العلا، لو حذفنا إلاّ يصلح؟
الطالب : يصلح.
الشيخ : إلاّ الفتى العلا يجوز وإلاّ لا؟
الطالب : يجوز.
الشيخ : يجوز، لو حذفنا لا تكرم أحدًا إلاّ زيدًا وإلاّ عمرًا، لو حذفنا إلاّ صحّ الكلام، إلاّ زيدًا وعمرًا، إذن إذا تكررت إلاّ مرادا بها التوكيد فهي لاغية ما لها عمل إطلاقًا، إن تكررت بغرض التوكيد قال المؤلف :
" وإن تكرر لا لتوكيد فمع *** تفريغ التأثير بالعامل دع "
الطالب : لو حذفنا إلاّ ... ألا تكون صفة لفتى العلا؟
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : في واحد مــــما... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : كلم يفوا إلا ام... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: إما ذو بيان أو ن... - ابن عثيمين
- شرح قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( ومن أفتى ف... - الالباني
- تتمة شرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه : ( ... و... - الالباني
- شرح قول ابن مالك رحمه الله :................... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: والحذف مع فصل بإ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: التوكيد . - ابن عثيمين
- هل العلا في قولنا " إلا الفتى إلا العلا" عطف... - ابن عثيمين
- مناقشة عن إعراب قول ابن مالك " كلا تمرر بهم... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وألـــــــــــغ... - ابن عثيمين