تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله : وغير نصب سابق ف... - ابن عثيمينالشيخ : " وغير نصب سابق في النـــفي قـــد *** يأتي ولكـن نصبه اخـتــــر إن ورد "غير: مبتدأ، وجملة قد يأتي: خبره، جملة قد يأتي خبره، فقوله :" وغير نصب سا...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله : وغير نصب سابق في النـــفي قـــد *** يأتي ولكـن نصبه اخـتــــر إن ورد.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وغير نصب سابق في النـــفي قـــد *** يأتي ولكـن نصبه اخـتــــر إن ورد "
غير: مبتدأ، وجملة قد يأتي: خبره، جملة قد يأتي خبره، فقوله :
" وغير نصب سابق في النـــفي قـــد *** يأتي " وش غير النفي السابق؟
الطالب : ...

الشيخ : ... " انتخب إتباع ما اتصل " وهذا يعني أنه يجوز النّصب، يقول المؤلف:
" وغير نصب سابق في النـــفي قـــد *** يأتي ولكـن نصبه اخـتــــر إن ورد "
" ولكن نصبه اختر إن ورد " يعني: دون الإتباع، وقوله : " وغير نصب سابق في النفي " متعلّقة بيأتي، المعنى: قد يأتي في النّفي غير نصب السابق، غير نفي المستثنى السابق على المستثنى منه، نعم وهذا معقّد على ما قال غانم، نأخذ مثال: ما قام الناسُ إلاّ زيدًا، والمختار؟
الطالب : إلاّ زيدٌ.

الشيخ : إلاّ زيدٌ، " انتخب إتباع ما اتّصل " ما قام الناس إلاّ زيدٌ، هذا المختار، الآن المستثنى سابق وإلاّ متأخّر؟
الطالب : سابق.

الشيخ : المستثنى؟
الطالب : متأخّر.

الشيخ : ما قام الناس إلاّ زيدٌ، المستثنى سابق وإلاّ لا؟
الطالب : متأخّر.

الشيخ : متأخّر، طيب إذا تأخر المستثنى في النفي فالمختار الإتباع، مثل ما قال : " ... *** وبعد نفي أو كنفي انتخب
إتباع ما اتّصل *** ... "
إذا سبق المستثنى فإنه يجوز الإتباع وهو معنى قوله: " وغير نصب سابق في النفي قد *** يأتي " وغير النصب هو؟
الطالب : الإتباع.

الشيخ : الإتباع، ولكن النّصب أرجح، " ولكن نصبه اختر إن ورد " فكأن المؤلف يقول بعد نفي أو كنفي انتخب إتباع ما اتّصل ما لم يسبق المستثنى المستثنى منه، مثاله: قام إلاّ زيدًا الناسُ، فهنا زيد سابق، غير نصب قد يأتي إيش غير نصب؟ الإتباع يعني: الرّفع، المهم ... المثال الآن: قام إلاّ زيدًا الناس، يقول المؤلف: اختر نصبه، غير النصب يأتي وإلاّ ما يأتي؟ يأتي، قام إلاّ زيدٌ الناس، ما قام إلاّ زيد الناس، فهنا يجوز لكن النّصب أولى، نقول: ما قام إلاّ زيدًا الناس، واضح؟ واضح، أعيده مرّة ثانية لكي تتضح أكثر، إذا وُجِد نفي والكلام تامّ وتأخّر المستثنى جاز فيه -أي: في المستثنى- وجهان: النّصب والإتباع، وأيهما أولى؟
الطالب : النّصب، الإتباع، النصب.

الشيخ : وجد جملة تامة مسبوقة بنفي، وتأخّر المستثنى عن المستثنى منه، تأخر يعني على التركيب، يجوز في المستثنى وجهان: النّصب والإتباع، أيهما أرجح؟
الطالب : الإتباع.

الشيخ : الإتباع، ما قام الناس إلاّ زيدٌ، ويجوز ما قام الناسُ إلاّ زيدًا، يجوز، إذا تقدّم المستثنى على المستثنى منه فإن النّصب أرجح على عكسه أرجح من الإتباع، ولكن الإتباع قد يأتي " وغير نصب سابق في النّفي قد *** يأتي " المعنى: قد يأتي في النفي غير نصب المستثنى السابق وش ... ؟
الطالب : على المستثنى منه.

الشيخ : على المستثنى منه، ولكن المؤلف يقول : " ولكن نصبه اختر " نصبه: مفعول مقدّم لاختر، " نصبه اختر إن ورد " فتقول: ما قام إلاّ زيدًا الناسُ، صحّ؟ ما قام إلاّ زيدٌ النّاسُ، صح ولكن الأول؟
الطالب : أرجح.

الشيخ : الأول أرجح، " ولكن نصبه اختر إن ورد " طيب كيف نعرب ما قام إلاّ زيد الناس؟ نقول: قام فعل ماضٍ، وإلاّ: أداة حصر، وزيدٌ: فاعل، والناس: بدل، لكن بعضهم يقول: بدل مقلوب، وأصلها ما قام الناسُ إلاّ زيدٌ، وبعضهم يقول: بدل كلّ من بعض، وإن بدل الكل من البعض وارد في اللغة العربيّة، ومنه قول الشاعر :
" رحم الله أعظُما دفنوها *** في سجستان طلحة الطلحات "
أيهما أعم؟
الطالب : سجستان.

الشيخ : الأعظم وإلاّ الإنسان؟
الطالب : الإنسان، الإنسان عظم، ولحم، وعصب، وجلد، يقول : " رحم الله أعظُما دفنوها " هذا بالنسبة لطلحة الطلحات جزء من كلّ، فهو بدل كلّ من بعض، على كلّ حال نحن ما يهمّنا بدل كلّ من بعض وإلاّ بعض من كلّ، وإلاّ بدل مقلوب، الذي يهمّنا الإعراب، الذي يهمّنا هو الإعراب، أعيد مرّة ثانية للتوضيح، إذا كان الاستثناء وقع في جملة تامّة مسبوقة بنفي أو شِبهه، جاز فيه وجهان: الإبدال والنّصب على الاستثناء، الإبدال والنّصب على الاستثناء، أو الإتباع والنّصب على الاستثناء، وأيّهما أرجح؟
الطالب : النّصب أرجح ... إذا تقدّم ..

الشيخ : ما هو يتقدّم.
الطالب : الإتباع.

الشيخ : الإتباع أولى إلاّ إذا تقدّم المستثنى المستثنى منه فالنّصب أولى، هذا خلاصة كلام المؤلف، ... يتّضح الآن، الآن اتّضح، طيب : "
وغير نصب سابق في النـــفي قـــد *** يأتي "
يكون هذا البيت في الحقيقة كأنه مستثنى من قوله :
" ... *** وبعد نفي أو كنفي انتخب
إتباع ما اتّصل *** "
كأنه يقول ما لم؟
الطالب : يتقدّم.

الشيخ : يتقدّم المستثنى على المستثنى منه، فإن تقدّم المستثنى على المستثنى منه، فالأرجح النّصب، ولهذا قال: " قد يأتي " وقد للتقليل، " ولكن نصبه اختر إن ورد ".

Webiste