شرح قول ابن مالك رحمه الله : و دون تفريغ مع التقـــــــدم *** نصب الجميع احكم به و التـــزم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " ودون تفريغ مع التقـــــــدم *** نَصبَ الجميع احكم به و التـــزم
وانصب لتأخير وجِئ بواحــد *** منهـــا كما لو كان دون زائـــد "
نعم يقول :
" ودون تفريغ مع التقدّم *** نَصبَ الجميع احكم به والتزم "
دون تفريغ إيش معنى دون تفريغ؟ يعني: إذا لم يفرّغ العامل لما بعد إلاّ.
الطالب : نعم.
الشيخ : فلا يخلو: إما أن تتقدم المستثنيات أو تتأخر، فإن تقدمت المستثنيات وجب النصب في الجميع، إيش يقول :
" مع التقدم *** نصب الجميع احكم به والتزم "
فإذا تقدّمت المستثنيات على المستثنى وجب نصب الجميع كلهم، فتقول مثلًا: ما قام إلاّ زيدًا إلاّ عمرًا إلاّ بكرًا القومُ.
الطالب : نعم.
الشيخ : ما قام إلاّ زيدًا إلاّ عمرًا إلاّ بكرًا القومُ، شفت إلاّ زيدًا إلاّ عمرًا إلاّ بكرًا مستثنى من قوله؟
الطالب : القوم.
الشيخ : تقدّمت المستثنيات الآن على المستثنى منه فيجب نصب الجميع، يقول ابن مالك:
" مع التقد *** نصب الجميع احكم به والتزم "
واضح؟ إذا لم يكن تفريغ الآن فما الواجب؟ نقول: لا يخلو إذا لم تفرّغ، إذا لم يفرّغ العامل ما بعد إلاّ فلا يخلو إلاّ أن تتقدّم المستثنيات أو تتأخّر، إن تقدّمت؟
الطالب : نصب الجميع.
الشيخ : وجب نصب الجميع، من أين نأخذه من كلامه؟
" ودون تفريغ مع التقـــــــدم *** نَصبَ الجميع احكم به "
" نَصبَ الجميع احكم به " إعراب نصب الجميع احكم به هذا من باب الاشتغال مفعول لفعل محذوف، لأن احكم اشتغل بالضّمير، به فيكون نصب: مفعول لفعل محذوف دلّ عليه ما بعده، يعني: الزم نصب الجميع احكم به، والتزم هذا أيضًا، في كلّ ما يأتيك من كلام العرب أو غيره، على أنه إذا تقدّمت المستثنيات على المستثنى منه مع كون العامل غير مفرّغ فإنه يجب؟
الطالب : نصب الجميع.
الشيخ : نصب الجميع.
وانصب لتأخير وجِئ بواحــد *** منهـــا كما لو كان دون زائـــد "
نعم يقول :
" ودون تفريغ مع التقدّم *** نَصبَ الجميع احكم به والتزم "
دون تفريغ إيش معنى دون تفريغ؟ يعني: إذا لم يفرّغ العامل لما بعد إلاّ.
الطالب : نعم.
الشيخ : فلا يخلو: إما أن تتقدم المستثنيات أو تتأخر، فإن تقدمت المستثنيات وجب النصب في الجميع، إيش يقول :
" مع التقدم *** نصب الجميع احكم به والتزم "
فإذا تقدّمت المستثنيات على المستثنى وجب نصب الجميع كلهم، فتقول مثلًا: ما قام إلاّ زيدًا إلاّ عمرًا إلاّ بكرًا القومُ.
الطالب : نعم.
الشيخ : ما قام إلاّ زيدًا إلاّ عمرًا إلاّ بكرًا القومُ، شفت إلاّ زيدًا إلاّ عمرًا إلاّ بكرًا مستثنى من قوله؟
الطالب : القوم.
الشيخ : تقدّمت المستثنيات الآن على المستثنى منه فيجب نصب الجميع، يقول ابن مالك:
" مع التقد *** نصب الجميع احكم به والتزم "
واضح؟ إذا لم يكن تفريغ الآن فما الواجب؟ نقول: لا يخلو إذا لم تفرّغ، إذا لم يفرّغ العامل ما بعد إلاّ فلا يخلو إلاّ أن تتقدّم المستثنيات أو تتأخّر، إن تقدّمت؟
الطالب : نصب الجميع.
الشيخ : وجب نصب الجميع، من أين نأخذه من كلامه؟
" ودون تفريغ مع التقـــــــدم *** نَصبَ الجميع احكم به "
" نَصبَ الجميع احكم به " إعراب نصب الجميع احكم به هذا من باب الاشتغال مفعول لفعل محذوف، لأن احكم اشتغل بالضّمير، به فيكون نصب: مفعول لفعل محذوف دلّ عليه ما بعده، يعني: الزم نصب الجميع احكم به، والتزم هذا أيضًا، في كلّ ما يأتيك من كلام العرب أو غيره، على أنه إذا تقدّمت المستثنيات على المستثنى منه مع كون العامل غير مفرّغ فإنه يجب؟
الطالب : نصب الجميع.
الشيخ : نصب الجميع.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : فالسابق انصبه ب... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وما سواه ارفع أو... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : إتباع ما اتصل و... - ابن عثيمين
- سؤال عن كيفية نصب القدمين في الصلاة ؟ - ابن عثيمين
- قراءة قول ابن مالك رحمه الله " المفعول معه ي... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : إتباع ما ا... - ابن عثيمين
- هل في قول ابن مالك رحمه الله " ذا النصب " جزم ؟ - ابن عثيمين
- ما الذي نصب بعد إلا هل هو النفي ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وغير نصب سابق ف... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وانصب لتأخير وج... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : و دون تفريغ مع... - ابن عثيمين