شرح قول ابن مالك رحمه الله : ولم ينكر غالبا ذو الحال إن *** لم يتـــأخر أو يخصص أو يبــن.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال :
" ولم يُنكَّر غالبًا ذو الحال إن *** لم يتـــأخر أو يخصص أو يَبــن
من بعد نفي أو مضاهيه "
قوله : " ولم يُنكَّر غالبًا ذو الحال "
لم ينكر ذو الحال، ذو: بمعنى: صاحب، والنكرة ضد المعرفة، صاحب الحال الذي وصف بالحال، جاء الرجل راكبًا، أين صاحب الحال؟
الطالب : الرجل.
الشيخ : الرجل، هذا صاحب الحال، صاحب الحال يكون معرفة من أين أخذنا أنه معرفة ؟ من قوله : " ولم ينكَّر غالبا " وإنما يكون معرفة يعني: يشترط في صاحب الحال أن يكون معرفة، يشترط أن يكون معرفة، شرط لازم أو غالب؟
الطالب : غالب.
الشيخ : قال المؤلف : " غالبًا " غالبًا يعني: وقد يأتي على غير الغالب، لو قلت: جاء رجل راكبًا، هذا من الغالب ولا غيره؟
الطالب : غيره.
الشيخ : من غير الغالب، الغالب في مثل هذه.
" ولم يُنكَّر غالبًا ذو الحال إن *** لم يتـــأخر أو يخصص أو يَبــن
من بعد نفي أو مضاهيه "
قوله : " ولم يُنكَّر غالبًا ذو الحال "
لم ينكر ذو الحال، ذو: بمعنى: صاحب، والنكرة ضد المعرفة، صاحب الحال الذي وصف بالحال، جاء الرجل راكبًا، أين صاحب الحال؟
الطالب : الرجل.
الشيخ : الرجل، هذا صاحب الحال، صاحب الحال يكون معرفة من أين أخذنا أنه معرفة ؟ من قوله : " ولم ينكَّر غالبا " وإنما يكون معرفة يعني: يشترط في صاحب الحال أن يكون معرفة، يشترط أن يكون معرفة، شرط لازم أو غالب؟
الطالب : غالب.
الشيخ : قال المؤلف : " غالبًا " غالبًا يعني: وقد يأتي على غير الغالب، لو قلت: جاء رجل راكبًا، هذا من الغالب ولا غيره؟
الطالب : غيره.
الشيخ : من غير الغالب، الغالب في مثل هذه.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : كذاك ذو وزن يخـ... - ابن عثيمين
- "الغالب" من صفات الله جل وعلا - ابن باز
- قراءة من قول ابن مالك رحمه الله: " ومصدر منك... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: أو حكــــيت بالق... - ابن عثيمين
- قول لا غالب إلا الله - اللجنة الدائمة
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و لا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : النكرة والمعرفة - ابن عثيمين
- هل إذا خصصت النكرة جاز أن يأتي منها الحال ؟ - ابن عثيمين
- سؤال عن كون الحال قد يكون جامدا ؟ - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : ولم ينكر غ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : ولم ينكر غالبا... - ابن عثيمين