تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : ولم ينكر غالبا ذو الحال إن *** لم يتأخر أو يخصص أو يبـــن.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : جاء رجل راكبًا، هذا من الغالب ولا غيره؟
الطالب : من غيره.
الشيخ : من غير الغالب، الغالب في مثل هذه المسائل أن تقول: جاء رجل راكب، تجعله صفة لرجل، فالوصف بعد النكرة صفة يتبعها في الإعراب، ولا يكون حالًا منها، هذا هو الغالب فهمنا الآن؟
الطالب : نعم.
الشيخ : وقد روي عن الرسول عليه الصلاة والسلام: وصلى وراءه قوم قيامًا قوم قيامًا ما قال: قوم قيامٌ، ولكن هذا المثال وإن مثل به الشارح لا يصلح، لأن قوم وصفت بقوله: وراءه وصح مجيء الحال منها، لكن لو قلت: جاء قوم قيامًا، هذه المثال المنضبط الصحيح، إذًا يا جماعة الآن القاعدة في هذا البيت: الغالب أن يكون صاحب الحال معرفة، ولا يكون نكرة إلا في هذه المسائل، أولًا: إن لم يتأخر، إذا تأخر جاءت منه النكرة، تقول: جاء راكبًا رجلٌ، -حطو بالكم- ولهذا قالوا: الجمل بعد النكرات أحوال، وبعدها نعوت صفات نعوت، طيب هنا: جاء راكبًا رجلٌ صحيح؟
الطالب : جاء راكبًا صحيح.
الشيخ : صحيح لأنه لم يتأخر، صاحب الحال متأخر، ولهذا قال: إن لم يتأخر، طيب غيره؟ مثل؟
الطالب : خففتُ من ...
الشيخ : تقديم مثل: جاء ماشيًا زيدٌ كذا؟
الطالب : زيد معرفة.
الشيخ : أي صح، تأخر لكن وصف، جاء ماشيًا ولدٌ، نعم جاءت راكبةً امرأة.
الطالب : أسرع قاصدًا جوادٌ.
الشيخ : أسرع قاصدًا جوادٌ؟
الطالب : إي.
الشيخ : طيب وعلى هذا فقس، هذه واحدة، أو يخصص إذا خصص صاحب الحال وهو نكرة جاز مجيء الحال منه، جاءني رجلٌ فقيرٌ راكبًا.
الطالب : صحيح.
الشيخ : صحيح؟
الطالب : نعم.
طالب آخر : تأخر.
الشيخ : إي تأخر لكن وصف صاحب الحال وهو رجل وصف بأي شيء؟
الطالب : بفقير.
الشيخ : بفقير جاء رجلٌ فقيرٌ راكبًا هذا يصح، ولهذا قال: " أو يخصص " والتخصيص سواء بصفة كما مثلنا أو بإضافة أو بإضافة، اشتريت كتاب طالب ثالثًا.
الطالب : صحيح.
الشيخ : صح؟
الطالب : نعم.
الشيخ : ليش؟
الطالب : لأنه مخصص.
الشيخ : لأن كتاب خصص بكونه للطالب، إذًا هذه موضعين: لا يكون صاحب الحال نكرة إلا غالبًا إلا في المواضع التالية: أولًا: إذا تأخر، ثانيًا: إذا خصص بوصف أو إضافة، مثال المخصص بالوصف؟ هاه؟
الطالب : جاء رجل فقير.
الطالب : ماشيًا.
الشيخ : راكبًا لا لأنه ما يستغرب ماشيًا ما يستغرب، جاء رجل فقير راكبًا طيب مثال المخصص بالإضافة: اشتريت كتاب طالب ثالثًا، ثالثًا منسوبة لكتاب ما هي للطالب، طيب هذا مخصص بالإضافة.
الطالب : من غيره.
الشيخ : من غير الغالب، الغالب في مثل هذه المسائل أن تقول: جاء رجل راكب، تجعله صفة لرجل، فالوصف بعد النكرة صفة يتبعها في الإعراب، ولا يكون حالًا منها، هذا هو الغالب فهمنا الآن؟
الطالب : نعم.
الشيخ : وقد روي عن الرسول عليه الصلاة والسلام: وصلى وراءه قوم قيامًا قوم قيامًا ما قال: قوم قيامٌ، ولكن هذا المثال وإن مثل به الشارح لا يصلح، لأن قوم وصفت بقوله: وراءه وصح مجيء الحال منها، لكن لو قلت: جاء قوم قيامًا، هذه المثال المنضبط الصحيح، إذًا يا جماعة الآن القاعدة في هذا البيت: الغالب أن يكون صاحب الحال معرفة، ولا يكون نكرة إلا في هذه المسائل، أولًا: إن لم يتأخر، إذا تأخر جاءت منه النكرة، تقول: جاء راكبًا رجلٌ، -حطو بالكم- ولهذا قالوا: الجمل بعد النكرات أحوال، وبعدها نعوت صفات نعوت، طيب هنا: جاء راكبًا رجلٌ صحيح؟
الطالب : جاء راكبًا صحيح.
الشيخ : صحيح لأنه لم يتأخر، صاحب الحال متأخر، ولهذا قال: إن لم يتأخر، طيب غيره؟ مثل؟
الطالب : خففتُ من ...
الشيخ : تقديم مثل: جاء ماشيًا زيدٌ كذا؟
الطالب : زيد معرفة.
الشيخ : أي صح، تأخر لكن وصف، جاء ماشيًا ولدٌ، نعم جاءت راكبةً امرأة.
الطالب : أسرع قاصدًا جوادٌ.
الشيخ : أسرع قاصدًا جوادٌ؟
الطالب : إي.
الشيخ : طيب وعلى هذا فقس، هذه واحدة، أو يخصص إذا خصص صاحب الحال وهو نكرة جاز مجيء الحال منه، جاءني رجلٌ فقيرٌ راكبًا.
الطالب : صحيح.
الشيخ : صحيح؟
الطالب : نعم.
طالب آخر : تأخر.
الشيخ : إي تأخر لكن وصف صاحب الحال وهو رجل وصف بأي شيء؟
الطالب : بفقير.
الشيخ : بفقير جاء رجلٌ فقيرٌ راكبًا هذا يصح، ولهذا قال: " أو يخصص " والتخصيص سواء بصفة كما مثلنا أو بإضافة أو بإضافة، اشتريت كتاب طالب ثالثًا.
الطالب : صحيح.
الشيخ : صح؟
الطالب : نعم.
الشيخ : ليش؟
الطالب : لأنه مخصص.
الشيخ : لأن كتاب خصص بكونه للطالب، إذًا هذه موضعين: لا يكون صاحب الحال نكرة إلا غالبًا إلا في المواضع التالية: أولًا: إذا تأخر، ثانيًا: إذا خصص بوصف أو إضافة، مثال المخصص بالوصف؟ هاه؟
الطالب : جاء رجل فقير.
الطالب : ماشيًا.
الشيخ : راكبًا لا لأنه ما يستغرب ماشيًا ما يستغرب، جاء رجل فقير راكبًا طيب مثال المخصص بالإضافة: اشتريت كتاب طالب ثالثًا، ثالثًا منسوبة لكتاب ما هي للطالب، طيب هذا مخصص بالإضافة.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... الحال... - ابن عثيمين
- قراءة من قول ابن مالك رحمه الله: " ومصدر منك... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : النكرة والمعرفة - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : الحال - ابن عثيمين
- سؤال عن كون الحال لا يكون خبرا ؟ مع تتمة شرح... - ابن عثيمين
- جاء الرجل راكبا ماشيا هل يصح هذا ؟ - ابن عثيمين
- سؤال عن كون الحال قد يكون جامدا ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و لا... - ابن عثيمين
- هل إذا خصصت النكرة جاز أن يأتي منها الحال ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : ولم ينكر غالبا... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : ولم ينكر غ... - ابن عثيمين