مناقشة ما سبق أخذه في باب لا التي لنفي الجنس.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ما الذي يشترط لعمل لا عمل إن ؟
الطالب : أن يكون اسمها وخبرها نكرة
الشيخ : أن يكون اسمها وخبرها نكرتين ، استشهد لما تقول من قول ابن مالك ؟
الطالب : " عمل إنّ اجعل للا في نكره *** "
الشيخ : في نكرة وأطلق فهذا يقتضي أن يكون اسمها وخبرها نكرتين ، الشرط الثاني
الطالب : الشرط الثاني
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم استشهد لذلك من قول ابن مالك
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : وين موجود ؟
الطالب : ...
الشيخ : منقول ركب المفرد فاتحاً يقتضي أن لا بد أن يليها اسمها طيب إذا لا تركيب مع الفصل ، لا تركيب مع الفصل ، الثالث محمد
الطالب : الشرط الثالث
الشيخ : نعم
الطالب : الترتيب بين الاسم والخبر
الشيخ : الترتيب بين الاسم والخبر ، استشهد لذلك من قول ابن مالك
الطالب : " *** بعد ذاك الخبر اذكر رافعه "
الشيخ : " *** وبعد ذاك الخبر اذكر رافعه " طيب ، كيف عملها ؟
الطالب : عملها عمل إن
الشيخ : طيب ولكن كيف هل هي كإن يعني إن تقول فيها إن زيداً قائمٌ فهل تقول لا زيدَ قائمٌ ولا إيش ؟
الطالب : تكون مبنية
الشيخ : ها
الطالب : مبنية
الشيخ : يعني تخالف إن في كيفية العمل
الطالب : إي نعم
الشيخ : ويش تقولون ؟ تخالف إن في كيفية العمل ها؟
الطالب : لا
طالب آخر : إذا كان اسمها مفرداً ... مضافاً ... فإنه يبنى ...
الشيخ : المهم هل تخالف إن في كيفية العمل أو لا ؟
الطالب : تخالفها في بعض ولا تخالفها في بعض
الشيخ : قل نعم وإلا لا بس
الطالب : نعم ولا
الشيخ : لا ما يصير نعم ولا تناقض ، عبيد
الطالب : نعم تخالفها
الشيخ : تخالف لأن إن تعمل في النكرات وغير النكرات ولكن هذا قد يؤخذ من الشرح ، أيضاً إن ما يجوز في اسمها البناء اسمها منصوب ليس مبنياً بخلاف هذه
طيب نقول ما المراد بقوله مضافا نعم " مفردة جاءتك أو مكررة " ؟
الطالب : ... مثل لا حول ولا قوة إلا بالله
الشيخ : نعم يعني أنها سواء ذكرت مرة واحدة أو مرتين فأكثر
ما المراد بالمضارع المضاف ؟ محمد
الطالب : هو ما ... المضاف وما تعلق به
الشيخ : شيء
الطالب : ... المعنى
الشيخ : ما يتعلق به شيء من تمام معناه طيب أحسنت ، مثال المضاف
الطالب : أنا
الشيخ : نعم
الطالب : لا غلام زيدٍ في الدار
الشيخ : لا غلام زيدٍ في الدار ، يصلح المثال ؟
الطالب : لا غلام زيد
الشيخ : يصلح
الطالب : لا غلام زيدٍ قائمٌ
الشيخ : نعم
الطالب : ما يصلح
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنه مضاف إلى معرفة
الشيخ : مضاف إلى معرفة ، والمضاف إلى معرفة
الطالب : ...
الشيخ : بس هذه ما تعمل أصلاً لأن المضاف إلى معرفة معرفة وإلا لا ؟ إذن لا غلام رجلٌ
الطالب : لا غلام رجلٌ قائم
الشيخ : طيب لا غلام رجلٌ قائمٌ، المشبه بالمضاف أو الشبيه بالمضاف ، عبيد نريد مشبهاً بالمضاف لكونه مفعولاً به
الطالب : ...
الشيخ : لا ، وليد
الطالب : لا طالعاً جبلاً أو لا قارئاً كتاباً
الشيخ : نعم وين الخبر ؟
الطالب : الخبر طالعاً
الشيخ : طالعاً اسمها ، لا طالعاً جبلاً
الطالب : موجود
الشيخ : موجود زين ، نريد شبيهاً بالمضاف تعلق به مرفوع
الطالب : لا قبيحاً فعله ممدوحٌ
الشيخ : لا قبيحاً فعله ممدوح، صح
طيب ذكروا أيضاً شيء ثالث مما يكون شبيهاً بالمضاف
الطالب : العطف
الشيخ : العطف
الطالب : لو سمينا شخصاً ثلاثاً وثلاثين ، نقول لا ثلاثة وثلاثين موجود
الشيخ : تمام طيب، إذا كررت يا منصور إذا كررت لا فكم وجهاً يجوز في الأول ؟
الطالب : وجهين
الشيخ : وجهان ، هما
الطالب : البناء والنصب
الشيخ : البناء والنصب
الطالب : البناء والرفع
الشيخ : البناء والرفع
الطالب : ثلاثة البناء
الشيخ : ثلاثة البناء
الطالب : والنصب والرفع
الشيخ : والنصب والرفع ، كم وجهاً يجوز في الأول إذا كُرّرت
الطالب : في الأول
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : أو ثلاثة أوجه
الطالب : أن يكون اسمها وخبرها نكرة
الشيخ : أن يكون اسمها وخبرها نكرتين ، استشهد لما تقول من قول ابن مالك ؟
الطالب : " عمل إنّ اجعل للا في نكره *** "
الشيخ : في نكرة وأطلق فهذا يقتضي أن يكون اسمها وخبرها نكرتين ، الشرط الثاني
الطالب : الشرط الثاني
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم استشهد لذلك من قول ابن مالك
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : وين موجود ؟
الطالب : ...
الشيخ : منقول ركب المفرد فاتحاً يقتضي أن لا بد أن يليها اسمها طيب إذا لا تركيب مع الفصل ، لا تركيب مع الفصل ، الثالث محمد
الطالب : الشرط الثالث
الشيخ : نعم
الطالب : الترتيب بين الاسم والخبر
الشيخ : الترتيب بين الاسم والخبر ، استشهد لذلك من قول ابن مالك
الطالب : " *** بعد ذاك الخبر اذكر رافعه "
الشيخ : " *** وبعد ذاك الخبر اذكر رافعه " طيب ، كيف عملها ؟
الطالب : عملها عمل إن
الشيخ : طيب ولكن كيف هل هي كإن يعني إن تقول فيها إن زيداً قائمٌ فهل تقول لا زيدَ قائمٌ ولا إيش ؟
الطالب : تكون مبنية
الشيخ : ها
الطالب : مبنية
الشيخ : يعني تخالف إن في كيفية العمل
الطالب : إي نعم
الشيخ : ويش تقولون ؟ تخالف إن في كيفية العمل ها؟
الطالب : لا
طالب آخر : إذا كان اسمها مفرداً ... مضافاً ... فإنه يبنى ...
الشيخ : المهم هل تخالف إن في كيفية العمل أو لا ؟
الطالب : تخالفها في بعض ولا تخالفها في بعض
الشيخ : قل نعم وإلا لا بس
الطالب : نعم ولا
الشيخ : لا ما يصير نعم ولا تناقض ، عبيد
الطالب : نعم تخالفها
الشيخ : تخالف لأن إن تعمل في النكرات وغير النكرات ولكن هذا قد يؤخذ من الشرح ، أيضاً إن ما يجوز في اسمها البناء اسمها منصوب ليس مبنياً بخلاف هذه
طيب نقول ما المراد بقوله مضافا نعم " مفردة جاءتك أو مكررة " ؟
الطالب : ... مثل لا حول ولا قوة إلا بالله
الشيخ : نعم يعني أنها سواء ذكرت مرة واحدة أو مرتين فأكثر
ما المراد بالمضارع المضاف ؟ محمد
الطالب : هو ما ... المضاف وما تعلق به
الشيخ : شيء
الطالب : ... المعنى
الشيخ : ما يتعلق به شيء من تمام معناه طيب أحسنت ، مثال المضاف
الطالب : أنا
الشيخ : نعم
الطالب : لا غلام زيدٍ في الدار
الشيخ : لا غلام زيدٍ في الدار ، يصلح المثال ؟
الطالب : لا غلام زيد
الشيخ : يصلح
الطالب : لا غلام زيدٍ قائمٌ
الشيخ : نعم
الطالب : ما يصلح
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنه مضاف إلى معرفة
الشيخ : مضاف إلى معرفة ، والمضاف إلى معرفة
الطالب : ...
الشيخ : بس هذه ما تعمل أصلاً لأن المضاف إلى معرفة معرفة وإلا لا ؟ إذن لا غلام رجلٌ
الطالب : لا غلام رجلٌ قائم
الشيخ : طيب لا غلام رجلٌ قائمٌ، المشبه بالمضاف أو الشبيه بالمضاف ، عبيد نريد مشبهاً بالمضاف لكونه مفعولاً به
الطالب : ...
الشيخ : لا ، وليد
الطالب : لا طالعاً جبلاً أو لا قارئاً كتاباً
الشيخ : نعم وين الخبر ؟
الطالب : الخبر طالعاً
الشيخ : طالعاً اسمها ، لا طالعاً جبلاً
الطالب : موجود
الشيخ : موجود زين ، نريد شبيهاً بالمضاف تعلق به مرفوع
الطالب : لا قبيحاً فعله ممدوحٌ
الشيخ : لا قبيحاً فعله ممدوح، صح
طيب ذكروا أيضاً شيء ثالث مما يكون شبيهاً بالمضاف
الطالب : العطف
الشيخ : العطف
الطالب : لو سمينا شخصاً ثلاثاً وثلاثين ، نقول لا ثلاثة وثلاثين موجود
الشيخ : تمام طيب، إذا كررت يا منصور إذا كررت لا فكم وجهاً يجوز في الأول ؟
الطالب : وجهين
الشيخ : وجهان ، هما
الطالب : البناء والنصب
الشيخ : البناء والنصب
الطالب : البناء والرفع
الشيخ : البناء والرفع
الطالب : ثلاثة البناء
الشيخ : ثلاثة البناء
الطالب : والنصب والرفع
الشيخ : والنصب والرفع ، كم وجهاً يجوز في الأول إذا كُرّرت
الطالب : في الأول
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : أو ثلاثة أوجه
الفتاوى المشابهة
- مناقشة ما سبق أخذه من آخر باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب كان وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة عما سبق أخذه من باب كان وأخواتها. - ابن عثيمين
- تتمة مناقشة ما سبق أخذه من باب فصل في ما .... - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه في باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب اسم إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب فصل في ما .... - ابن عثيمين
- تتمة مناقشة ما سبق أخذه في باب" لا التي لنفي... - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه في باب" لا التي لنفي الجن... - ابن عثيمين
- تتمة مناقشة ما سبق أخذه في باب لا التي لنفي... - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه في باب لا التي لنفي الجنس. - ابن عثيمين