شرح قول ابن مالك رحمه الله: ومذ ومنذ اسمــان حيــــث رفعا *** أو أوليا الفعل كجـــــئت مذ دعا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " كجئت مذ دعا "
" مذ ومنذ " تقدم أنهما من حروف الجر أو لا؟ في قول ابن مالك: " مذ منذ رب اللام كيوم " إلى آخره، فهما من حروف الجر، لكنهما يستعملان اسمًا أيضًا و... الخيار في بعض السياق يكونان اسمًا وفي بعض السياق يكونان حرفًا، متى يكونان اسمًا؟ قال:
" حيــــث رفعا *** أو أوليا الفعل "
حيث رفعا يعني حيث كان الذي بعدهما مرفوعًا، حيث الذي كان بعدهما مرفوعا أو أولي الفعل، أي: جيء بهما بعد الفعل " كجئت مذ دعا " جئت مذ دعا، إذا كان ما بعدهما مرفوعًا، مثل: جئت مذ يومان أو منذ يومان، هذا ما بعدهما مرفوع، فيكونان هنا اسمين، نعم يكونان اسمين على أنهما مبتدأ، وما بعدهما خبر، فنقول: مذ: مبتدأ مبني على السكون في محل رفع، يومان: خبر مبتدأ مرفوع بالألف نيابة عن الضمة لأنه مثنى، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد، ونقول في منذ: مبني على الضم بدل أن نقول: مبني على السكون، لأن مذ مبنية على السكون، ومنذ مبنية على الضم في محل رفع مبتدأ، ويومان خبر المبتدأ، كذلك إذا ولي إذا جاء بعد الفعل، إذا وليهما فعل " أوليا الفعل " يعني: جعل الفعل واليا لهما، جئت مذ دعا، جئت: فعل وفاعل، مذ: ظرف مبني على السكون في محل نصب، ودعا: فعل ماضي مبني على السكون، وفاعله مستتر جوازًا تقديره هو، هنا أعربناها على أنها اسم ولا حرف؟
الطالب : اسم.
الشيخ : اسم إذًا مذ ومنذ يقعان حرفا جر، أو حرفي جر إذا وليهما اسم مجرور، ويقعان اسمين إذا وليهما اسم مرفوع، أو وليهما فعل، فالأول مثل قولك: جئت مذ يومان، والثاني: جئت مذ دعا، إذا قلت: جئت مذ يومين ماذا يكونان؟
الطالب : حرفا جر.
الشيخ : يكونان حرفا جر، يكونا حرفي جر، كجئت مذ دعا.
" مذ ومنذ " تقدم أنهما من حروف الجر أو لا؟ في قول ابن مالك: " مذ منذ رب اللام كيوم " إلى آخره، فهما من حروف الجر، لكنهما يستعملان اسمًا أيضًا و... الخيار في بعض السياق يكونان اسمًا وفي بعض السياق يكونان حرفًا، متى يكونان اسمًا؟ قال:
" حيــــث رفعا *** أو أوليا الفعل "
حيث رفعا يعني حيث كان الذي بعدهما مرفوعًا، حيث الذي كان بعدهما مرفوعا أو أولي الفعل، أي: جيء بهما بعد الفعل " كجئت مذ دعا " جئت مذ دعا، إذا كان ما بعدهما مرفوعًا، مثل: جئت مذ يومان أو منذ يومان، هذا ما بعدهما مرفوع، فيكونان هنا اسمين، نعم يكونان اسمين على أنهما مبتدأ، وما بعدهما خبر، فنقول: مذ: مبتدأ مبني على السكون في محل رفع، يومان: خبر مبتدأ مرفوع بالألف نيابة عن الضمة لأنه مثنى، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد، ونقول في منذ: مبني على الضم بدل أن نقول: مبني على السكون، لأن مذ مبنية على السكون، ومنذ مبنية على الضم في محل رفع مبتدأ، ويومان خبر المبتدأ، كذلك إذا ولي إذا جاء بعد الفعل، إذا وليهما فعل " أوليا الفعل " يعني: جعل الفعل واليا لهما، جئت مذ دعا، جئت: فعل وفاعل، مذ: ظرف مبني على السكون في محل نصب، ودعا: فعل ماضي مبني على السكون، وفاعله مستتر جوازًا تقديره هو، هنا أعربناها على أنها اسم ولا حرف؟
الطالب : اسم.
الشيخ : اسم إذًا مذ ومنذ يقعان حرفا جر، أو حرفي جر إذا وليهما اسم مجرور، ويقعان اسمين إذا وليهما اسم مرفوع، أو وليهما فعل، فالأول مثل قولك: جئت مذ يومان، والثاني: جئت مذ دعا، إذا قلت: جئت مذ يومين ماذا يكونان؟
الطالب : حرفا جر.
الشيخ : يكونان حرفا جر، يكونا حرفي جر، كجئت مذ دعا.
الفتاوى المشابهة
- خروج المذي وأثره - اللجنة الدائمة
- حكم من شك في خروج المذي بعد الوضوء - ابن باز
- هل يلزم الرجل المذاء أي كثير المذي أن يغير ث... - ابن عثيمين
- حكم خروج المذي أثناء الصوم - ابن عثيمين
- ما حكم الاستجمار بالنسبة المذي.؟ - ابن عثيمين
- إذا شك في خروج المذي فما العمل؟ - ابن عثيمين
- باب : غسل المذي والوضوء منه - ابن عثيمين
- كيف تدخل مذ ومنذ على الفعل وهي بمعنى من ؟ - ابن عثيمين
- هل المذي نجس - الفوزان
- الفرق بين المذي والمني في الطهارة - ابن باز
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: ومذ ومنذ اسمــان... - ابن عثيمين