تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله: ومذ ومنذ اسمــان... - ابن عثيمينالشيخ : " كجئت مذ دعا " " مذ ومنذ " تقدم أنهما من حروف الجر أو لا؟ في قول ابن مالك: " مذ منذ رب اللام كيوم " إلى آخره، فهما من حروف الجر، لكنهما يستعملا...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله: ومذ ومنذ اسمــان حيــــث رفعا *** أو أوليا الفعل كجـــــئت مذ دعا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " كجئت مذ دعا "
" مذ ومنذ " تقدم أنهما من حروف الجر أو لا؟ في قول ابن مالك: " مذ منذ رب اللام كيوم " إلى آخره، فهما من حروف الجر، لكنهما يستعملان اسمًا أيضًا و... الخيار في بعض السياق يكونان اسمًا وفي بعض السياق يكونان حرفًا، متى يكونان اسمًا؟ قال:
" حيــــث رفعا *** أو أوليا الفعل "
حيث رفعا يعني حيث كان الذي بعدهما مرفوعًا، حيث الذي كان بعدهما مرفوعا أو أولي الفعل، أي: جيء بهما بعد الفعل " كجئت مذ دعا " جئت مذ دعا، إذا كان ما بعدهما مرفوعًا، مثل: جئت مذ يومان أو منذ يومان، هذا ما بعدهما مرفوع، فيكونان هنا اسمين، نعم يكونان اسمين على أنهما مبتدأ، وما بعدهما خبر، فنقول: مذ: مبتدأ مبني على السكون في محل رفع، يومان: خبر مبتدأ مرفوع بالألف نيابة عن الضمة لأنه مثنى، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد، ونقول في منذ: مبني على الضم بدل أن نقول: مبني على السكون، لأن مذ مبنية على السكون، ومنذ مبنية على الضم في محل رفع مبتدأ، ويومان خبر المبتدأ، كذلك إذا ولي إذا جاء بعد الفعل، إذا وليهما فعل " أوليا الفعل " يعني: جعل الفعل واليا لهما، جئت مذ دعا، جئت: فعل وفاعل، مذ: ظرف مبني على السكون في محل نصب، ودعا: فعل ماضي مبني على السكون، وفاعله مستتر جوازًا تقديره هو، هنا أعربناها على أنها اسم ولا حرف؟
الطالب : اسم.

الشيخ : اسم إذًا مذ ومنذ يقعان حرفا جر، أو حرفي جر إذا وليهما اسم مجرور، ويقعان اسمين إذا وليهما اسم مرفوع، أو وليهما فعل، فالأول مثل قولك: جئت مذ يومان، والثاني: جئت مذ دعا، إذا قلت: جئت مذ يومين ماذا يكونان؟
الطالب : حرفا جر.

الشيخ : يكونان حرفا جر، يكونا حرفي جر، كجئت مذ دعا.

Webiste