شرح قول ابن مالك رحمه الله: لكن بشرط أن يكون ما حذف *** مماثلا لما عليه قد عطف.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول المؤلف:
" لكن بشرط أن يكون ما حذف *** مماثلًا لما عليه قد عُطف "
أفادنا المؤلف رحمه الله أنه يجوز أن يبقى المضاف إليه مجرورًا، لكن بشرط أن يكون معطوفًا على مثل الذي جر الأول، لكن بشرط أن يكون ما حذف مماثلا لما عليه قد عطف، مثال ذلك:
" أكل امرئ تحسبين امرأً *** ونار توقد في الليل نارًا "
أكل امرئ تحسبين امرأً ، كل مفعول تحسبين الأول، وامرأ مفعولها الثاني، ونار معطوفة على امرئ، يعني: وتحسبين كل نار، فهنا ما حذف مماثلًا لما عليه قد عطف، ويش المحذوف؟ كل، مماثلة لكل التي عطفت عليها، نعم فلذلك جاز أن يبقى المضاف إليه مجرورًا كما لم يكن المضاف محذوفًا لوجود دليل، لكن بشرط أن يكون ما حذف مماثلًا لما عليه قد عطف، واضح الآن؟ القاعدة من البيتين: يحذف المضاف فيقوم المضاف إليه مقامه، مفهوم يا غانم؟ يحذف المضاف فيقوم المضاف إليه مقامه، هذه القاعدة الأولى، ثانيًا: قد يبقى المضاف إليه مجرورًا بشرط أن يكون معطوفًا، أو أن يكون المحذوف أن يكون المحذوف مماثلًا للمعطوف عليه، أن يكون المحذوف اللي هو المضاف مماثلًا للمعطوف عليه، مثاله: قول الشاعر :
" أكل امرئ تحسبين امرأً *** ونار توقد في الليل نارًا "
الشاهد: وكل نار توقد في الليل نارًا، في عكس هذه المسألة.
" لكن بشرط أن يكون ما حذف *** مماثلًا لما عليه قد عُطف "
أفادنا المؤلف رحمه الله أنه يجوز أن يبقى المضاف إليه مجرورًا، لكن بشرط أن يكون معطوفًا على مثل الذي جر الأول، لكن بشرط أن يكون ما حذف مماثلا لما عليه قد عطف، مثال ذلك:
" أكل امرئ تحسبين امرأً *** ونار توقد في الليل نارًا "
أكل امرئ تحسبين امرأً ، كل مفعول تحسبين الأول، وامرأ مفعولها الثاني، ونار معطوفة على امرئ، يعني: وتحسبين كل نار، فهنا ما حذف مماثلًا لما عليه قد عطف، ويش المحذوف؟ كل، مماثلة لكل التي عطفت عليها، نعم فلذلك جاز أن يبقى المضاف إليه مجرورًا كما لم يكن المضاف محذوفًا لوجود دليل، لكن بشرط أن يكون ما حذف مماثلًا لما عليه قد عطف، واضح الآن؟ القاعدة من البيتين: يحذف المضاف فيقوم المضاف إليه مقامه، مفهوم يا غانم؟ يحذف المضاف فيقوم المضاف إليه مقامه، هذه القاعدة الأولى، ثانيًا: قد يبقى المضاف إليه مجرورًا بشرط أن يكون معطوفًا، أو أن يكون المحذوف أن يكون المحذوف مماثلًا للمعطوف عليه، أن يكون المحذوف اللي هو المضاف مماثلًا للمعطوف عليه، مثاله: قول الشاعر :
" أكل امرئ تحسبين امرأً *** ونار توقد في الليل نارًا "
الشاهد: وكل نار توقد في الليل نارًا، في عكس هذه المسألة.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وإن نويت بعد حذ... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: ويحذفونها ويبقون... - ابن عثيمين
- سؤال: ما معنى قول المصنف: مع أن قوله : لا تك... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وحذف فضلــة أجز... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وحذف ما منه تعجب... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وما يلي المضاف ي... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: والفاء قد تحذف م... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: العطف. - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: بشرط عطف وإضـــا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: لكن بشرط أن يكون... - ابن عثيمين