تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله: بشرط عطف وإضـــا... - ابن عثيمينالشيخ : " بشرط عطفٍ وإضـــافةٍ إلى *** مثل الـــذي له أضفت الأولا " يعني: بشرط أن يوجد عطف بعده، نعم ويحذف منه ويوجد فيه معه ما يشبه المحذوف، يكون هناك ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله: بشرط عطف وإضـــافة إلى *** مثل الـــذي له أضفت الأولا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " بشرط عطفٍ وإضـــافةٍ إلى *** مثل الـــذي له أضفت الأولا "
يعني: بشرط أن يوجد عطف بعده، نعم ويحذف منه ويوجد فيه معه ما يشبه المحذوف، يكون هناك شيء معطوف على الأول، وموجود فيه ما يماثل المحذوف من الأول، يعني: عكس المسألة الأولى عكس المسألة الأولى تمامًا، يعني: إذا حذفت المضاف إليه فهو جائز بشرط بشرط إيش؟ أن يوجد في المعطوف مثل المحذوف من الأول، مثاله تقول: قطع الله يد ورجل من قطع الطريق، عندنا الآن مضافين يد ورجل، أما رجل اللي هي الثانية فواضح، مضافة حقيقة يعني لفظًا وتقديرًا، أو لا؟ لأنه قال: رجل من قطع مضافة إلى من، الأول يد ما أضيف لفظًا، لكنه مضاف تقديرًا، التقدير: قطع الله يد من قطع الطريق، ورجل من قطع الطريق، أفهمتم؟ والنحويون في هذه المسالة اختلفوا على ثلاثة أقوال: القول الأول: ما مشى عليه المؤلف أن الحذف من الأول لدلالة الثاني عليه، والأصل: قطع الله يد من قطعها ورجل من قطعها، وقيل: الحذف من الثاني، الحذف من الثاني والذي بعده تبع الأول، فأقحم الثاني بين المضاف والمضاف إليه، والأصل: قطع الله يد من قطعها، ورجل، ورجل يعني ورجل من قطعها، وهذا قول ضعيف بلا شك، لأنه الأصل أن يكون المضاف مواليًا للمضاف إليه، ثم هذا الإقحام إقحام بالواو فيقتضي أنه لم يقحم، أنه مستقل معطوف، القول الثالث: وهو الأسهل يقول: إن الاسمين مضافين أن الاسمين مضافان إلى المضاف إليه الأخير، فتقول: يد مضاف ورجل مضاف ومن قطعت مضاف إليه.
الطالب : فيه واو العطف.

الشيخ : ما يخالف واو العطف ما تضر جعلت الاسمين كاسم واحد، هذا سهل هذا أسهل على القاعدة يكون هو الراجح يكون هو الراجح على القاعدة، فتقول: قطع الله قطع فعل ماضي، والله فاعل، ويد مفعول به، والواو حرف عطف، ورجل معطوفة على يد، وهما مضافان إلى من، نعم إلى من، اللي هو اسم موصول، فالآن عندنا ثلاثة أقوال: القول الأول: أن المضاف الأول هو الذي حذف المضاف إليه فيه بدلالة الثاني عليه، والثاني: بالعكس، والثالث: أن المضاف إليه في الثاني لهما جميعًا، تقول أيضًا: تقول مثلًا: اشتريت سيارة وبيت علي، مثل هذا المثال، سيارة مضاف وعلي مضاف إليه تقديرًا.

Webiste