تم نسخ النصتم نسخ العنوان
المناقشة حول المصدر - ابن عثيمينالشيخ : أخذت ؟الطالب : نعم .الشيخ : والذي بجنبك ؟الطالب : ما أخذت .الشيخ : ما أخذت ، يا الله : ضربتُ الرجلَ ضربًا شديدًا.الطالب : ضربتُ الرجلَ ضربًا شدي...
العالم
طريقة البحث
المناقشة حول المصدر
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أخذت ؟
الطالب : نعم .

الشيخ : والذي بجنبك ؟
الطالب : ما أخذت .

الشيخ : ما أخذت ، يا الله : ضربتُ الرجلَ ضربًا شديدًا.
الطالب : ضربتُ الرجلَ ضربًا شديدًا؟

الشيخ : نعم.
الطالب : ضرب: فعل ماضي مبني على الفتح.

الشيخ : لا، مو على الفتح.
الطالب : مبني على السّكون عفوًا.

الشيخ : نعم .
الطالب : والتاء

الشيخ : على السكون ، لماذا مبني على السكون؟ الفعل الماضي يكون مبني على الفتح.
الطالب : نعم ؟

الشيخ : لماذا بنيته على السّكون؟
الطالب : لأن بعده ضمير متحرّك.

الشيخ : نعم، ضمير رفع متحرّك، نعم.
الطالب : والتاء : ضمير متّصل في محلّ رفع .

الشيخ : مبني.
الطالب : مبني في محل رفع .

الشيخ : على إيش؟
الطالب : مبني على الضّم ، في محلّ رفع فاعل.

الشيخ : نعم.
الطالب : الرجل : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، ضربًا : مصدر، مفعول مطلق .

الشيخ : لا لا، مصدر .
الطالب : مصدر من ضرب.

الشيخ : نعم، منصوب على المصدرية، منصوب على المصدرية.
الطالب : وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة طبعًا على آخره .

الشيخ : وين رحت فينا ؟
الطالب : مصدر لفظي.

الشيخ : إيي.
الطالب : مصدر لفظي ، ضربًا شديدًا، شديدًا : صفة لضربًا وهي أيضا منصوبة تبعًا للمنصوب.

الشيخ : يعني نعت لضرب، ونعت المنصوب منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، طيب، بعده؟ أخذت أظن؟ هاه؟
الطالب : ما أخذت.

الشيخ : ما أخذت؟! طيب، جلستُ قعودًا.
الطالب : جلس : فعل ماضي مبني على السكون لاتّصاله بضمير الرفع المتحرّك.

الشيخ : نعم.
الطالب : والتاء : ضمير متّصل .

الشيخ : ضمير متّصل.
الطالب : ضمير متّصل.

الشيخ : مبني؟
الطالب : على الضم في محلّ رفع فاعل.

الشيخ : نعم.
الطالب : جلستُ قعودًا.

الشيخ : نعم.
الطالب : قعودًا : مصدر من جلس، منصوب وعلامة نصبه .

الشيخ : وش نوع المصدر؟ مصدر لفظي ولا معنوي؟
الطالب : مصدر معنوي ، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

الشيخ : طيب ، أحسنت، يلاّ حسين، قامَ الرجلُ أحسنَ قيام.
الطالب : قام : فعل ماضي مبني على الفتح.

الشيخ : نعم.
الطالب : الرّجل : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمة الظاهرة على آخره.

الشيخ : نعم.
الطالب : أحسن : نائب مناب المصدر ، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، وقيام : مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.

الشيخ : مجرور بإيش؟
الطالب : بالإضافة.

الشيخ : نعم، صحيح يا جماعة؟
الطالب : نعم.

الشيخ : طيب، الذي بعده، رَكَضَ الرجلُ سعيًا.
الطالب : ركضَ : فعل ماضي مبني على الفتح.

الشيخ : نعم.
الطالب : الرجلُ : فاعل مرفوع بالضّمّة الظاهرة على آخره ، سعيًا : نعت

الشيخ : هاه؟
الطالب : تكون صفة .

الشيخ : لا.
الطالب : سعيًا : مصدر معنوي.

الشيخ : مصدر معنوي.
الطالب : منصوب .

الشيخ : على؟
الطالب : الفتحة.

الشيخ : على المصدرية.
الطالب : نعم ، نعم ، لأنه مصدر .

الشيخ : منصوب على المصدرية وعلامة نصبه؟
الطالب : الفتحة الظاهرة على آخره.

الشيخ : طيب، يا الله يا عبد الوهاب ! اضطجعَ الرجلُ نومًا.
الطالب : اضطجع : فعل ماضي مبني على الفتح ، الرجل : فاعل .

الشيخ : نوما لا، اضطجع الرجل استلقاءً. نعم .
الطالب : الرجلُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمة الظاهرة على آخره، استلقاءً : مصدر معنوي منصوب بالمصدرية .

الشيخ : نعم .
الطالب : وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

الشيخ : طيب، لو قال : اضطجع الرجل استلقاءٌ؟
الطالب : خطأ.

الشيخ : خطأ، لأن المصدر لا بد أن؟
الطالب : أن يكون منصوبًا.

الشيخ : نعم، هاه؟ أخذت؟
الطالب : لا.

الشيخ : طيب، اجتهد الرّجلُ الإجتهادَ كلّه.
الطالب : اجتهد : فعل ماضي.

الشيخ : نعم، مبني؟
الطالب : على الفتح.

الشيخ : نعم .
الطالب : الرجلُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظاهرة على آخره.

الشيخ : نعم.
الطالب : الإجتهاد .

الشيخ : لا، الإجتهادَ كلّه.
الطالب : الاجتهاد :

الشيخ : في مجال امشي ، نعم.
الطالب : الإجتهاد : مفعول به.

الشيخ : لا، كيف مفعول به؟ هو فعل واقع عليه؟
الطالب : الإجتهاد : مصدر.

الشيخ : مصدر.
الطالب : مصدر منصوب.

الشيخ : نعم، منصوب؟
الطالب : على المصدرية.

الشيخ : نعم.
الطالب : وعلامة نصبه الضمّة الظاهرة على آخره، كلّ : توكيد.

الشيخ : نعم، كلّ توكيد لإيش؟
الطالب : كلَّ : توكيد لَ

الشيخ : إي توكيد لأي شيء؟
الطالب : توكيد للرجل أأأ للإجتهاد.

الشيخ : نعم، وتوكيد المنصوب؟
الطالب : منصوب مثله.

الشيخ : نعم.
الطالب : وهو مضاف .

الشيخ : وعلامة نصبه؟
الطالب : الفتحة الظاهرة.

الشيخ : نعم.
الطالب : كلّ : مضاف، والهاء : مضاف إليه.

الشيخ : نعم.
الطالب : الهاء : مبنية على الضّمّ في محلّ جرّ بالإضافة.

الشيخ : أحسنت، تمام، صحّ؟
الطالب :نعم .

الشيخ : الذي بعده؟ خالد، بطشَ الرّجلُ بالمجرمِ أشدَّ البطش.
الطالب : بطش : فعل ماضي

الشيخ : نعم.
الطالب : الرّجل : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظاهرة على آخره.

الشيخ : نعم.
الطالب : بالرّجل، الباء : حرف جرّ، والرّجل : اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره، أشدّ البطش :

الشيخ : نعم.
الطالب : نائب مناب المصدر .

الشيخ : هاه؟
الطالب : نائب مصدر.

الشيخ : نعم، نائب مناب المصدر، طيب، هاه؟
الطالب : أشد البطش

الشيخ : إي نعم .
الطالب : البطش : مضاف إليه.

الشيخ : يعني أشدّ : مضاف ، والبطش مضاف إليه مجرور
الطالب : مجرور بالكسر .

الشيخ : بإيش مجرور؟
الطالب : بالكسر.

الشيخ : إي ، هذه علامة الجرّ، لكن مجرور بإيش؟
الطالب : بالإضافة.

الشيخ : بالإضافة ، وعلامة جرّه؟
الطالب : الكسرة الظاهرة على آخره.

الشيخ : طيب ، أحسنت، الذي بعده؟ عندك ؟ أعجبني أخوكَ إعجابًا.
الطالب : أعجب : فعل ماضي مبني على الفتح .

الشيخ : أعجبني، أنت وش قلت؟ أعجب : فعل ماضي؟
الطالب : أعجب : فعل ماضي مبني على الفتح

الشيخ : نعم .
الطالب : والنا .

الشيخ : والنا : هذه ما تحصل أبدا!
الطالب : والنون : للوقاية.

الشيخ : نعم .
الطالب : والياء : ضمير متّصل مبني على السكون في محلّ نصب مفعول به.

الشيخ : أحسنت، أخوك؟
الطالب : أخوك ، أخو : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضّمة.

الشيخ : الواو نيابة عن الفتحة؟
الطالب : عن الضّمّة.

الشيخ : عن الضّمّة، لأنه؟
الطالب : من الأسماء الخمسة.

الشيخ : من الأسماء الخمسة، طيب أخو؟
الطالب : أخو : مضاف، والكاف : ضمير متّصل مبني على الفتح في محلّ جرّ بالإضافة.

الشيخ : أحسنت، هاه؟
الطالب : إعجابًا : مصدر .

الشيخ : نعم .
الطالب : منصوب على المصدرية ، وعلامة نصبه الألف، وهو مصدر لفظي.

الشيخ : لفظي، لأنه موافق لفعله في لفظه، بعده ، نعم؟
الطالب : انتهى الوقت.

الشيخ : استمر ، يا الله يا شيخ : والله أنبتكم من الأرض نباتًا !
الطالب : الواو : بحسب ما قبلها.

الشيخ : نعم.
الطالب : الله : لفظ الجلالة مبتدأ.

الشيخ : نعم.
الطالب : مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظاهرة على آخره.

الشيخ : نعم.
الطالب : أنبت : فعل ماضي مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.

الشيخ : نعم.
الطالب : والكاف : ضمير مبني على الضّم في محلّ نصب مفعول به، والميم علامة الجمع.

الشيخ : نعم.
الطالب : من الأرض : جار ومجرور ، من : حرف جرّ ، الأرض : اسم مجرور بها ، وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره، نباتًا : مصدر.

الشيخ : نعم .
الطالب : منصوب على المصدرية.

الشيخ : نعم.
الطالب : وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

الشيخ : هم يقولون في الكتب المطوّلة: إذا لم يكن المصدر موافقًا لفعله في الحروف فهو اسم مصدر، لأن أنبت مصدرها؟
الطالب : إنباتًا.

الشيخ : إنباتًا، وهنا قال : أنبتكم من الأرض نباتًا قالوا : فيكون هذا اسم مصدر، هذا اسم مصدر، نعم، الذي بعده : ثم يعيدكم فيها ويخرجكم إخراجًا الأخير، ويخرجكم إخراجًا ؟
الطالب : الواو : عاطفة.

الشيخ : نعم.
الطالب : يخرجُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظاهرة .

الشيخ : الفاعل؟
الطالب : ضمير مستتر .

الشيخ : نعم، والكاف؟
الطالب : الكاف : ضمير متّصل.

الشيخ : نعم.
الطالب : مبني على الضّمّ.

الشيخ : نعم.
الطالب : في محلّ نصب مفعول به.

الشيخ : نعم.
الطالب : إخراجًا : مصدر.

الشيخ : نعم.
الطالب : منصوب.

الشيخ : كمّل كمل، منصوب على المصدرية، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، أي نعم، بعده؟ نبدأ بالرابع؟
الطالب : أخذتُ.

الشيخ : نعم .
الطالب : أكلتُ

الشيخ : يلاّ يا أخي ، ما هي مشكلة ، شوف لفظ بمعنى لفظ آخر.
الطالب : ضربته ضربًا .

الشيخ : كدا المؤلف ما يقبل .
الطالب : كان مفعولا به !

الشيخ : قمت وقوفًا
الطالب : هذا ؟

الشيخ : إي نعم.
الطالب : استلقيتُ اضطجاعًا .

الشيخ : نعم؟
الطالب : استلقيتُ اضطجاعًا .

الشيخ : كذا ؟
الطالب : نعم .

الشيخ : طيب، نريد نائبًا عن المصدر.
الطالب : نائبًا عن المصدر؟

الشيخ : نعم.
الطالب : ما حضرت.

الشيخ : ما حضرت، حسين؟
الطالب : ضربته كلَّ الضرب.

الشيخ : ضربته كلّ الضرب، أو أشد الضرب.
الطالب : كل الضرب.

الشيخ : نعم، طيب أعربها يا حسين.
الطالب : ضربت : ضرب : فعل ماضي مبني على السكون ، والتاء : فاعل .

الشيخ : مبني على السكون لماذا؟
الطالب : لاتّصاله بضمير الرفع المتحرّك.

الشيخ : نعم.
الطالب : وضمير الرفع المتحرك مبني

الشيخ : والتاء : فاعل.
الطالب : والتاء : ضمير متّصل مبني على الضّمّ في محلّ رفع فاعل.

الشيخ : نعم.
الطالب : ضربته، الهاء : ضمير متّصل مبني على الضّمّ في محلّ نصب مفعول به.

الشيخ : نعم .
الطالب : كلّ : نائب مناب المصدر، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف ، والضرب مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.

الشيخ : طيب أحسنت، طيب هاتِ مثالًا حول هذا الكلام ، مثال لمصدر معنوي، غير الذي تقدّم.
الطالب : قتلتُ الطير ذبحًا .

الشيخ : قتلته ذبحًا، ها ؟ طيب أعربها.
الطالب : قتل : فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرّك.

الشيخ : نعم .
الطالب : والتاء : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظاهرة على آخره.

الشيخ : كيف تقول مرفوع؟
الطالب : والتاء : ضمير مبني على الضّمّ في محلّ رفع فاعل، والهاء : ضمير متّصل .

الشيخ : أنت ما قلت قتلته، أنت قلت : قتلت الصيد.
الطالب : قتلت الطير.

الشيخ : أو الطّير، نعم.
الطالب : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

الشيخ : نعم.
الطالب : وذبحًا مصدر معنوي منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.

الشيخ : طيب، نريد مثالًا يا عبد الرحمن لنائب مناب المصدر غير ما سبق، نائب مناب المصدر غير ما سبق، الذي جابه حسين يقول : ضربته كلّ الضرب، نريد غير هذا المثال.
الطالب : أكلتُ الطعام كلَّه.

الشيخ : لا.
الطالب : أكلت الطعام كل الأكل .

الشيخ : كلَّ الأكل، ما فيه إلا غير كلّ؟ أنتم ... يلاّ امشي، أذّنتُ أحسن الأذان، يصلح؟ أجب!
الطالب : إي يصلح .

الشيخ : يصلح، صحيح؟
الطالب : صحيح.

الشيخ : أعربها.
الطالب : أذّنتُ :

الشيخ : أذّنت.
الطالب : أذّن : فعل ماضي مبني على السكون ، والتاء .

الشيخ : لماذا؟
الطالب : لاتّصاله بضمير الرفع المتحرّك.

الشيخ : نعم.
الطالب : والتاء : ضمير متكلم.

الشيخ : متّصل، ضمير متّصل
الطالب : ضمير متّصل مبني على الضّمّ في محلّ رفع فاعل.

الشيخ : نعم.
الطالب : أحسن :

الشيخ : نعم.
الطالب : أحسن : مفعول به منصوب .

الشيخ : خطأ، خطأ، هاه؟
الطالب : نائب مناب المصدر.

الشيخ : نعم، نائب مناب المصدر، منصوب
الطالب : وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

الشيخ : طيب، والتأذين : خليها أحسن تأذين، يلاّ أحسن : مضاف.
الطالب : أحسن : مضاف، والتأذين : مضاف إليه في محل جر، مبني على الضم .

الشيخ : مش مبني !
الطالب : مو مبني ؟

الشيخ : إي مو مبني .
الطالب : مجرور بالياء .

الشيخ : نعم ، مجرور بالإضافة، طيب ، الظاهر أن المصدر ما يحتاج إلى وقوف كثير، واضح.

Webiste