حكم من نوى الحج ثم بدا له أن يغير النية لقريبه
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: رجل نوى الحج لنفسه وقد حج من قبل ثم بدا له أن يغير النية لقريب له وهو في عرفة فما حكم ذلك وهل يجوز له ذلك أم لا؟
الجواب: الإنسان إذا أحرم بالحج عن نفسه فليس له بعد ذلك أن يغير لا في الطريق ولا في عرفة ولا في غير ذلك، بل يلزمه أن يكمل لنفسه ولا يغير لا لأبيه ولا لأمه ولا لغيرهما، بل يتعين الحج له؛ لقول الله : وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ [البقرة:196]، فإذا أحرم لنفسه وجب أن يتمه لنفسه، وإذا أحرم لغيره وجب أن يتمه لغيره، ولا يغير بعد الإحرام إذا كان قد حج عن نفسه وهكذا العمرة.
الجواب: الإنسان إذا أحرم بالحج عن نفسه فليس له بعد ذلك أن يغير لا في الطريق ولا في عرفة ولا في غير ذلك، بل يلزمه أن يكمل لنفسه ولا يغير لا لأبيه ولا لأمه ولا لغيرهما، بل يتعين الحج له؛ لقول الله : وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ [البقرة:196]، فإذا أحرم لنفسه وجب أن يتمه لنفسه، وإذا أحرم لغيره وجب أن يتمه لغيره، ولا يغير بعد الإحرام إذا كان قد حج عن نفسه وهكذا العمرة.
الفتاوى المشابهة
- حكم الحج عن الغير - ابن باز
- رجل نوى الحج وبعض الأصدقاء قالوا له : لا يصح... - ابن عثيمين
- إذا نوى التمتع وأحرم بعمرة ثم عدل عن الح... - اللجنة الدائمة
- حكم من اجتاز الميقات دون نية الحج ثم نوى بعد ذلك - ابن باز
- حكم الحج عن الغير - ابن عثيمين
- ما حكم من نوى الحج يوم عرفة؟ - ابن باز
- من نوى الحج عن نفسه مفردًا ، فلما وصل إلى مكة... - الالباني
- حكم من نوى العمرة أو الحج ثم بدا له ألا يفعل - ابن باز
- ما حكم من حج عن غيره قبل أن يحج عن نفسه ؟ ول... - ابن عثيمين
- حكم من دعا لنفسه في الحج وقد نوى به لغيره - ابن عثيمين
- حكم من نوى الحج ثم بدا له أن يغير النية لقريبه - ابن باز