ما صحة حديث: «السبيل الزاد والراحلة»؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: حديث أنس في الزاد والراحلة قال: قيل يا رسول الله، ما السبيل؟ قال: الزاد والراحلة رواه الدارقطني وصححه الحاكم، والراجح إرساله، وأخرجه الترمذي من حديث ابن عمر وفي إسناده ضعف فما صحته؟
الجواب: كلها ضعيفة لكن يشهد بعضها لبعض فهي من باب الحسن لغيره، وأجمع العلماء على المعنى.
والأصل في ذلك قوله تعالى: وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا [آل عمران:97] فمن استطاع السبيل إلى البيت لزمه الحج، ومن لم يستطع فلا حرج عليه، وكل إنسان أعلم بنفسه.
الجواب: كلها ضعيفة لكن يشهد بعضها لبعض فهي من باب الحسن لغيره، وأجمع العلماء على المعنى.
والأصل في ذلك قوله تعالى: وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا [آل عمران:97] فمن استطاع السبيل إلى البيت لزمه الحج، ومن لم يستطع فلا حرج عليه، وكل إنسان أعلم بنفسه.
الفتاوى المشابهة
- باب : من أهل حين استوت به راحلته . - ابن عثيمين
- ما حكم استقبال القبلة على الراحلة في بداية ا... - ابن عثيمين
- الكلام على حديث الذي وقصته راحلته في عرفة. - ابن عثيمين
- صلاة الفريضة على الراحلة عند الضرورة - ابن عثيمين
- صحة صلاة الفرض على الراحلة واقفة أو سائرة - اللجنة الدائمة
- فوائد حديث : ( كان رسول الله صلى الله عليه و... - ابن عثيمين
- قال المصنف :" والقادر: من أمكنه الركوب ووجد... - ابن عثيمين
- حكم الصلاة على الراحلة في السفر - ابن عثيمين
- الصلاة على الراحلة في الحضر - ابن عثيمين
- ما صحة حديث: «الزاد والراحلة» في الحج؟ - ابن باز
- ما صحة حديث: «السبيل الزاد والراحلة»؟ - ابن باز