حكم تمتع من رجع إلى بلده
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: هذا يسأل ويقول: إذا قدم من الرياض مثلًا معتمرًا ثم رجع إلى الرياض، ورجع بعدها من الرياض هل يكون متمتعًا؟
الجواب: هذا فيه تفصيل، إذا قدم إنسان من الرياض مثلًا أو من المدينة أو من الطائف متمتعًا بالعمرة، فطاف وسعى وقصر وحل ثم رجع إلى بلده: رجع إلى الطائف بلده أو إلى الرياض بلده أو إلى المدينة بلده أو غيرها، ثم جاء ملبيًا بالحج، فهذا حكمه حكم المفرد حكم مجيئه الأخير حكم الإفراد فلا يكون عليه دم التمتع، بل ليس عليه شيء وإنما يعمل عمل الحج إذا وصل مكة طاف سبعة أشواط وصلى ركعتين عند المقام أو في أي مكان من المسجد ثم يسعى سبعة أشواط بين الصفا والمروة. هذا يقال له طواف القدوم والسعي سعي الحج، ثم يبقى على إحرامه ويخرج إلى منى وعرفات بإحرامه، فإذا رجع من عرفات ومزدلفة يوم العيد ليس عليه إلا الطواف فقط طواف الإفاضة طواف الحج، والسعي كفاه الأول. وإن قصد منى رأسًا ولم يذهب إلى مكة بل قصد منى ثم عرفات فإنه عليه طواف وسعي بعد نزوله من عرفات ومزدلفة، عليه طواف الحج وسعي الحج.
الجواب: هذا فيه تفصيل، إذا قدم إنسان من الرياض مثلًا أو من المدينة أو من الطائف متمتعًا بالعمرة، فطاف وسعى وقصر وحل ثم رجع إلى بلده: رجع إلى الطائف بلده أو إلى الرياض بلده أو إلى المدينة بلده أو غيرها، ثم جاء ملبيًا بالحج، فهذا حكمه حكم المفرد حكم مجيئه الأخير حكم الإفراد فلا يكون عليه دم التمتع، بل ليس عليه شيء وإنما يعمل عمل الحج إذا وصل مكة طاف سبعة أشواط وصلى ركعتين عند المقام أو في أي مكان من المسجد ثم يسعى سبعة أشواط بين الصفا والمروة. هذا يقال له طواف القدوم والسعي سعي الحج، ثم يبقى على إحرامه ويخرج إلى منى وعرفات بإحرامه، فإذا رجع من عرفات ومزدلفة يوم العيد ليس عليه إلا الطواف فقط طواف الإفاضة طواف الحج، والسعي كفاه الأول. وإن قصد منى رأسًا ولم يذهب إلى مكة بل قصد منى ثم عرفات فإنه عليه طواف وسعي بعد نزوله من عرفات ومزدلفة، عليه طواف الحج وسعي الحج.
الفتاوى المشابهة
- حكم من تمتع بالعمرة إلى الحج وعمل ما يعمله القارن - ابن باز
- كيفية حج التمتع - ابن عثيمين
- حكم من لم يتمتع بالعمرة إلى الحج - ابن عثيمين
- هل ينقطع التمتع إذا رجع إلى بلاده خلال أشهر ال... - الالباني
- رجل اعتمر في شهر الحج ثم رجع إلى بلده التي ت... - ابن عثيمين
- من تمتع بالعمرة إلى الحج وفصل بينهما بسفر - ابن عثيمين
- إذا أراد الإنسان التمتع في الحج فهل يبقى متم... - ابن عثيمين
- حكم التمتع في الحج - ابن عثيمين
- أهل جدة هل يتمتعون بالحج إذا رجعوا إلى جدة.؟ - ابن عثيمين
- هل يشرع للمتمتع إذا اعتمر وأحل أن يسافر إلى... - ابن عثيمين
- حكم تمتع من رجع إلى بلده - ابن باز