حكم الفدية في الصيد بالقتل المتعمد؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: هل تلزم الفدية في الصيد بالقتل المتعمد؟
الجواب: تلزم الفدية من تعمد قتل الصيد وهو محرم أو قتله في الحرم لقول الله سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْتُلُواْ الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ وَمَن قَتَلَهُ مِنكُم مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاء مِّثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ الآية [المائدة:95].
والجمهور من أهل العلم ألحقوا المخطئ بالمتعمد؛ لأن الإتلاف عندهم يستوي فيه المتعمد وغيره، لكن صريح القرآن يدل على أن الفدية لا تلزم إلا المتعمد، وهذا هو الأظهر، ولأن المحرم قد يبتلى بذلك من غير قصد ولاسيما بعد وجود السيارات، وقد قال الله سبحانه: يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ [البقرة:185].
الجواب: تلزم الفدية من تعمد قتل الصيد وهو محرم أو قتله في الحرم لقول الله سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْتُلُواْ الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ وَمَن قَتَلَهُ مِنكُم مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاء مِّثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ الآية [المائدة:95].
والجمهور من أهل العلم ألحقوا المخطئ بالمتعمد؛ لأن الإتلاف عندهم يستوي فيه المتعمد وغيره، لكن صريح القرآن يدل على أن الفدية لا تلزم إلا المتعمد، وهذا هو الأظهر، ولأن المحرم قد يبتلى بذلك من غير قصد ولاسيما بعد وجود السيارات، وقد قال الله سبحانه: يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ [البقرة:185].
الفتاوى المشابهة
- معنى قوله تعالى: (ومن يقتل مؤمنا متعمدا. - ابن عثيمين
- ذكر مسألة : هل يقتل الذمي إذا قتل مسلماً متعمدا ؟ - الالباني
- يقول السائل : ما حكم من دعس قطا وهو محرم في... - ابن عثيمين
- المناقشة حول قتل الصيد. - ابن عثيمين
- هل قتل الصيد للمحرم يمكن قياسه على قتل المؤم... - ابن عثيمين
- قتل الصيد - ابن عثيمين
- قتل الصيد - ابن عثيمين
- هل على المحرم الذي قتل صيدًا ناسيًا أو جاهلًا... - الالباني
- قتل الصيد - ابن عثيمين
- حكم الفدية للمُحْرم في القتل المتعمد للصيد - ابن باز
- حكم الفدية في الصيد بالقتل المتعمد؟ - ابن باز