حكم من قدم لعمل وأقام دون الميقات وينوي الحج إذا تيسر
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: رجل مقيم بالرياض لديه عمل بجدة، في موسم الحج، ولا يعرف هل يتيسر له الحج أم لا، فإذا تيسر له ذلك فمن أين يحرم؟ وإذا كان يعلم أنه سيتيسر له أداء فريضة الحج قبل انطلاقه من الرياض، فهل ينوي الحج في الرياض ويحرم من ميقات أهل نجد؟ أم يكون إحرامه من جدة؟
الجواب: من أتى مكة وهو ينوي الحج إن تيسر له ثم تيسر له فعزم على الحج فإنه يحرم من مكانه، سواء كان داخل المواقيت أو في مكة. أما إن كان يعلم أنه يسمح له بذلك فإنه يلزمه الإحرام بالحج من الميقات الذي يمر عليه، إذا مر عليه وهو عازم على الحج لقول النبي ﷺ لما وقت المواقيت: هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلن ممن أراد الحج والعمرة ومن كان دون ذلك فمهله من حيث أنشأ حتى أهل مكة من مكة متفق على صحته.
الجواب: من أتى مكة وهو ينوي الحج إن تيسر له ثم تيسر له فعزم على الحج فإنه يحرم من مكانه، سواء كان داخل المواقيت أو في مكة. أما إن كان يعلم أنه يسمح له بذلك فإنه يلزمه الإحرام بالحج من الميقات الذي يمر عليه، إذا مر عليه وهو عازم على الحج لقول النبي ﷺ لما وقت المواقيت: هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلن ممن أراد الحج والعمرة ومن كان دون ذلك فمهله من حيث أنشأ حتى أهل مكة من مكة متفق على صحته.
الفتاوى المشابهة
- من نوى الحج عن نفسه مفردًا ، فلما وصل إلى مكة... - الالباني
- من نوى الحج عن والدته وعند الميقات نسي، فما الحكم؟ - ابن باز
- حكم من ترك الإحرام من الميقات - ابن باز
- أديت فريضة الحج و لم أحرم بالحج إلا بعد أن ت... - ابن عثيمين
- حكم من اجتاز الميقات دون نية الحج ثم نوى بعد ذلك - ابن باز
- حكم من قصد مكة لعمل ثم نوى الحج أو العمرة - ابن باز
- أتى إلى مكة للعمل أو الزيارة ونحو ذلك ثم... - اللجنة الدائمة
- حكم من بدا له الحج والعمرة بعد تجاوز الميقات - ابن باز
- يجب الإحرام من الميقات على من نوى الحج و... - اللجنة الدائمة
- من نوى الحج أو العمرة بعد مجاوزة الميقات - ابن باز
- حكم من قدم لعمل وأقام دون الميقات وينوي الحج إذ... - ابن باز