أتى إلى مكة للعمل أو الزيارة ونحو ذلك ثم نوى الحج
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 16334 )
س: ما حكم من أتى إلى مكة في أثناء الحج، وأتيحت له الفرصة للحج ولم يعقد النية من البلد الآتي منها هل يجوز له الحج؟
ج : من أتى إلى مكة للعمل أو الزيارة ونحو ذلك، ثم نوى الحج بعد أن وصل مكة جاز له أن يحرم بالحج من المكان الذي أنشأ فيه نية الحج، وإن كان من مكة نفسها، وإن كان نوى الحج في بلده، ثم دخل مكة في أشهر الحج ولم يحرم بالحج لزمه الرجوع إلى الميقات الذي مر عليه؛ ليحرم بالحج منه، فإن أحرم دون الميقات صح حجه ولزمه دم جبرًا لنسكه ويذبح بمكة ويوزع على فقراء الحرم . وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
س: ما حكم من أتى إلى مكة في أثناء الحج، وأتيحت له الفرصة للحج ولم يعقد النية من البلد الآتي منها هل يجوز له الحج؟
ج : من أتى إلى مكة للعمل أو الزيارة ونحو ذلك، ثم نوى الحج بعد أن وصل مكة جاز له أن يحرم بالحج من المكان الذي أنشأ فيه نية الحج، وإن كان من مكة نفسها، وإن كان نوى الحج في بلده، ثم دخل مكة في أشهر الحج ولم يحرم بالحج لزمه الرجوع إلى الميقات الذي مر عليه؛ ليحرم بالحج منه، فإن أحرم دون الميقات صح حجه ولزمه دم جبرًا لنسكه ويذبح بمكة ويوزع على فقراء الحرم . وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
الفتاوى المشابهة
- معنى قوله عليه السلام حتى أهل مكة يحرمون... - اللجنة الدائمة
- أراد دخول مكة لحج أو عمرة من أين يحرم - اللجنة الدائمة
- حكم من قدم لعمل وأقام دون الميقات وينوي الحج إذ... - ابن باز
- قال المصنف :" ومن حج من أهل مكة فمنها " - ابن عثيمين
- إذا أحرم الرجل للحج من جدة وهو مقيم بمكة فهل... - ابن عثيمين
- إحرام أهل مكة للحج. - الفوزان
- من نوى الحج عن نفسه مفردًا ، فلما وصل إلى مكة... - الالباني
- حكم الحج أو العمرة من مكة لمن لم ينوهما من بلده - ابن باز
- حكم من دخل مكة ثم نوى الحج وهو فيها - ابن باز
- حكم من قصد مكة لعمل ثم نوى الحج أو العمرة - ابن باز
- أتى إلى مكة للعمل أو الزيارة ونحو ذلك ثم... - اللجنة الدائمة