من نوى الحج أو العمرة بعد مجاوزة الميقات
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: أنا مقيم في مدينة الرياض وذهبت إلى مكة مع بداية الحج برًا عن طريق السيل الكبير لزيارة أهلي، وكتبت لي حجة دون ذهابي إلى الميقات. فهل علي دم إن لم أحرم من الميقات؟ وهل يجوز الإحرام من جدة في مثل هذه الحالة؟
الجواب: إذا كنت حين مررت على الميقات لم تنو حجًا ولا عمرة، وإنما نويت الحج بعد وصولك إلى مكة فليس عليك شيء؛ لقول النبي ﷺ لما وقت المواقيت: هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج والعمرة، ومن كان دون ذلك فمهله من حيث أنشأ، حتى أهل مكة من مكة متفق على صحته.
الجواب: إذا كنت حين مررت على الميقات لم تنو حجًا ولا عمرة، وإنما نويت الحج بعد وصولك إلى مكة فليس عليك شيء؛ لقول النبي ﷺ لما وقت المواقيت: هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج والعمرة، ومن كان دون ذلك فمهله من حيث أنشأ، حتى أهل مكة من مكة متفق على صحته.
الفتاوى المشابهة
- حكم تعمد مجاوزة الميقات دون إحرام - ابن باز
- إذا كنت لم تنو العمرة إلا في جدة فميقاتك... - اللجنة الدائمة
- حكم تجاوز الميقات في الحج والعمرة - ابن باز
- حكم من نوى العمرة وتجاوز الميقات دون أن يحرم - ابن باز
- حكم من بدا له الحج والعمرة بعد تجاوز الميقات - ابن باز
- ما يلزم من نوى العمرة ولم يحرم من الميقات؟ - ابن باز
- حكم من قدم لعمل وأقام دون الميقات وينوي الحج إذ... - ابن باز
- حكم من ترك الإحرام من الميقات - ابن باز
- حكم من نوى العمرة لوالده ثم لنفسه قبل الميقات - ابن باز
- يجب الإحرام من الميقات على من نوى الحج و... - اللجنة الدائمة
- من نوى الحج أو العمرة بعد مجاوزة الميقات - ابن باز