تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيكم في رد اللجنة المسؤولة بالمسجد باستكلن... - الالبانيالشيخ : نعم .السائل : السلام عليكم .الشيخ : وعليكم السلام .السائل : شيخ محمد ناصر الألباني ؟الشيخ : نعم .السائل : معك الأخ اللي كلمك من اسكتلندا في المر...
العالم
طريقة البحث
ما رأيكم في رد اللجنة المسؤولة بالمسجد باستكلندا على فتواكم في مسألة اتجاه القبلة بأن في الأمر متسع واستدلوا بكتاب * نيل الأوطار * للشوكاني وبأن هذا إثارة للفتنة؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نعم .

السائل : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام .

السائل : شيخ محمد ناصر الألباني ؟

الشيخ : نعم .

السائل : معك الأخ اللي كلمك من اسكتلندا في المرة السابقة .

الشيخ : أهلًا وسهلًا .

السائل : كيف حالكم يا شيخ ؟

الشيخ : بخير والحمد لله .

السائل : يا شيخ ، فيه أسئلة جدت وأحب ان أسألك وأحب أن أسجل المحادثة إذا تسمح .

الشيخ : إيش هي الأسئلة ؟

السائل : جديدة على نفس الموضوع وهو موضوع القبلة فأحب يعني أن أقرأ رسالتنا رسالة الشباب هنا وأسجل المحادثة بيني وبينك لو تسمح .

الشيخ : ما هي الرسالة ؟

السائل : إي نعم ساقرأها ثم أقرأها مرة أخرى للتسجيل إذا سمحت ، مرة أخرى نحن بعض الشباب الغيورين على الإسلام بمدينة ... بسكتلندا وحيث أنه تم الاتصال بحضرتكم حول موضوع تغييبر اتجاه القبلة وقد تم عرض فتواكم على اللجنة المسؤولة بالمسجد ولم يكن هناك اقتناع تام بالفتوى وقالوا إن في الأمر متسع ونحن لم نأت بهذا الأمر من فراغ بل سألنا أحد الأشخاص وأرشدنا إلى الاستدلال بكتاب " نيل الأوطار " للشوكاني وبعد رجوعهم إلى الكتاب المشار إليه من قبلهم رأوا أنه في الإمكان تغيير اتجاه القبلة عشر درجات لأن في الأمر سعة بحيث يتسع المسجد لأكبر عدد من المصلين ولكي نشرح لكم الوضع الحالي فإن الإخوة هنا بين مؤيد ومعارض فالبعض يصلي مع الجماعة على مضض والبعض الآخر على الاتجاه القديم والبعض ترك المسجد لسحب ثقته في القائمين على المسجد وبعد نقاش طويل معهم دون جدوى قالوا إن هنا خلق للفتنة ولا أدري يا شيخ أين هي الفتنة في هذا ومن هو خالقها ؟ واستكمالا للأسئلة السابقة نقول هل هناك في الأمر سعة ؟ ثانيا هل تبطل الصلاة ؟

الشيخ : لا لا لا تطل الآن أولا وثانيا وثالثا وقد يكون خامسا خذ الجواب عن كل سؤال أما أن تعيد تسرد سردا الأسئلة وتكلفني أن أحفظها وأكر على الإجابة عليها هذا صعب .

السائل : صح صح يا شيخ أنا سمعتك الأسئلة عشان أسجل المكالمة بعدها .

الشيخ : طيب اسرد أتم .

السائل : جزاك الله خير هل تبطل الصلاة في الاتجاه الجديد ؟ ثالثا : إذا لم يتم إرجاع الاتجاه إلى الاتجاه الصحيح هل نستمر في الصلاة معهم على الاتجاه الجديد علما بأنهم لا يوجد مسجد آخر وإذا وجد مسجد آخر فهل يسقط السؤال السابق والسؤال الأخير ولقد أفتى إمام المسجد بأن القبلة أمر ثانوي ولا يجوز الاختلاف حولها أو إرجاعها إلى الاتجاه الصحيح هل تسقط أهليته للإمامة المصلين علما بأنه ليس بمفتي ولا بعالم ولكن حينما أفتى في القضية فقد قرأ وأفتى فإذا تسمح أعيد السؤال وتجيب عليهم لو سمحت .

الشيخ : تفضل .

السائل : جزاك الله خيرا . بسم الله الرحمن الرحيم مرة أخرى نحن شباب بمدينة ... بسكتلندا وحيث أنه تم الاتصال .

الشيخ : خلص السؤال .

السائل : نعم هل هناك في الأمر سعة ؟

الشيخ : أقول الجواب عن هذا القسم من الأسئلة تجده في جوابي السابق فقد كنت ذكرت لك أن قوله - عليه الصلاة والسلام - : ما بين المشرق والمغرب قبلة إنما هو تيسير من الشارع الحكيم لعدم تمكن المسلمين من تحديد جهة القبلة يومئذٍ فجعل ما بين المشرق والمغرب قبلة بالنسبة لمن كانت القبلة بالنسبة إليهم إلى الجنوب قلت لك لكن ما دام أمكن الآن تحديد جهة القبلة بوسيلة خلقها الله - عز وجل - فلا يجوز الاستغناء عن هذه الوسيلة العلمية ما دام أقول الآن ما دام ليس هناك في استعمال هذه الوسيلة العلمية مخالفة لحكم من الأحكام الشرعية قلت وأكرر أن هذا الحديث صحيح وهو يدل على سماحة الشرعية ويسرها إذا لم يتمكَّن أهل المسجد من معرفة سمت القبلة والشوكاني لم يتعرض لانحراف المسجد عشر درجات أو خمستاش أو أقل أو أكثر إنما هذا قول من بعض القائمين على المسجد ويبدو أنهم ليسوا من أهل العلم لذلك فرأيهم لا قيمة له إطلاقًا وبخاصة أنهم لجأوا إلى المحافظة على الانحراف والاستدلال عليه بالحديث وإغماض العين عن معرفة القبلة معرفة دقيقة بالبوصلة المعروفة اليوم مثلًا أو بحسابات أخرى دقيقة لجأوا إلى القاعدة التي لا يجوز للمسلمين أن يتمسكوا وهي الغاية تبرر الوسيلة فهم يقولون نحن نرضى بالمحافظة على الانحراف عن القبلة أي المعروفة لديهم مش المجهولة أما لو كانت مجهولة فلا بأس في ذلك وفي ذلك ورد الحديث المذكور آنفًا ما بين المشرق والمغرب قبلة فهم رضوا بالانحراف عن القبلة وقد عرفوا سمتها تطبيقًا لقاعدة الغاية تبرر الوسيلة وهذه ليست قاعدة شرعية إذًا لا أزال عند فتواي السابقة وأؤكدها بما سمعت أو ذكرت آنفًا هات السؤال الثاني .

السائل : جزاك الله خير أنت تقصد يا شيخ ليس في الأمر سعة ؟

الشيخ : نعم نعم لماذا ؟ لأنه أمكن معرفة القبلة فهل وضح لك ؟

السائل : نعم يا شيخ جزاك الله خير .

الشيخ : طيب السؤال الثاني .

Webiste