تم نسخ النصتم نسخ العنوان
امرأة ذهبت مرة إلى بلد أجنبي و كانت لا تعرف... - ابن عثيمينالسائل : بأنها ذهبت مرة إلى بلد أجنبي تقول وكنت لا أعرف وقت الصلاة ولا القبلة ولكن كنت عندما يأتي وقت الصلاة في بلدي أتوضأ وأصلي في الاتجاه الذي ضمنت بأ...
العالم
طريقة البحث
امرأة ذهبت مرة إلى بلد أجنبي و كانت لا تعرف وقت الصلاة و لا القبلة و لكن عندما يأت وقت الصلاة في بلدها تتوضأ و تصلي في الاتجاه الذي تضمن بأنه القبلة فهل عليها شيء ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بأنها ذهبت مرة إلى بلد أجنبي تقول وكنت لا أعرف وقت الصلاة ولا القبلة ولكن كنت عندما يأتي وقت الصلاة في بلدي أتوضأ وأصلي في الاتجاه الذي ضمنت بأنه القبلة فهل علي شيء أرشدوني مأجورين؟

الشيخ : الواجب على من كان في بلد وهو لا يعرف القبلة أن يسأل عنه.

السائل : نعم.

الشيخ : عن القبلة لأنه يمكنه أن يهتدي إلى القبلة بالسؤال فلو صلى بدون سؤال مع إمكان السؤال ثم تبيّن أنه ليس على القبلة فإنه يجب عليه إعادة الصلاة لأن استقبال القبلة شرط لصحة الصلاة لقول الله تبارك وتعالى: { وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ } .
أما إذا كان في مكان لا يمكنه أن يسأل أو كان في برية فإنه يتحرّى اتجاه القبلة ويصلي إليه ولا حرج عليه بعد ذلك وصلاته صحيحة حتى لو تبيّن فيما بعد أنه على غير القبلة لأن هذا اتقى الله ما استطاع ومن اتقى الله ما استطاع فإنه لا شيء عليه لأنه فعل ما أمِر به في قوله تعالى: { فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ } ولأنه ليس في وسعه أكثر مما فعل وقد قال الله تعالى: { لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا } . نعم.

السائل : بارك الله فيكم. حمادي من المغرب يقول.

Webiste