ما حكم السجود للصنم في التمثيليات والمسلسلات ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يا شيخ ما حكم السجود للصنم في التمثيليات والمسلسلات ؟
الشيخ : كفر على القسمين على أحدهما إما كفر عملي أو كفر اعتقادي فإن كان الفاعل مستحلا قلبيا كما سبق فهو كفر ردة وإلا فهو فسق وكفر عملي وليس اعتقادي وهنا يظهر ضلال هذه التمثيليات والإخوان المسلمين بالأمس القريب شاهدنا تمثيلية يسمونها أظن الرسالة سمعت بها .
السائل : الرسالة القديمة هذه .
الطالب : هي نفسها .
السائل : إي نعم . إي نعم .
الشيخ : ها .
الطالب : فيلم فيلم .
الشيخ : فيلم المهم في اعتقادي أنه إن ما كانوا كلهم مسلمين فكثير منهم مسلمون اللي بيمثل أبو جهل وسبه للرسول وإلى آخره واللي يمثل الخوري اللي ماسك الصليب كل هذا كفر بلا شك لكن كما ذكرنا على التفصيل ... ما هي جاهزة أنا بدي أنا عندي موعد يا أبو ليلى مع الدكتور الساكت .
الطالب : نعم شيخنا .
الشيخ : فأنا بريد التنك اللي تركبوه الآن .
الطالب : نعم .
الشيخ : حتى أطمئن على تركيبه وبعدين أنتم المواسير تكملوا العمل .
السائل : ماشي شيخنا نعم .
الشيخ : كيف حالك ؟ عبد الله ما شاء الله .
السائل : يا شيخ لماذا اعتبرت الأسماء التالية أسماء لله مع أنها جاءت النصوص بدون أل التعريف ولم تعتبر صفات فقط مثل حيي ستير محسن ؟
الشيخ : عفوا ... هكذا . هذا بيوفر عليك لا تقولوا بقى الشَّيخ وشو دخله لا .
أبو ليلى : له صنعة بس الشَّيخ شو دخله له صنعة .
الشيخ : ولا بس العلم يعني العلم بيفتح العقل والدماغ وما شاء الله .
السائل : محمد اترك اللي في يدك الآن عشان الشَّيخ عنده موعد خليه يبعث تنك .
الشيخ : حط التنك خلينا نشوف شو راح يصير ...
السائل : طبعًا الباب بدنا إياه بيصير من هون الباب .
الشيخ : يلا بالتفاهم أنتم الاثنين مش تشتغلوا لحالكم لا لا شو راح تساوي هيك ؟ ارفع من عندك محمد .
الطالب : ما شاء الله تمام .
الشيخ : بالنسبة شو بيلزمكم الآن مما يحضر في البال أجيبكم إياه أنا بالطريق .
الطالب : شيخنا لا ما تغلب نفسك شيخنا اللي بدنا إياه نروح نجيبو ونجي .
طالب آخر : عندي سيارة .
الشيخ : معليش الآن في طريقي .
أبو ليلى : معليش شيخنا وقتك لا تضيعه الآن ما نعرف شو بيصير معنا الآن يبقى خط من هون لهاي وهذا الخط الآن بالنسبة شيخنا تفكيرنا بالنسبة للي حكيت لنا إياه ضخ البلدية وإذا بدنا ضخ الموتور .
الشيخ : نعم .
أبو ليلى : أي نعم أنا أنا عارف بس بدوش الشَّيخ هذا ينزل تحت .
الطالب : ... .
أبو ليلى : أنا عارف الله يهديك الشَّيخ ما بس حدا ينزل تحت .
الطالب : ... .
طالب آخر : الكهرباء تبع الكهرباء هدول .
طالب آخر : لا ... جبتهم اثنين نص إنش .
الشيخ : أظن أنت تحكي في واد وصاحبك في واد .
الطالب : ... شيخنا .
الشيخ : الردادات ما لها علاقة بالموضوع .
الطالب : فهم الشَّيخ .
طالب آخر : أنا فهمت إنه بدو يشغل الموتور عندما يكون فيش بلدية فيش مية طالعة للبلدية لوحدها اوتوماتيكيا بدو لما يكون فيه بلدية ما تشغل الموتور وتطلع المي بتضخ البلدية .
الشيخ : بلى .
الطالب : مش هكذا يريد ؟
الشيخ : إي نعم شو علاقة الرداد في الموضوع ؟
الطالب : الرداد بنحط قبل السعة .
الشيخ : لا تحدد لي المكان .
الطالب : نعم .
الشيخ : قل لي شو علاقته ؟
الطالب : علاقته بنحطو بدل المحبس هذا الرداد يسمح بدخول الماء ما يسمح برجوعها .
الشيخ : تمام .
الشيخ : تمام .
الطالب : نعم زي هيك .
الشيخ : ينظر في عندي في عندي رداد هون عند الزير المركب .
الطالب : فلو حطينا واحد بعد السعة وقبل الخط اللي بيعطي الخزان بيضبط الوضع هيكي الرداد يعني يسمح بدخول .
طالب آخر : على نفس الخط تبعنا .
الطالب : إي على نفس الخط تبعنا .
طالب آخر : والتجرية شيخ .
الطالب : لو حطينا واحد بيضبط لأنه ما تحتاج تسكر ما يرجع ما يسمح بدخول .
أبو ليلى : شيخ بدك تروح على العيادة وإلا على المستشفى ؟
الشيخ : لا على العيادة .
الطالب : على العيادة .
الشيخ : طيب غيره .
الطالب : سلامتك إذا بدنا .
الشيخ : القضية هلا الرداد على رأيه .
الطالب : ما أظن بدنا شيء .
طالب آخر : بس اللي عندنا جايبها نص إنش .
طالب آخر : طيب بنجيب ثلاثة أرباع .
طالب آخر : ... ثلاثة أرباع .
طالب آخر : بنجيب .
الشيخ : ما بدكم مواسير ؟
أبو ليلى : مواسير عندنا هون موجود شيخنا .
الشيخ : طيب .
أبو ليلى : جبنا قطعتين الآن لكن بدنا شيء ... مواسير يا سامي ها .
الطالب : فيه فوق .
أبو ليلى : اطلع نزلنا إياهم كلهم المواسير .
الشيخ : شوفل ي هذا الباب عاملينه بصورة أنه يحبس ويرتفع .أبو ليلى : يعني فيه فراغ .
الشيخ : لا هلا هوني عاملين طريقة تحط تقفل .
أبو ليلى : نعم شيخنا صح بدك إياه كبس يجي .
الشيخ : بدي إياه كبس .
أبو ليلى : ماشي إن شاء الله شيخنا .
الشيخ : فكر لي فيها .
أبو ليلى : إن شاء الله .
الشيخ : يلا نعم .
السائل : المحبس لو حطيناه بدل السداد .
الشيخ : السداد إيش قلت ؟
الشيخ : كفر على القسمين على أحدهما إما كفر عملي أو كفر اعتقادي فإن كان الفاعل مستحلا قلبيا كما سبق فهو كفر ردة وإلا فهو فسق وكفر عملي وليس اعتقادي وهنا يظهر ضلال هذه التمثيليات والإخوان المسلمين بالأمس القريب شاهدنا تمثيلية يسمونها أظن الرسالة سمعت بها .
السائل : الرسالة القديمة هذه .
الطالب : هي نفسها .
السائل : إي نعم . إي نعم .
الشيخ : ها .
الطالب : فيلم فيلم .
الشيخ : فيلم المهم في اعتقادي أنه إن ما كانوا كلهم مسلمين فكثير منهم مسلمون اللي بيمثل أبو جهل وسبه للرسول وإلى آخره واللي يمثل الخوري اللي ماسك الصليب كل هذا كفر بلا شك لكن كما ذكرنا على التفصيل ... ما هي جاهزة أنا بدي أنا عندي موعد يا أبو ليلى مع الدكتور الساكت .
الطالب : نعم شيخنا .
الشيخ : فأنا بريد التنك اللي تركبوه الآن .
الطالب : نعم .
الشيخ : حتى أطمئن على تركيبه وبعدين أنتم المواسير تكملوا العمل .
السائل : ماشي شيخنا نعم .
الشيخ : كيف حالك ؟ عبد الله ما شاء الله .
السائل : يا شيخ لماذا اعتبرت الأسماء التالية أسماء لله مع أنها جاءت النصوص بدون أل التعريف ولم تعتبر صفات فقط مثل حيي ستير محسن ؟
الشيخ : عفوا ... هكذا . هذا بيوفر عليك لا تقولوا بقى الشَّيخ وشو دخله لا .
أبو ليلى : له صنعة بس الشَّيخ شو دخله له صنعة .
الشيخ : ولا بس العلم يعني العلم بيفتح العقل والدماغ وما شاء الله .
السائل : محمد اترك اللي في يدك الآن عشان الشَّيخ عنده موعد خليه يبعث تنك .
الشيخ : حط التنك خلينا نشوف شو راح يصير ...
السائل : طبعًا الباب بدنا إياه بيصير من هون الباب .
الشيخ : يلا بالتفاهم أنتم الاثنين مش تشتغلوا لحالكم لا لا شو راح تساوي هيك ؟ ارفع من عندك محمد .
الطالب : ما شاء الله تمام .
الشيخ : بالنسبة شو بيلزمكم الآن مما يحضر في البال أجيبكم إياه أنا بالطريق .
الطالب : شيخنا لا ما تغلب نفسك شيخنا اللي بدنا إياه نروح نجيبو ونجي .
طالب آخر : عندي سيارة .
الشيخ : معليش الآن في طريقي .
أبو ليلى : معليش شيخنا وقتك لا تضيعه الآن ما نعرف شو بيصير معنا الآن يبقى خط من هون لهاي وهذا الخط الآن بالنسبة شيخنا تفكيرنا بالنسبة للي حكيت لنا إياه ضخ البلدية وإذا بدنا ضخ الموتور .
الشيخ : نعم .
أبو ليلى : أي نعم أنا أنا عارف بس بدوش الشَّيخ هذا ينزل تحت .
الطالب : ... .
أبو ليلى : أنا عارف الله يهديك الشَّيخ ما بس حدا ينزل تحت .
الطالب : ... .
طالب آخر : الكهرباء تبع الكهرباء هدول .
طالب آخر : لا ... جبتهم اثنين نص إنش .
الشيخ : أظن أنت تحكي في واد وصاحبك في واد .
الطالب : ... شيخنا .
الشيخ : الردادات ما لها علاقة بالموضوع .
الطالب : فهم الشَّيخ .
طالب آخر : أنا فهمت إنه بدو يشغل الموتور عندما يكون فيش بلدية فيش مية طالعة للبلدية لوحدها اوتوماتيكيا بدو لما يكون فيه بلدية ما تشغل الموتور وتطلع المي بتضخ البلدية .
الشيخ : بلى .
الطالب : مش هكذا يريد ؟
الشيخ : إي نعم شو علاقة الرداد في الموضوع ؟
الطالب : الرداد بنحط قبل السعة .
الشيخ : لا تحدد لي المكان .
الطالب : نعم .
الشيخ : قل لي شو علاقته ؟
الطالب : علاقته بنحطو بدل المحبس هذا الرداد يسمح بدخول الماء ما يسمح برجوعها .
الشيخ : تمام .
الشيخ : تمام .
الطالب : نعم زي هيك .
الشيخ : ينظر في عندي في عندي رداد هون عند الزير المركب .
الطالب : فلو حطينا واحد بعد السعة وقبل الخط اللي بيعطي الخزان بيضبط الوضع هيكي الرداد يعني يسمح بدخول .
طالب آخر : على نفس الخط تبعنا .
الطالب : إي على نفس الخط تبعنا .
طالب آخر : والتجرية شيخ .
الطالب : لو حطينا واحد بيضبط لأنه ما تحتاج تسكر ما يرجع ما يسمح بدخول .
أبو ليلى : شيخ بدك تروح على العيادة وإلا على المستشفى ؟
الشيخ : لا على العيادة .
الطالب : على العيادة .
الشيخ : طيب غيره .
الطالب : سلامتك إذا بدنا .
الشيخ : القضية هلا الرداد على رأيه .
الطالب : ما أظن بدنا شيء .
طالب آخر : بس اللي عندنا جايبها نص إنش .
طالب آخر : طيب بنجيب ثلاثة أرباع .
طالب آخر : ... ثلاثة أرباع .
طالب آخر : بنجيب .
الشيخ : ما بدكم مواسير ؟
أبو ليلى : مواسير عندنا هون موجود شيخنا .
الشيخ : طيب .
أبو ليلى : جبنا قطعتين الآن لكن بدنا شيء ... مواسير يا سامي ها .
الطالب : فيه فوق .
أبو ليلى : اطلع نزلنا إياهم كلهم المواسير .
الشيخ : شوفل ي هذا الباب عاملينه بصورة أنه يحبس ويرتفع .أبو ليلى : يعني فيه فراغ .
الشيخ : لا هلا هوني عاملين طريقة تحط تقفل .
أبو ليلى : نعم شيخنا صح بدك إياه كبس يجي .
الشيخ : بدي إياه كبس .
أبو ليلى : ماشي إن شاء الله شيخنا .
الشيخ : فكر لي فيها .
أبو ليلى : إن شاء الله .
الشيخ : يلا نعم .
السائل : المحبس لو حطيناه بدل السداد .
الشيخ : السداد إيش قلت ؟
الفتاوى المشابهة
- ما حكم التمثيل ؟ وما الضابط فيه ؟ - ابن عثيمين
- حكم مشاهدة المسلسلات التي بها نساء متبرجة - ابن باز
- ما حكم ما يسمى بالتمثيل الإسلامي ؟ - ابن عثيمين
- حكم الشرع في التمثيل - ابن باز
- سؤال عن تعريف الصنم وما سبب تحريم بيعه ؟ - ابن عثيمين
- حكم التمثيل - ابن عثيمين
- حكم المسلسلات والأفلام - ابن باز
- ما حكم التمثيل؟ - ابن عثيمين
- ما حكم التمثيل لأشياء حدثت في الماضي .؟ - الالباني
- ما حكم السجود لغير الله في التمثيليات.؟ - الالباني
- ما حكم السجود للصنم في التمثيليات والمسلسلات ؟ - الالباني