حكم قول: لو لم يبق من النساء غيرك فأنت علي حرام
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: من عبدالعزيز بن عبدالله بن باز، إلى حضرة الأخ المكرم فضيلة الشيخ/ ي. م. ي. - قاضي رفحاء وفقه الله لكل خير، آمين.
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بعده:
يا محب: كتابكم الكريم رقم: 45، وتاريخ 26/4/1390هـ وصل وصلكم الله بهداه وفهمت ما أثبته فضيلتكم من صفة الطلاق الواقع من: م. ث. ح، وهو: أنه حصل بينه وبين زوجته وأخيها خصام، واشتد به الغضب، وقال لها: إذا وافقك خير فوافقيه، وفي المجلس في الحال زاد الخصام، فقال: تراك بالثلاث، واندفع فقال: لو لم يبق من النساء غيرك فأنت علي حرام، ثم ندم وراجعها في الحال، ومصادقة المرأة وأخيها له في ذلك، وأن ذلك وقع من عدة سنوات، وأنه لم يسبق طلاق غير ما ذكر.
الجواب: وبناء على ذلك، أفتيت الزوج المذكور: بأنه قد وقع على زوجته المذكورة بذلك طلقتان، إحداهما بقوله: إذا وافقك خير فوافقيه، والثانية بقوله: تراك بالثلاث، ومراجعته لها صحيحة، وقد صح عن النبي ﷺ ما يدل على أن طلاقه الأخير يعتبر طلقة واحدة كما لا يخفى.
أما قوله: "لو لم يبق من النساء غيرك فأنت علي حرام"، فإن عليه عن ذلك كفارة الظهار -وترتيبها لا يخفى على فضيلتكم- ولا يقربها حتى يؤدي الكفارة المذكورة.
فأرجو من فضيلتكم إبلاغ الجميع بالفتوى المذكورة، وأمر الزوج بالتوبة من طلاقه الأخير وتحريمه؛ لأن ذلك كله منكر -كما يعلم ذلك فضيلتكم- أثابكم الله، وشكر سعيكم، وجزاكم عن الجميع خيرًا.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بعده:
يا محب: كتابكم الكريم رقم: 45، وتاريخ 26/4/1390هـ وصل وصلكم الله بهداه وفهمت ما أثبته فضيلتكم من صفة الطلاق الواقع من: م. ث. ح، وهو: أنه حصل بينه وبين زوجته وأخيها خصام، واشتد به الغضب، وقال لها: إذا وافقك خير فوافقيه، وفي المجلس في الحال زاد الخصام، فقال: تراك بالثلاث، واندفع فقال: لو لم يبق من النساء غيرك فأنت علي حرام، ثم ندم وراجعها في الحال، ومصادقة المرأة وأخيها له في ذلك، وأن ذلك وقع من عدة سنوات، وأنه لم يسبق طلاق غير ما ذكر.
الجواب: وبناء على ذلك، أفتيت الزوج المذكور: بأنه قد وقع على زوجته المذكورة بذلك طلقتان، إحداهما بقوله: إذا وافقك خير فوافقيه، والثانية بقوله: تراك بالثلاث، ومراجعته لها صحيحة، وقد صح عن النبي ﷺ ما يدل على أن طلاقه الأخير يعتبر طلقة واحدة كما لا يخفى.
أما قوله: "لو لم يبق من النساء غيرك فأنت علي حرام"، فإن عليه عن ذلك كفارة الظهار -وترتيبها لا يخفى على فضيلتكم- ولا يقربها حتى يؤدي الكفارة المذكورة.
فأرجو من فضيلتكم إبلاغ الجميع بالفتوى المذكورة، وأمر الزوج بالتوبة من طلاقه الأخير وتحريمه؛ لأن ذلك كله منكر -كما يعلم ذلك فضيلتكم- أثابكم الله، وشكر سعيكم، وجزاكم عن الجميع خيرًا.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الفتاوى المشابهة
- إذا قال الزوج لزوجته أنت علي حرام فهل هو مثل... - ابن عثيمين
- حكم من قال: (زوجتي علي حرام) - ابن باز
- هل قول الرجل لزوجته أنت علي حرام يعتبر طلاقا؟ - ابن عثيمين
- قول علي حرام - 2 - الفوزان
- قول علي حرام - الفوزان
- ما حكم من يقول لزوجته: أنت عليَّ حرام؟ - ابن باز
- من قال لزوجته أنت حرام علي - اللجنة الدائمة
- حكم قول أنت علي حرام - ابن باز
- حكم من قال لزوجته: أنت حرام عليّ - ابن باز
- حكم من قال لزوجته: إذا وافقك خير فوافقيه وتراك... - ابن باز
- حكم قول: لو لم يبق من النساء غيرك فأنت علي حرام - ابن باز