هل تكون صفاتُ الملل والكيد مِن الله ابتداء؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
من قال إن الملل والمخادعة والكيد تكون بمقابل، لا تكون من الله ابتداء؟
الجواب:
مثل ما أخبر سبحانه، يكيد لهم بحق، ويخادعهم بحق، المذموم الخداع بالباطل، والمكر بالباطل، والاستهزاء بالباطل، أما إذا كان بحق فغير مذموم، لا من الله ولا من المخلوقين.
من قال إن الملل والمخادعة والكيد تكون بمقابل، لا تكون من الله ابتداء؟
الجواب:
مثل ما أخبر سبحانه، يكيد لهم بحق، ويخادعهم بحق، المذموم الخداع بالباطل، والمكر بالباطل، والاستهزاء بالباطل، أما إذا كان بحق فغير مذموم، لا من الله ولا من المخلوقين.
الفتاوى المشابهة
- تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( وما كيد... - ابن عثيمين
- قال المؤلف:" كقوله تعالى : {ويمكرون ويمكر ال... - ابن عثيمين
- هل تثبت صفة الملل لله.؟ - ابن عثيمين
- مذهب أهل السنة و الجماعة هو بأن كل صفة من صف... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" إنهم يكيدون كيدا. وأكيد كي... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:(( إِنَّهُمْ [يَكِيدُونَ كَي... - ابن عثيمين
- المناقشة حول قوله تعالى:" إنهم يكيدون كيدا و... - ابن عثيمين
- معنى صفة الملل - ابن عثيمين
- الكلام على صفات المقابلة والصفات المقيدة كال... - ابن عثيمين
- حكم إثبات صفة الملل لله عز وجل - ابن باز
- هل تكون صفاتُ الملل والكيد مِن الله ابتداء؟ - ابن باز