هل يؤذن ويقيم مَنْ نام وفاتته الصلاة؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
من نام عن الصلاة وهو داخل المدينة: يؤذن ويقيم؟
الجواب:
كذلك يصليها كما كان يصليها، لكن يقيم، الأذان خلاص، وإن أذن فلا بأس، لكن يؤذن أذانًا لا يشوش على الناس، إذا أذّن فأفضل.
س: لكن لو اكتفى بالإقامة؛ لأن المساجد داخل المدينة تؤذن يا شيخ فيُكتفى بالإقامة فقط؟
الشيخ: إذا كان في الوقت كفى، أما إذا كان ما استيقظ إلا بعد الشمس: إذا أذن أذانًا لا يسمعه الناس أذانًا خفيفًا تأسيًا بالنبي ﷺ؛ لا بأس طيب، ويقيم أيضًا، أما إذا كان استيقظ في وقت وقد صلى الناس يكفيه الإقامة؛ لأنه قد حصل الأذان، والحمد لله.
من نام عن الصلاة وهو داخل المدينة: يؤذن ويقيم؟
الجواب:
كذلك يصليها كما كان يصليها، لكن يقيم، الأذان خلاص، وإن أذن فلا بأس، لكن يؤذن أذانًا لا يشوش على الناس، إذا أذّن فأفضل.
س: لكن لو اكتفى بالإقامة؛ لأن المساجد داخل المدينة تؤذن يا شيخ فيُكتفى بالإقامة فقط؟
الشيخ: إذا كان في الوقت كفى، أما إذا كان ما استيقظ إلا بعد الشمس: إذا أذن أذانًا لا يسمعه الناس أذانًا خفيفًا تأسيًا بالنبي ﷺ؛ لا بأس طيب، ويقيم أيضًا، أما إذا كان استيقظ في وقت وقد صلى الناس يكفيه الإقامة؛ لأنه قد حصل الأذان، والحمد لله.
الفتاوى المشابهة
- حديث:( إذا وضع الطعام وأقيمت الصلاة ) هل الم... - ابن عثيمين
- ما حكم الأذان في الصلاة؟ - ابن عثيمين
- حكم الأذان لمن فاتته صلاة الجماعة - ابن عثيمين
- هل يجوز أن يؤذن شخص ويقيم آخر؟ - ابن باز
- هل للمرأة أن تؤذن وتقيم الصلاة في بيتها؟ - ابن باز
- حكم الأذان لمن فاتته الصلاة - ابن عثيمين
- الذي تفوته الصلاة هل يؤذن لها.؟ - ابن عثيمين
- هل على المرأة أن تؤذن وتقيم الصلاة لنفسها؟ - ابن باز
- هل يُؤذَّن للصلاة الفائتة؟ - ابن باز
- حكم الأذان والإقامة لمن نام عن صلاة الفجر - ابن باز
- هل يؤذن ويقيم مَنْ نام وفاتته الصلاة؟ - ابن باز