تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلام الشيخ على أنه إذا خالف الشخص السنة الصحيح... - الالبانيالشيخ : الآن لو أن رجلًا خالف السنة الصحيحة هل نقول خرج عن المنهج ما نقول خرج عن المنهج لكنه أخطأ في تطبيق المنهج صحيح هذا الفرق فيما تعتقد ؟السائل : صح...
العالم
طريقة البحث
كلام الشيخ على أنه إذا خالف الشخص السنة الصحيحة فلا نقول خرج عن المنهج لكنه أخطأ في تطبيق المنهج.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : الآن لو أن رجلًا خالف السنة الصحيحة هل نقول خرج عن المنهج ما نقول خرج عن المنهج لكنه أخطأ في تطبيق المنهج صحيح هذا الفرق فيما تعتقد ؟

السائل : صحيح لكن إذا كان الخطأ مثلًا معلن .

الشيخ : لا اسمح لي كلمة وغطاها .

السائل : نعم .

الشيخ : لأنه أنا بدي أبني على كلمات نتفق عليها .

السائل : نعم .

الشيخ : لأنه هذه المسألة أنا أهمتني كثيرًا جدًّا وأنا لم يتيسر لي مع الأسف بعد الرحلة الأخيرة التي يسر لي الطواف في بعض البلاد المملكة لأول مرة .

السائل : نعم .

الشيخ : لم يتيسر لي لا أن أعتمر ولا أن أحج هذه السنة لكن الأخبار تتوالى بشيء ... ومحزن جدًّا فأنا أقول بارك الله فيك إذا رجل عالم أو طالب علم لنقول خالف السنة في مسألة ما .

السائل : نعم .

الشيخ : وهو يعترف معنا بالمنهج أنه لا كلام لأحد خلاف كتاب الله وحديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لكن من حيث الواقع هو خالف سنة هل نقول خرج عن المنهج بهالمخالفة ؟

السائل : نحن نعلم أن ... خرج عن المنهج .

الشيخ : عفوا عفوا بارك الله فيك كلمة بقولوا عنا بالشام .

السائل : نعم .

الشيخ : كلمة وغطاؤها .

السائل : ... .

الشيخ : ها أحسنت بارك الله فيك لأنه بده يبني عليها ، لكن إذا سمحت أنا راح أمضي راح أمشي .

السائل : نعم .

الشيخ : وحينما يأتي مجال الإفاضة في الجواب لا بد منه .

السائل : نعم بارك الله فيك .

الشيخ : لكن فيما لا حاجة لنا إليه لا ضرورة إلى الإفاضة فإذا كنا إذن متفقين .

السائل : نعم ... نعم .

الشيخ : إذا كنَّا متفقين أن .

السائل : نعم ... .

الشيخ : أن مخالفة السنة في مسألة ما مع الاعتراف بوجوب الرجوع إلى السنة ذلك لا يعني أن الرجل خرج عن السنة لكن هذا يعني أنه خالف السنة في مسألة ما .

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ، حينئذٍ نحاول أن نلتقي مع هذا المخالف إما بأن نقنعه بما نحن عليه أو أن يقنعنا هو بما هو عليه أما المنهج فنحن متفقون الآن أنا انتهى ما عندي من البيان .

السائل : نعم .

الشيخ : فإذا كان عندك شيء تضيفه فجزاك الله خير .

السائل : بارك الله فيكم نعتذر عن مقاطعة حديثكم .

الشيخ : عفوًا عفوًا بارك الله فيكم .

السائل : يعني أنه المقصود أننا نبين خطأ ما يرد عن طالب علم مثلًا يجب عليه إذا رجع إلى الحق أو تبين له أن يعلن ذلك لا نتركه مثلًا يشيع بين عوام المسلمين وتتنمى الفكرة أو المقولة أو الحكم ويتبناه الآخرون وهو حكم خاطيء هذا الذي نقصده من حديثنا هناك بعض الإشاعات شيخي في مسألة قاعدة العذر بالجهل .

الشيخ : عفوا عفوا ما انتهينا من المسألة .

السائل : ما انتهينا من المسألة .

الشيخ : لا ما انتهينا .

السائل : نعم هذا الذي نقصده أن الذي مثلًا يشهر خطأ يجب عليه إذا اعترف بهذا الخطأ أن ينشر صوابه فقط هذه القاعدة يعني مفهومة .

الشيخ : إذن إذن يجب أن نأخذ الآن .

السائل : نعم .

الشيخ : كلمة اتفقنا عليها والحمد لله أن زيدا ما عالما كان أو طالب علم .

السائل : نعم .

الشيخ : إذا كان متفقا معنا في وجوب الرجوع إلى الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح فشذ عنا في مسألة ما سواءا على السنة أو عن ما كان عليه السلف الصالح .

السائل : نعم .

الشيخ : فلا نشيع - أيضًا - من طرفنا بين الناس بأنه هذا خرج عن المنهج وإنما نقول أخطأ في هذه المسألة هذه كلمة حق نقولها .

السائل : ... .

الشيخ : جزاك الله خير ثم أنا معك بأنه هذا الذي تبين له أنه كان مخطئا فعليه أن يعلن خطآ .

السائل : نعم .

الشيخ : حتى يصل التصحيح إلى أولئك الذين تبعوه في الخطأ .

السائل : نعم .

الشيخ : هذا أيضًا ليس موضع خلاف إطلاقًا .

Webiste