ما هو منهجكم في الحكم على الرجال ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وعليكم السلام أهلين .
السائل : يحكي معك زياد شيخنا .
الشيخ : أهلين .
السائل : الله يحفظك .
الشيخ : كيف حالك ؟
السائل : ويبارك فيك وفي صحتك إن شاء الله .
الشيخ : أهلين .
السائل : شيخنا فيه عندي سؤالين .
الشيخ : تفضل .
السائل : اليوم في الجامعة كلية الشريعة .
الشيخ : أيوا .
السائل : أثار بعض الدكاترة .
الشيخ : نعم .
السائل : بالنسبة لمنهجكم في الحكم على الرجال في السلسلة الضعيفة .
الشيخ : أيوا .
السائل : فقال بعضهم : إن منهجكم في الحكم على الرجال أو في السلسلة الضعيفة هو تقديم الجرح مطلقا .
الشيخ : لا كذب .
السائل : هذا كذب .
الشيخ : كذب .
السائل : إذن ما هو منهجك شيخنا عشان أنقله .
الشيخ : منهجي حسب المتفق عليه عند علماء الحديث .
السائل : نعم .
الشيخ : الجرح مقدم على التعديل إذا عرف السبب .
السائل : هذا كذب .
الشيخ : أي سبب الجرح .
السائل : نعم .
الشيخ : واضح إلى هنا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : فإذا عرف السبب نظر في السبب فإن كان السبب جارحا أي يستلزم الطعن في الراوي .
السائل : نعم .
الشيخ : حينئذٍ قدم هذا الجرح على التعديل .
السائل : نعم .
الشيخ : وإن كان الجرح في نفسه لا طعن لا يستلزم الطعن في عدالة الراوي .
السائل : نعم .
الشيخ : أو في حفظه .
السائل : نعم .
الشيخ : حينئذٍ في هذه الحالة لا يعتد بالجرح .
السائل : نعم .
الشيخ : يعني مثال مثلًا : فلان صدوق شيعي .
السائل : نعم .
الشيخ : فالتشيع ليس علة فلان كان مثلًا يتردد على الحكام أو كان عاملا للحاكم الفلاني أو أو إلى آخره .
السائل : نعم .
الشيخ : وهذا يوجد منه الشيء الكثير في تراجم رواة الحديث .
السائل : نعم .
الشيخ : يعني مجرد ما يكون هناك راوي ولو ثقة لأنه كان مثلًا واليا لأحد الحكام يعتبر هذا غمز فيه لكن هذا الغمز لا يسقط عدالته .
السائل : نعم .
الشيخ : بل ولا ضبطه وحفظه .
السائل : نعم .
الشيخ : فهذا الجرح لا قيمة له ولذلك أمثلة قيل لفلان لماذا لم ترو عن زيد من الناس ؟ قال : لأني سمعت من داره صوت عود .
السائل : نعم .
الشيخ : إي ممكن هذا الصوت من جاره وليس من داره .
السائل : نعم .
الشيخ : ويمكن يكون من دراه لكن ليس منه وإنما من ابنه اللي صار مكلفا ولا يطيع والده ويمكن ويمكن كثيرا .
السائل : صحيح .
الشيخ : وقيل لآخر لم لا تروي عنه ؟ قال لأنه رأيته راكبا برذونا فمثل هذه الجروح لا تعتبر جرحا .
السائل : نعم .
الشيخ : أما إذا قيل فلان سيء الحفظ فلان متهم بالكذب فلا شك إنه هذا يقدم على التعديل والتوثيق .
السائل : إي نعم .
السائل : شيخنا يجوز تأخيرها ويصلي اللي هو الضحى .
السائل : يحكي معك زياد شيخنا .
الشيخ : أهلين .
السائل : الله يحفظك .
الشيخ : كيف حالك ؟
السائل : ويبارك فيك وفي صحتك إن شاء الله .
الشيخ : أهلين .
السائل : شيخنا فيه عندي سؤالين .
الشيخ : تفضل .
السائل : اليوم في الجامعة كلية الشريعة .
الشيخ : أيوا .
السائل : أثار بعض الدكاترة .
الشيخ : نعم .
السائل : بالنسبة لمنهجكم في الحكم على الرجال في السلسلة الضعيفة .
الشيخ : أيوا .
السائل : فقال بعضهم : إن منهجكم في الحكم على الرجال أو في السلسلة الضعيفة هو تقديم الجرح مطلقا .
الشيخ : لا كذب .
السائل : هذا كذب .
الشيخ : كذب .
السائل : إذن ما هو منهجك شيخنا عشان أنقله .
الشيخ : منهجي حسب المتفق عليه عند علماء الحديث .
السائل : نعم .
الشيخ : الجرح مقدم على التعديل إذا عرف السبب .
السائل : هذا كذب .
الشيخ : أي سبب الجرح .
السائل : نعم .
الشيخ : واضح إلى هنا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : فإذا عرف السبب نظر في السبب فإن كان السبب جارحا أي يستلزم الطعن في الراوي .
السائل : نعم .
الشيخ : حينئذٍ قدم هذا الجرح على التعديل .
السائل : نعم .
الشيخ : وإن كان الجرح في نفسه لا طعن لا يستلزم الطعن في عدالة الراوي .
السائل : نعم .
الشيخ : أو في حفظه .
السائل : نعم .
الشيخ : حينئذٍ في هذه الحالة لا يعتد بالجرح .
السائل : نعم .
الشيخ : يعني مثال مثلًا : فلان صدوق شيعي .
السائل : نعم .
الشيخ : فالتشيع ليس علة فلان كان مثلًا يتردد على الحكام أو كان عاملا للحاكم الفلاني أو أو إلى آخره .
السائل : نعم .
الشيخ : وهذا يوجد منه الشيء الكثير في تراجم رواة الحديث .
السائل : نعم .
الشيخ : يعني مجرد ما يكون هناك راوي ولو ثقة لأنه كان مثلًا واليا لأحد الحكام يعتبر هذا غمز فيه لكن هذا الغمز لا يسقط عدالته .
السائل : نعم .
الشيخ : بل ولا ضبطه وحفظه .
السائل : نعم .
الشيخ : فهذا الجرح لا قيمة له ولذلك أمثلة قيل لفلان لماذا لم ترو عن زيد من الناس ؟ قال : لأني سمعت من داره صوت عود .
السائل : نعم .
الشيخ : إي ممكن هذا الصوت من جاره وليس من داره .
السائل : نعم .
الشيخ : ويمكن يكون من دراه لكن ليس منه وإنما من ابنه اللي صار مكلفا ولا يطيع والده ويمكن ويمكن كثيرا .
السائل : صحيح .
الشيخ : وقيل لآخر لم لا تروي عنه ؟ قال لأنه رأيته راكبا برذونا فمثل هذه الجروح لا تعتبر جرحا .
السائل : نعم .
الشيخ : أما إذا قيل فلان سيء الحفظ فلان متهم بالكذب فلا شك إنه هذا يقدم على التعديل والتوثيق .
السائل : إي نعم .
السائل : شيخنا يجوز تأخيرها ويصلي اللي هو الضحى .
الفتاوى المشابهة
- هل لي أن أطعن في منهج شخص مقلد أخذ بقول أحد ال... - الالباني
- هل نقبل الحديث الذي قيل عنه بأن رجاله رجال الص... - الالباني
- سئل عمن يضع منهجا مخالفا لمنهج الرسول صلى الله... - الالباني
- ما منهج ابن حبان في الجرح والتعديل ؟ وهل يُعوّ... - الالباني
- ما منهج ابن حبان في الجرح والتعديل ؟ وهل يُعوّ... - الالباني
- مناقشة مع ناصر العمر و طلب الشيخ منه تبرئة نف... - الالباني
- نقاش حول التفريق بين المنهج والمعصية . - الالباني
- ما تعليقكم على قول السخاوي أنه إذا قال الراوي... - الالباني
- ما منهج ابن حبان في الجرح والتعديل؟، وهل يعول... - الالباني
- كلام الشيخ على أنه إذا خالف الشخص السنة الصحيح... - الالباني
- ما هو منهجكم في الحكم على الرجال ؟ - الالباني