تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قراءة تفسير ابن جرير لآية (( ومن لم يحكم بما أ... - الالبانيالشيخ : يقول ابن جرير - رحمه الله - في تفسيره العظيم " يقول تعالى ذكره ومن كتم حكم الله الذي أنزله في كتابه وجعله حكما بين عباده فأخفاه وحكم بغيره كحكم ...
العالم
طريقة البحث
قراءة تفسير ابن جرير لآية (( ومن لم يحكم بما أنزل الله فاولئك هم الكافرون ))
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : يقول ابن جرير - رحمه الله - في تفسيره العظيم " يقول تعالى ذكره ومن كتم حكم الله الذي أنزله في كتابه وجعله حكما بين عباده فأخفاه وحكم بغيره كحكم اليهود في الزانيين المحصنين بال ... والتحميم وكتمانهم الرجم وكقضائهم في بعض قتلاه بدية كاملة وفي بعض بنصف الدية وفي الأشراف بالقصاص وفي الأدنياء بالدية فقد سوى الله بين جميعهم في الحكم عليهم في التوراة " فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ يقول " هؤلاء الذين لم يحكموا بما أنزل الله في كتابه ولكن بدلوا وغيروا حكمه وكتموا الحق الذي أنزله في كتابه هم الكافرون يقول هم الذين ستروا الحق " ستروا هذا أصل الكفر كما تعلمون .

السائل : نعم .

الشيخ : " الذي كان عليهم كشفه وتبيينه وغطوه عن الناس وأظهروا لهم غيره وقضوا به لسحت أخذوه منهم عليه " قال كعادته " وقد اختلف أهل التأويل في تأويل الكفر في هذا الموضع فقال بعضهم بنحو ما قلنا في ذلك من أنه عنى به اليهود الذين حرفوا كتاب الله وبدلوا حكمه ذكر من قال ذلك عن البراء ابن عازب " إلى آخره قوله : ومن لم يحكم فأولئك هم الكافرون ، وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ جاب الثلاث آيات طيب بعدين يروي " عن أبي صالح نحو ذلك ثم عن الضحاك قال نزلت هؤلاء الآيات في أهل الكتاب ثم " أيش أبي مجلز وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ أحق منه قال نعم ومن ... الظالمون إلى آخره قال " قعد إلى أبي مجلز نفر من الإباضية قال فقالوا له يقول الله : وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ ، فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ، فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ . قال أبو مجلز : إنهم يعملون ما يعملون يعني الأمراء ويعلمون أنه ذنب " .

السائل : نعم .

الشيخ : قال " وإنما أنزلت هذه الآية في اليهود والنصارى قالوا أما والله إنك لتعلم مثل ما نعلم " " قالوا أما والله إنك لتعلم مثل ما نعلم ولكنك تخشاهم " .

السائل : نعم .

الشيخ : قال " أنتم أحق بذلك منا أما نحن فلا نعرف ما تعرفون ولكنكم تعرفونه ولكن يمنعكم أن تمضوا أمركم من خشيتهم " .

السائل : نعم .

الشيخ : بعدين بإسناده عن مين " عن حذيفة في قوله : وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ قال نعم الإخوة لكم بنو إسرائيل إن كانت لكم كل حلوة ولهم كل مرة ولتسلكن طريقتهم قدر الشرك " هذا ظاهره كما نقلت عن ابن مسعود .

السائل : نعم .

الشيخ : ماشي .

السائل : نعم .

الشيخ : ماشي طيب " عن الضحاك كذلك " أي نعم كمان رواية أخرى عن حذيفة بنحو ما مضى كذلك أيضًا كذلك أيضًا ... قال إلى آخره " عن عكرمة قال هؤلاء الآيات في أهل الكتاب " إي نعم كمان في أهل الكتاب " عن البراء ابن عازب " هَيْ قضية الزانية اللي ذكرها آنفًا .

السائل : هم لا يقصدون بارك الله فيك يا شيخ .

الشيخ : نعم .

السائل : أن ... .

الشيخ : أنا قصدي أن نصل لرواية ابن مسعود .

السائل : نعم .

الشيخ : بلغ آه هَيْ هون إجت رواية عن ابن مسعود قال كنا ما أدري عن ابن مسعود وإلا عن ممكن عند " عبيد الله ابن عبد الله ابن عتبة ابن مسعود فذكر رجلًا عنده وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ ، " والآية الثانية والثالثة " فقال عبيد الله أما والله إن كثيرًا من الناس يتأولون هذه الآيات على ما لم ينزلن عليه وما أنزلن إلا في حيين من اليهود " إلى آخره هون " عن عامر قال نزلت الكافرون في المسلمين والظالمون في اليهود والفاسقون في النصارى " كلهم يعني مثل بعضهم .

السائل : ... .

الشيخ : طيب الشعبي الشعبي الشعبي " وقال آخرون " هذه الآثار كلها في إطلاق الكفر ماشي .

السائل : ماشي .

الشيخ : ما رأينا هنا شيئًا عن ابن مسعود إنما عن حذيفة .

السائل : نعم .

الشيخ : طيب قد يكون هناك آثار أخرى لا ننكرها حتى نبحث بقول " وقال آخرون بل عنى بذلك كفر دون كفر وظلم دون ظلم وفسق دون فسق ذكر من قال ذلك عن عطاء " هنا ذكر من طرق عن عطاء مثل ما ذكر الحاكم عن طاووس عن ابن عباس طيب هنا من طريق أخرى وهذا مهم .

السائل : نعم .

الشيخ : الأثر في المستدرك عن هشام ابن حجير .

السائل : نعم .

الشيخ : عن طاووس هنا " عن معمر ابن راشد عن ابن طاووس عن أبيه " .

السائل : نعم .

الشيخ : هذا طريق ثاني .

السائل : طريق آخر .

الشيخ : أيوا " عن ابن عباس وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ قال هي به كفر وليس كفرا بالله وملائكته وكتبه ورسله " .

السائل : يعني الاعتقاد ... .

الشيخ : آ ، " قال رجل لابن عباس " هَيْ طريق آخر يختلف فقط من عند شيخ سفيان عن معمر هناك شيخ الراوي عن سفيان هو ابن وكيع .

السائل : نعم .

الشيخ : وفيه شيء .

السائل : نعم لعله هذا الذي يقصده ... .

الشيخ : أي ما عليك .

السائل : نعم .

الشيخ : لكن الآن هناك الطريق مختلفة في المستدرك .

السائل : في " المستدرك " ... .

الشيخ : نعم ثم هنا سيأتي متابع له لذلك قلت لك في الرواية الأولى " عن ابن وكيع قال حدثنا أبي " يعني وكيع " عن سفيان " إلى آخره فالسند صحيح جدًّا دون ابن وكيع لأنه فيه ضعف لكن بقول ابن جرير من طريق أخرى أي نعم " عن ابن عباس الحسن حدثنا حسن ابن يحيى قال أخبرنا عبد الرزاق قال أخبرنا معمر عن ابن طاووس عن أبيه قال سئل ابن عباس عن قوله : وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ " إلى آخره " قال هي به كفر قال ابن طاووس " ابن طاووس " وليس كمن كفر بالله وملائكته وكتبه ورسله " .

السائل : لعلها لعلهم يقصدون هذا الأثر واكتفوا بقول ابن عباس ولم ...

الشيخ : أي هذا كله ممكن لكن هذا البحث العلمي ما ينبغي أن يقف هنا .

السائل : ... .

الشيخ : طيب ، نمشي أي نعم هنا بقول قول ثالث وقال آخرون بل نزلت هذه الآيات في أهل الكتاب وهي مراد بها جميع الناس مسلموهم وكفارهم ما أظن هذا يعني له علاقة .

السائل : قد يعني ... بارك الله فيكم .

الشيخ : على كل حال أنا مرادي لعله جايب شيء عن ابن مسعود فمطول مو باقي إلا نصف صفحة تقريبًا .

السائل : تفضلوا .

Webiste