تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من أتى على ناس يكرهون السنة هل من الحكمة أن... - ابن عثيمينالسائل : من أتى على ناس يكرهون السّنة هل من الحكمة أن يبدأ معهم بغير التوحيد ؟.الشيخ : بالإنكار عليهم ؟.السائل : ...الشيخ : نعم أنا أرى في مثل هذا أنه ي...
العالم
طريقة البحث
من أتى على ناس يكرهون السنة هل من الحكمة أن يبدأ معهم بغير التوحيد.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : من أتى على ناس يكرهون السّنة هل من الحكمة أن يبدأ معهم بغير التوحيد ؟.

الشيخ : بالإنكار عليهم ؟.

السائل : ...

الشيخ : نعم أنا أرى في مثل هذا أنه يبدأ بالأصول المتفق عليها، طاعة الله ورسوله، ذكر ثواب المطيع، ذكر الجنة والنار، واليوم الآخر، الشيء المتفق عليه، حتى تلين قلوبهم له، ويعرفوا ما عنده من العلم.
ومع النية الصالحة يسهّل الله الأمر، فمثلاً إذا قال : طاعة الله ورسوله واجبة، طاعة الله ورسوله فيها الفوز في الدنيا والآخرة وما أشبه ذلك من الكلام، فإنهم لا ينازعونك، ويوافقونك، فيبدأ أولا بالمتفق لأنهم هم يدعون أنهم مسلمين، وأنهم على سنة ، ثم إذا ألفوه وعرفوا ماعنده من العلم، وتمكن من قلوبهم سَهُل الكلام، ثم يقول أيضاً حتى هؤلاء المبتدعة حتى ولو كانو متأولين ولم يصلوا إلى الحقيقة، ليس عليهم ذنب، والمجتهد من هذه الأمة ولله الحمد إن أصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر، ويفتح عليهم باب الرجاء .

السائل : ربما يقدمونه في الإمامة في صلاة الصبح وإذا ما قنت في صلاة الصبح لا يقبلون منه صرفا ولا عدلا ؟ .

الشيخ : لا لا، يتقدم ويقنت للتأليف، لأنه ليس في هذا نهي عن القنوت في الفجر، حتى نقول إنه عصى الله ورسوله. فيه عدم الفعل، وعدم الفعل لا يدل على أنه حرام. فيقنت ، وأهم شيء أن تتقبله قلوبهم.

Webiste