تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما المقصود بمصطلح " شهرة الكتاب " ؟ - الالبانيالسائل : طيب يا شيخ ما المقصود بالشهرة هنا ؟الشيخ : لأنه اشتهار الكتاب عند العلماء وتداولهم له واحتجاجهم بما فيه يغني عن الإسناد في كثير من الأحيان فإذا...
العالم
طريقة البحث
ما المقصود بمصطلح " شهرة الكتاب " ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب يا شيخ ما المقصود بالشهرة هنا ؟

الشيخ : لأنه اشتهار الكتاب عند العلماء وتداولهم له واحتجاجهم بما فيه يغني عن الإسناد في كثير من الأحيان فإذا كان هناك كتاب مغمور لا شهرة له وجاء بإسناد كما ذكرت فيه ضعيف فحينئذ يبقى كل الأحاديث التي تفرد بها هذا الكتاب ضعيف فلا يحتج به .

السائل : طيب يا شيخ هل يؤثر على المخطوطة نفسها الموجودة فيها .

الشيخ : كيف ؟

السائل : يعني انفردت هذه المخطوطة ما وجدنا غير هذه المخطوطة التي فيها سماعات وهذه المخطوطة فيها هذا العيب أنه رجل مجهول ومجهول في السماعات .

الشيخ : ما أخذت جواب سؤالك ؟

السائل : ما يختلف يعني يا شيخ .

الشيخ : ما أخذت جواب سؤالك ؟ بقول لك هذا الكتاب إما أن يكون له شهرة فالشهرة تغني عن الإسناد وإما أن يكون مغمورا ليس له شهرة فحينئذ يصبح كل حديث في هذا الكتاب تفرد به هذا الكتاب ضعيفا .

السائل : يا شيخ ...

الشيخ : العزل العزل له صور بعضها فطرية وبعضها علمية الفطرية وهي التي كانت في عهد الإسلام الأول وهو أن الرجل حينما يجامع زوجته .
والآخر وهو ثقة أيضا إذا روى عن ذاك الثقة كان حديثه ضعيفا هذا منتهى الدقة وتفصيله يأتي فيما بعد ما أدري المسجد هنا قريب وإلا ..

Webiste