هل في الحديث أنه يجوز أن يكون العبد واليا على الناس.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : قوله : عبداً حبشيّاً هل فيه دليل على جواز تولي العبيد الإمارة؟
الشيخ : أو يقال هذا للمبالغة، مثل قوله : ومن يعمل مثقال ذرة خيراً يره، ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره .
وقد سبق أنه يُشترط أن تكون الخلافة في قريش، لكن لو أن أحداً تسلّط وتأمر واستتب له الأمر فإنه يجب علينا أن نسمع ونطيع.
الشيخ : أو يقال هذا للمبالغة، مثل قوله : ومن يعمل مثقال ذرة خيراً يره، ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره .
وقد سبق أنه يُشترط أن تكون الخلافة في قريش، لكن لو أن أحداً تسلّط وتأمر واستتب له الأمر فإنه يجب علينا أن نسمع ونطيع.
الفتاوى المشابهة
- ما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم : (( يخ... - ابن عثيمين
- قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما... - ابن عثيمين
- هل يجوز للعبد الحبشي أن يكون إماماً أعظم.؟ - ابن عثيمين
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- كيف نوفق بين حديث ( الأئمة من قريش ) وحديث الر... - الالباني
- وجه الجمع بين حديث: (وإن تأمر عليكم عبد حبشي... - ابن عثيمين
- معنى قول الرسول عليه الصلاة والسلام في قوله... - ابن عثيمين
- ما صحة قول من يقول : أنه يجوز للعالم أو الداعي... - الالباني
- ما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم في قوله... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (فمن يعمل مثال ذرة خيرا ير... - ابن عثيمين
- هل في الحديث أنه يجوز أن يكون العبد واليا عل... - ابن عثيمين