تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف :" وما أبين من حي فهو كميتته ". - ابن عثيمينالشيخ : " وما أبين من حي فهو كميتته " هذه قاعدة فقهية ما أبين ما إعراب ما إيه مبتدأ محلها الرفع لكن ما نوعها استفهامية شرطية ؟السائل : موصولة .الشيخ : م...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف :" وما أبين من حي فهو كميتته ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وما أبين من حي فهو كميتته " هذه قاعدة فقهية ما أبين ما إعراب ما إيه مبتدأ محلها الرفع لكن ما نوعها استفهامية شرطية ؟

السائل : موصولة .

الشيخ : موصولة لكن إن جعلتها موصولة قالت لك الفاء في قوله فهو كميتته وش محلي أجل ليش أجي لأن الفاء ما تأتي إلا رابطة فتكون داخلة على جملة جواب الشرط نعم .

السائل : ... الشرط في العموم داخل في الأصل .

الشيخ : طيب هذا خلاف الأصل إذا معناه إنك إذا جعلناها " ما " موصولة فإنا شبهناها بالشرطية وأدخلنا الفاء في جوابها مفهوم لكن إذا جعلنا ما شرطية فهو أولى أولى من ناحية المعنى ومن ناحية اللفظ أما من ناحية اللفظ فلوجود الفاء في الجواب وأما من ناحية المعنى فلأن هذه قاعدة واستعمال الشرط في القاعدة أبلغ من استعمال الاسم الموصول فنقول ما أبين هذه ما شرطية وأبين بمعنى فصل وقوله من حي يعني من حيوان حي ولا حتى من الشجر الحي .

السائل : من الحيوان .

الشيخ : إيه من الحيوان وقوله " فهو كميتته " يعني طهارة ونجاسة وحلا وحرمة فهمتم ما أبين من الآدمي فهو طاهر حرام لحرمته لا لنجاسته وخبثه من أبين من البقرة فهو نجس ، نجس حرام لأن ميتتها نجسة حرام ما أبين من السمك طاهر حلال طيب ما أبين من الجرادة يجوز تأخذ الجرادة تقص الحي وتأكله إيه نعم يجوز والله أعلم .

Webiste