كلام الشيخ على كيفية الجمع بين حديث ( أحلت لنا ميتتان و دمان ..) والآية ( حرمت عليكم الميتة و الدم .... ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : هناك حديث أن الرسول سئل عن الوضوء بماء البحر فقال : هو طهور ماءه الحل ميتته كيف التوفيق بين الآية : حرمت عليكم الميتة وبين الحديث : الحل ميتته عام وخاص , عام وخاص , الآية عامة تشمل كل ميتة , اجا الحديث استثنى من هذا العموم السمك ميتة البحر .
كذلك والدم في الآية : حرمت عليكم الميتة والدم جاء في الحديث : أحلت لنا ميتتان ودمان : الحوت والجراد والكبد والطحال هذه قاعدة : تخصيص العام بالنص الخاص تطبق في الجواب عن الحديثين , الحديث الأول حديث عام الصلاة في أول وقتها , حديث : لولا أن أشق على أمتي لأخرت صلاة العشاء إلى نصف الليل هذا يعني أن الحديث الأول ليس على عمومه بحيث أنه يشمل أيضا صلاة العشاء لا , صلاة العشاء على العكس من بقية الصلوات الخمس , فكلما تأخر بها المصلي كان أفضل له , لكن هنا الأفضلية هذه ينبغي ألا تفوت على الحريص عليها فضيلة صلاة الجماعة لأنها أهم من فضيلة تأخير صلاة العشاء , بمعنى إذا دار الأمر بين أن يصلي صلاة العشاء مع الجماعة في أول الوقت وبين أن يصلي وحده في آخر الوقت , نقول : لا يصلى مع الجماعة في أول الوقت ولا يأخر صلاة العشاء إلى آخر الوقت , لأنه هو بين أحد شيئين : إما أن يضيع الفرض في سبيل النفل , وشو هو النفل .؟ هو تأخيره صلاة العشاء ما هو فرض لكنه أمر مستحب , فهو بين أمرين : إما أن يضيع الفريضة في سبيل المحافظة على المستحب وهو تأخير الوقت , وإما أن يضيع المستحب هذا وهو تأخير الوقت ويحافظ على الفرض وهو الصلاة مع جماعة المسلمين .
كذلك والدم في الآية : حرمت عليكم الميتة والدم جاء في الحديث : أحلت لنا ميتتان ودمان : الحوت والجراد والكبد والطحال هذه قاعدة : تخصيص العام بالنص الخاص تطبق في الجواب عن الحديثين , الحديث الأول حديث عام الصلاة في أول وقتها , حديث : لولا أن أشق على أمتي لأخرت صلاة العشاء إلى نصف الليل هذا يعني أن الحديث الأول ليس على عمومه بحيث أنه يشمل أيضا صلاة العشاء لا , صلاة العشاء على العكس من بقية الصلوات الخمس , فكلما تأخر بها المصلي كان أفضل له , لكن هنا الأفضلية هذه ينبغي ألا تفوت على الحريص عليها فضيلة صلاة الجماعة لأنها أهم من فضيلة تأخير صلاة العشاء , بمعنى إذا دار الأمر بين أن يصلي صلاة العشاء مع الجماعة في أول الوقت وبين أن يصلي وحده في آخر الوقت , نقول : لا يصلى مع الجماعة في أول الوقت ولا يأخر صلاة العشاء إلى آخر الوقت , لأنه هو بين أحد شيئين : إما أن يضيع الفرض في سبيل النفل , وشو هو النفل .؟ هو تأخيره صلاة العشاء ما هو فرض لكنه أمر مستحب , فهو بين أمرين : إما أن يضيع الفريضة في سبيل المحافظة على المستحب وهو تأخير الوقت , وإما أن يضيع المستحب هذا وهو تأخير الوقت ويحافظ على الفرض وهو الصلاة مع جماعة المسلمين .
الفتاوى المشابهة
- حكم أكل الميتة - ابن باز
- ما حكم بيع أجزاء الميتة.؟ - ابن عثيمين
- هل يستثنى من بيع الميتات شيء.؟ - ابن عثيمين
- تتمةفوائد حديث: ( إن الله ورسوله حرم بيع الخ... - ابن عثيمين
- المناقشة حول بيع الميتة. - ابن عثيمين
- هل دم الميتة نجس لقوله تعالى " حرمت عليكم ال... - ابن عثيمين
- مراجعة و مناقشة تحت حديث (أحلت لنا ميتتان ود... - ابن عثيمين
- معنى قوله :" حرمت عليكم الميتة " . - ابن عثيمين
- وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله... - ابن عثيمين
- فوائد حديث (أحلت لنا ميتتان ودمان ...). - ابن عثيمين
- كلام الشيخ على كيفية الجمع بين حديث ( أحلت لنا... - الالباني