تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح قول المصنف :" لغير صائم بعد الزوال ". - ابن عثيمينالشيخ : بغير سبب إذا كان كذلك فالأدلة في السواك عامة ولا خاصة عامة  السواك مطهرة للفم مرضاة للرب  عام  لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح قول المصنف :" لغير صائم بعد الزوال ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بغير سبب إذا كان كذلك فالأدلة في السواك عامة ولا خاصة عامة السواك مطهرة للفم مرضاة للرب عام لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة هذا عام كان النبي عليه الصلاة والسلام إذا دخل بيته فأول ما يبدأ به السواك هذا عام هذه الأدلة العامة قول الرسول عليه الصلاة والسلام ومن فعله ما يمكن أن نخصصها إلا بدليل قال والدليل الحديث الذي أشرنا إليه إذا صمتم فاستاكوا بالغداة ولا تستاكوا بالعشي وثانيا التعليل اللي ذكرنا ولكن الذين قالوا باستحباب السواك للصائم مطلقا قالوا أما الحديث فإنه ضعيف لا يقوى على تخصيص العموم لأن الضعيف ليس بحجة فلا يقوى على إثبات حكم وتخصيص العموم حكم ولّا لا حكم لأنه إخراج لهذا المخصص عن الحكم العام وإثبات حكم خاص به فيحتاج إلى ثبوت الدليل المخصص وإلا فلا يقبل وأما التعليل فإنه عليل وذلك لأن الذين قتلوا في سبيل الله وأمرنا الرسول عليه الصلاة والسلام ببقاء دمائهم إذا بعثوا يوم القيامة فإنه يخرج يبعثون يوم القيامة وكَلْمه يعني يخرج دمه نسيت لفظ الحديث يثعب دما اللون لون الدم والريح ريح المسك فلا ينبغي أن يزال هذا الشيء الذي سيوجد يوم القيامة ونظيره تماما قول النبي عليه الصلاة والسلام في الذي مات في عرفة قال كفنوه في ثوبيه ولهذا ينبغي لمن مات محرما ألا نطلب له خرقة جديدة بل نكفنه في ثياب إحرامه التي عليه وعلل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك بأنه يُبعث يوم القيامة ملبيا فيدفن في ثيابه يكفن في ثيابه كما أمر بذلك النبي عليه الصلاة والسلام ونقول أيضا إنه منتقض ربط الحكم بالزوال ينتقض طردا وعكسا لأنه قد تحصل هذه الرائحة قبل الزوال لأنها سببها خلو المعدة من الطعام وإذا لم يتسحر الإنسان في آخر الليل ستخلو معدته مبكرة وأنتم لا تقولون إنه متى وجدت رائحة النكهة الكريهة هذه يمنع أو يكره السواك هذه واحدة ثانيا منتقض بالعكس أو بالطرد بأن نقول إن من الناس من لا تحصل عنده هذه الرائحة الكريهة وهذا موجود حسا مشاهد فإن بعض الناس لا توجد عند إما لصفاء معدته وإما لأنه ما يتهضم الطعام منه بسرعة وإن كان هذا الأخير قد تحصل منه روائح أكثر لكن على كل حال هذه العلة منتقضة وإذا انتقضت العلة انتقض المعلول لأن العلة أصل والمعلول فرع فالصواب إذا أن السواك سنة حتى للصائم ويؤيده هذا الحديث وإن كان ضعيفا حديث عامر بن ربيعة رأيت النبي صلى الله عليه وسلم ما لا أحصي يتسوك وهو صائم .

Webiste