تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف :" وتجب التسمية في الوضوء مع... - ابن عثيمينالشيخ : " وتجب التسمية في الوضوء مع الذكر " تجب التسمية في الوضوء يعني أن يقول بسم الله ومتى تكون عند ابتدائه لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول  لا وضوء...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف :" وتجب التسمية في الوضوء مع الذكر ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وتجب التسمية في الوضوء مع الذكر " تجب التسمية في الوضوء يعني أن يقول بسم الله ومتى تكون عند ابتدائه لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه كذا وهذا يعني أنه في ابتدائه وعلى هذا فتكون التسمية واجبة والدليل هذا الحديث لكننا عندما نضع هذا الحديث على القاعدة المعروفة عندنا أن النفي يكون أولا لنفي الوجود ثم لنفي الصحة ثم لنفي الكمال فإذا جاء في الكتاب والسنة نفي لشيء فالأصل أن هذا النفي لوجود ذلك الشيء يعني لا يوجد هذا الشيء فإن كان موجودا فهو نفي للصحة ونفي الصحة نفي للوجود الشرعي فإن لم يمكن ذلك بأن صحة العبادة مع انتفاع هذا الشيء صار نفيا للكمال صار نفيا للكمال لا للصحة لأن الصحة موجودة مع انتفاء هذا الشيء فيلزم أن يكون المراد الكمال ولهذا أمثلة كثيرة إذا شئتم نستعرضها على سبيل السرعة مثال النفي الذي يكون نفيا للوجود نعم ؟

السائل : لا معبود بحق .

الشيخ : لا إله حق إلا الله أما الإله الذي ليس بحق فموجود أوله طيب لا خالق للكون إلا الله وش تقولون هذا نفي للوجود ما فيه إشكال ولا يحتاج إلى تقدير نفي الصحة لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب نحن نشوف الإنسان يصلي وهو ما يقرأ فاتحة الكتاب الصلاة الآن موجودة بالفعل لكنها شرعا غير موجودة غير صحيحة هذا نقول نفي للصحة طيب لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه هذا نفي إيش نفي الكمال لأن الإنسان الذي لا يحب لأخيه ما يحب لنفسه ماهو ينتفي عنه الإيمان الذي ينتفي عنه كمال الإيمان ولكن هذا الكمال قد يكون كمال واجب وقد يكون كمال مستحب الحديث لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه إذا طبقناه على هذه القاعدة فإنه يقتضي أن التسمية شرط في صحة الوضوء لا واجب فقط بل هي شرط في صحة الوضوء لأن نفي الوضوء لانتفاء التسمية معناه نفي لصحته ولا تنتفي الصحة لانتفاء شيء إلا وهذا الشيء شرط لكن المذهب عندي ... .

Webiste