شرح قول المصنف :" وغسل الرجلين ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وغسل الرجلين " المؤلف أيضا أطلق الرجلين ولكنّ فيه نظرا نقول إلى الكعبين لأن الرجل عند الإطلاق لا يدخل فيها العقب بدليل أن قطاع الطريق الذين يجب علينا أن نقطع أيدهم وأرجلهم من خلاف من أين يقطعون من المفصل الذي بين العقب وبين ظهر القدم ويبقى العقب ما يقطع وعلى هذا فيجب أن نقيد كلام المؤلف بما قيدت به الآية وهي قوله وأرجلكم إلى الكعبين فما هما الكعبان هما - عبد الرحمن - هذان الكعبان نعم وأرجلكم إلى الكعبين هذا هو الحق وهو الذي عليه أهل السنة لكن الرافضة قالوا المراد بالكعبين ما تكعب وارتفع وهما العظم الذي في ظهر القدم هذا اللّي في ظهر القدم قالوا لأن الله قال إلى الكعبين ما قال إلى الكعاب وأنتم إذا قلتم الكعبين ذولي فالأرجل كم فيهن من كعب أربعة كان يقول إلى الكِعاب فلما قال إلى الكعبين علم أنهما كعبان في رجلين وهما هذا والعجيب أن الرافضة يخالفون الحق فيما يتعلق بطهارة الرجل من وجوه ثلاثة أولا إنهم ما يغسلون الرجل يمسحونها مسحا وثانيا يصلون بالتطهير إلى هذا الناتئ في ظهر القدم وثالثا لا يمسحون على الخفين أيضا المسح على الخفين محرم ولا يجوز فخالفوا الحق في أمور ثلاثة مع العلم بأن ممن روى المسح على الخفين من علي بن أبي طالب رضي الله عنه الذي هو إمام الأئمة عندهم والحاصل أن الرجلين يغسلان إلى الكعبين .
الفتاوى المشابهة
- باب : غسل الرجلين ، ولا يمسح على القدمين - ابن عثيمين
- حدثنا موسى قال حدثنا وهيب عن عمرو عن أبيه شه... - ابن عثيمين
- قوله تعالى:(( وأرجلكم إلى الكعبين )) هل تأتي... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" وأرجلكم إلى الكعبين " وتوج... - ابن عثيمين
- في قوله تعالى :(( وأرجلكم إلى الكعبين )) من... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وأرجلكم إلى الكعبين) - ابن عثيمين
- حكم غسل الرجلين إلى الكعبين ثلاثًا - ابن باز
- باب : غسل الرجلين إلى الكعبين - ابن عثيمين
- غسل الرجلين إلى الكعبين . - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف :" ثم يغسل رجليه مع الكعبين ". - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف :" وغسل الرجلين ". - ابن عثيمين