قوله تعالى:(( وأرجلكم إلى الكعبين )) هل تأتي إلى بمعنى من.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ...
الشيخ : لا، هو المسألة للقرينة أو السنة ، ولكن لعلك تقول : إنه إذا ذكرت مِن فإنه يكون الابتداء من عندها ، مثل قلت : اغسل يدك من أطراف الأصابع إلى المرفقين ، فهنا نبدأ بغسل اليد من أطراف الأصابع ، لكن إذا قال إلى المرافق فاغسلوا أيديكم إلى المرافق فهذا يكون فيه دليل على الانتهاء لا على الابتداء ، ولهذا لو أنك غسلت أعلى الذراع مما يلي المرفق قبل غسل الكف فليس عليك بذلك جناح .
الشيخ : لا، هو المسألة للقرينة أو السنة ، ولكن لعلك تقول : إنه إذا ذكرت مِن فإنه يكون الابتداء من عندها ، مثل قلت : اغسل يدك من أطراف الأصابع إلى المرفقين ، فهنا نبدأ بغسل اليد من أطراف الأصابع ، لكن إذا قال إلى المرافق فاغسلوا أيديكم إلى المرافق فهذا يكون فيه دليل على الانتهاء لا على الابتداء ، ولهذا لو أنك غسلت أعلى الذراع مما يلي المرفق قبل غسل الكف فليس عليك بذلك جناح .
الفتاوى المشابهة
- كيفية غسل اليدين في الوضوء - ابن باز
- باب : ما جاء في الوضوء ، وقول الله تعالى : (... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وأيديكم إلى المرافق) - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف :" وغسل الرجلين ". - ابن عثيمين
- باب : غسل الرجلين إلى الكعبين - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف :" ثم يغسل رجليه مع الكعبين ". - ابن عثيمين
- غسل اليدين إلى المرفق. - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" وأرجلكم إلى الكعبين " وتوج... - ابن عثيمين
- غسل الرجلين إلى الكعبين . - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وأرجلكم إلى الكعبين) - ابن عثيمين
- قوله تعالى:(( وأرجلكم إلى الكعبين )) هل تأتي... - ابن عثيمين