قاعدة : أن الشك بعد الفراغ من العبادة لا يؤثر .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ولهذا من القواعد المهمة أن الشك بعد فراغ العبادة لا يؤثر سواء شككت في النية أو شككت في أجزاء العبادة ما يؤثر إلا إذا تيقنت فلو أن رجلا بعد ما أنهى صلاته قال والله أني شكيت ما أدري هو أنا نويت إنه الظهر ولا العصر هو الآن مصلي الظهر قال تعيين النية شرط وأنا الآن شككت هل نويت بصلاتي هذه الظهر أم العصر وش نقول لا عبرة بهذا الشك .
السائل : ولو نوى أن يصلي العصر .
الشيخ : لا هو الآن عقب ما انتهى عقب ما انتهى قال ما دريت الآن هل أنا نويت الظهر ولا العصر نقول خلاص ما دام إنك داخل على أنها الظهر فهي الظهر لو شككت فيما بعد لا يؤثر ولهذا أنشدناكم بيتا في هذا الموضوع وهو :
" والشك بعد الفعل لا يؤثر *** وهكذا إذا الشكوك تكثر " فالشك في هذين الموضوعين ما يؤثر لأنه إذا كان لو قطعتها عمدا قطعت النية عمدا بعد الفعل ما يؤثر فالشك من باب أولى ومثله أيضا لو شك بعد الصلاة هل سجد مرتين أو سجد مرة واحدة يؤثر ولّا لا ، لا يؤثر بعد الفراغ ما يؤثر .
السائل : ولو نوى أن يصلي العصر .
الشيخ : لا هو الآن عقب ما انتهى عقب ما انتهى قال ما دريت الآن هل أنا نويت الظهر ولا العصر نقول خلاص ما دام إنك داخل على أنها الظهر فهي الظهر لو شككت فيما بعد لا يؤثر ولهذا أنشدناكم بيتا في هذا الموضوع وهو :
" والشك بعد الفعل لا يؤثر *** وهكذا إذا الشكوك تكثر " فالشك في هذين الموضوعين ما يؤثر لأنه إذا كان لو قطعتها عمدا قطعت النية عمدا بعد الفعل ما يؤثر فالشك من باب أولى ومثله أيضا لو شك بعد الصلاة هل سجد مرتين أو سجد مرة واحدة يؤثر ولّا لا ، لا يؤثر بعد الفراغ ما يؤثر .
الفتاوى المشابهة
- الكلام على معنى الأثر . - الالباني
- حكم من شك في عدم تأدية فرض بعد مدة طويلة - ابن باز
- الفرق بين الأثر والحديث - ابن باز
- ما صحة أثر : - الالباني
- الشك في الصلاة - اللجنة الدائمة
- ما صحة أثر ابن عباس ( كفر دون كفر ) لأنه قال ب... - الالباني
- نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الأثرة، فما هي... - الالباني
- حكم الشك في مسائل العبادة - ابن عثيمين
- حكم الشك بعد الصلاة - ابن باز
- حكم الشك في العبادة بعد الفراغ منها - ابن باز
- قاعدة : أن الشك بعد الفراغ من العبادة لا يؤثر . - ابن عثيمين