تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم المسح والقصر للعاصي بسفره.؟ - ابن عثيمينالشيخ : نعم طيب إذا ما حكم المسح هنا والفطر ويباح له القصر ولا ما ذكرنا هذا وقلنا لو أن أحدا سافر سفرا محرما فإنه يمسح كم مسح مقيم يوما وليلة العاصي بسف...
العالم
طريقة البحث
ما حكم المسح والقصر للعاصي بسفره.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم طيب إذا ما حكم المسح هنا والفطر ويباح له القصر ولا ما ذكرنا هذا وقلنا لو أن أحدا سافر سفرا محرما فإنه يمسح كم مسح مقيم يوما وليلة العاصي بسفره يمسح يوما وليلة فقط مثل أن يذهب إنسان إلى الخارج لفعل الفاحشة والعياذ بالله أو لشرب الخمر هذا عاص بسفره ما يترخص برخص السفر هذا قول جمهور أهل العلم ومذهب أبي حنيفة وشيخ الإسلام ابن تيمية أنه يترخص برخص السّفر ولو كان السفر محرما قالوا لعموم الأدلة وهو يكون آثما ولكن رخص السفر ثابتة في حقه ولكن هذا بخلاف العاصي في سفره شوف اللغة العربية لها شأن عظيم بسفره وفي سفره بينهم فرق يا عبدالرحمن بن داود ؟

السائل : أيوة فيه فرق .

الشيخ : وش الفرق ؟

السائل : الظاهر بسفره يعني نوى بيده أن أراد السفر المعصية لكن في سفره يعني أثناء طريقه ارتكب المعصية .

الشيخ : يعني العاصي بسفره الذي قصد بسفره المعصية من الأصل سافر ليعصي الله وأما العاصي في سفره فهو الذي فعل معصية وهو مسافر مثلا شارب الدخان إذا سافر هل هو عاص بسفره أو عاص في سفره ؟

السائل : عاص في سفره .

الشيخ : في سفره كذا عاص في سفره لكن لو سافر من بلده لأن بلده ما فيها دخان لكن راح سافر لأجل يشتري دخان من بلد آخر صار عاصيا بسفره هذا هو الفرق بينهما .

السائل : قد تكون الماء زوجية يا شيخ .

الشيخ : إيه نعم .

السائل : الآفات تكون سببية .

الشيخ : إيه نعم .

Webiste