تتمة شرح قول المصنف رحمه الله "... ويقضي من زال عقله بنوم ... "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : لكنه مغطى عقله وفاقد لإحساسه الظاهري على كل حال المعنى أن النائم يقضي يقضي الصلاة بالنص والإجماع أما النص فهو قولي وفعلي فالقولي قول النبي صلى الله عليه وسلم من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها إذا ذكرها في النسيان وإذا استيقظ من نوم وأما الفعلي فلأن النبي صلى الله عليه وسلم قضى الصلاة حين نام عنها قضى صلاة الفجر حين نام عنها في السفر إذا يقضي من زال عقله بنوم ولأننا لو قلنا أيضا دليل نظري لو قلنا بعدم قضائها مع كثرة النوم لسقط منها كثير ولكان ذلك مدعاة للتساهل بها بالنوم عنها لأنه إذا علم إنه مو بقاضيها ذهب ينام قبل صلاة الفجر بقليل ولا يقوم إلا بعد صلاة العشاء هاه وش يسقط عنه؟
الحضور : ... .
الشيخ : خمس صلوات لكنه يقضي بالإجماع
الحضور : ... .
الشيخ : خمس صلوات لكنه يقضي بالإجماع
الفتاوى المشابهة
- متى تقال: الصلاة خير من النوم؟ - ابن باز
- شرح قول المصنف " ... أو إغماء ... ". - ابن عثيمين
- ما المراد في دعاء الوتر بقوله "إنك تقضي ولا... - ابن عثيمين
- النوم دائما في صلاة الفجر ليس بعذر - اللجنة الدائمة
- هل قول الصلاة خير من النوم تكون في الأذان ال... - ابن عثيمين
- النوم بعد صلاة الفجر - اللجنة الدائمة
- النوم - اللجنة الدائمة
- ما حكم من يؤخر الصلاة بسبب النوم ؟ - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف" ... ويقضي من زال عقله ب... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف " ...ويقضي من زال عقله بنوم ..." - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف رحمه الله "... ويقضي من... - ابن عثيمين