تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف" ...ثم من يختاره الجيران ثم ق... - ابن عثيمينالشيخ : " ثم من يختاره الجيران " من هم الجيران جيران المسجد يعني أهل الحي يعني لو تقدم الرجلان وجدنا أنهما مستويان فيما يتعلق بالأذان مستويان في الدين و...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف" ...ثم من يختاره الجيران ثم قرعة...".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " ثم من يختاره الجيران " من هم الجيران جيران المسجد يعني أهل الحي يعني لو تقدم الرجلان وجدنا أنهما مستويان فيما يتعلق بالأذان مستويان في الدين والعقل نرجع إلى من يختاره الجيران ولكن إذا قال قائل متى نجد مؤذنا يجمع الجيران على اختياره كما هو ظاهر عبارة المؤذن الجيران نقول إذا تعذر إجماعهم على اختياره أخذنا بقول الأكثر أخذنا بقول الأكثر لأنه قل أن تجد رجلا يجتمع الناس على اختياره فنأخذ بقول الأكثر وظاهر كلام المؤلف أنه لا اعتبار باختيار المسؤول عن شؤون المساجد لأن الأذان إنما هو لأهل الحي فهم المسؤولون عن اختيار المؤذن ولكن في هذا نظرا بل نقول إن المسؤول عن شؤون المساجد لابد أن يكون له نظر ... لأنه هو المسؤول ولهذا عندما يحصل إخلال من المؤذن إلى من يرجع؟ إلى المسؤول عن شؤون المساجد إذا فلابد من مراعاة المسؤول عن شؤون المساجد في هذا الاختيار ثم قال المؤلف " ثم قرعة " إذا تعادلت جميع الصفات ولم يحصل ترجيح من الجيران أو تعادل الترجيح فحينئذ نلجأ إلى القرعة لأن القرعة يحصل بها تمييز المشتبه وتبيين المجمل وقد جاءت القرعة في القرآن وفي السنة ففي القرآن قال الله تعالى وما كنت لديهم إذ يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم وما كنت لديهم إذ يختصمون وقال الله تعالى وإن يونس لمن المرسلين إذ أبق إلى الفلك المشحون فساهم فكان من المدحضين وأما السنة فوردت في عدة أحاديث منها حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد سفرا أقرع بين نسائه فأيتهن خرج سهمها خرج بها ولأن القرعة يحصل بها فك الخصومة والنزاع فهي طريق شرعي ولكن كيف نقرع؟ نقول أي صفة أو أي كيفية أقرع بها فهي جائزة لأنها ليس لها وصف شرعي أو كيفية شرعية فأي صفة اتفقوا عليها في القرعة أو كيفية فإنها جائزة.

Webiste