تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان حكم ما عمت به البلوى من وجود هذه الصورة... - ابن عثيمينالشيخ : بقيَ علينا مسألتان، المسألة الأولى ما عمّت به البلوى الأن من وجود هذه الصور في كل شيء إلا ما ندر، نعم، توجد الصور في أواني الأكل وإلا لا؟ توجد ف...
العالم
طريقة البحث
بيان حكم ما عمت به البلوى من وجود هذه الصورة في أواني الأكل والكراتين و الصحف ونحوها.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بقيَ علينا مسألتان، المسألة الأولى ما عمّت به البلوى الأن من وجود هذه الصور في كل شيء إلا ما ندر، نعم، توجد الصور في أواني الأكل وإلا لا؟ توجد في أواني الأكل توجد في الكراتين الحافظة للأطعمة توجد، توجد في الكتب، توجد في الصحف، توجد في كل شيء إلا ما شاء الله، نعم؟

السائل : ... .

الشيخ : أي نعم، طيب ماذا نقول؟ بعضهم أيضا توجد صوَر مما يؤكل بسكوت على صورة سمكة وعلى صورة أرنب، نعم، قال بعض الناس وقد بُحِثت هذه المسألة، قال هذا طيب إنه يجيبه ويأكله ... البسكوت وشبهه يتلفها بأكلها، يربح، نعم؟

السائل : ... .

الشيخ : أي نعم، قال هذا يشجع المعمل، يشجع اللي يعمل هذا الشيء، على كل حال هذه التي عمت بها البلوى نقول إن اقتناها الإنسان للصوَر لا شك أنها محرّمة يعني لو وجَد صورة في هذه المجلة وهذه الجريدة أعجبته خلاها عنده هذه حرام ما فيه شك أو كان يشتري الصور، يشتري المجلات التي تُنشر فيها الصور للصور فهذا حرام.
أما إذا كانت للعلم والفائدة والاطلاع على الأخبار فهذه أرجو ألا يكون بها بأس نظرا للحرج والمشقة وقد قال الله تعالى وما جعل عليكم في الدين من حرج وهذه الصور ليست مقصودة للإنسان لا حال الشراء ولا حال القراءة أبدا ولا تهمّه، نعم لو فُرِض أن الإنسان عنده أهل ويخشى أن يكون في هذه الصور من هو وسيم وجميل تفتتن به النساء فحينئذ لا يجوز أن تكون هذه المجلة وهذه الصحيفة في بيته لكن هذا تحريم عارض، كما أن مسألة الأواني ومسألة الكراتين التي فيها الأطعمة وشِبه ذلك قد يقال إن فيها شيئا من الامتهان فلا تكون من القسم المحرّم.

Webiste