تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز نقل الزكاة خارج البلد.؟ - ابن عثيمينالسائل : ... .الشيخ : هذه تأتي في أهل الزّكاة لكن نظرا لأنّك سألت نجيب عنها إن شاء الله، يرى بعض العلماء أنها لا بد أن تكون في فقراء البلد إلا إذا لم يو...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز نقل الزكاة خارج البلد.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ... .

الشيخ : هذه تأتي في أهل الزّكاة لكن نظرا لأنّك سألت نجيب عنها إن شاء الله، يرى بعض العلماء أنها لا بد أن تكون في فقراء البلد إلا إذا لم يوجد فقراء فيفرّق في أقرب البلاد وبناءً على أن فقرائهم تعيين شخص وبعضهم يقول لا يجب وأن هذه الفقراء إضافة جنس لا شخص أي في فقرائهم أي المسلمين، عرفت؟ وقالوا الدليل على ذلك أن معاذ كان يأتي بالزّكاة من أهل اليمن إلى المدينة والمسألة فيها خلاف بين العلماء ولا شك أنه إذا وجد في البلد الذي أنت فيه فقراء أنه ليس من حُسْن الجوار أن تخرج الزكاة عنهم إلى بلد أخر اللهم إلا أن يتميّز البلد الأخر بشدّة حاجة أو بقرابة أو ما أشبه ذلك من المميّزات فهذه يُنظر فيها. انتهى الوقت، سم يا عبد الرحمن.

السائل : بسم الله الرحمن الرحيم، قال رحمه الله تعالى " ولا زكاة في مال من عليه دين ينقص النّصاب ولو كان المال ظاهرا وكفارة كدين وإن كانت نصابا صغارا انعقد حوله حين ملكه وإن نقص نصابه في بعض الحول أو باعه أو أبدله بغير جنسه لا فرارا من الزكاة انقطع الحول وإن أبدله بجنسه بنى على حوله وتجب الزّكاة في عين المال ولها تعلق بالذّمّة ولا يُعتبر في وجوبها إن كان الأداء ولا بقاء المال والزكاة كالدين في التركة " .

Webiste