تم نسخ النصتم نسخ العنوان
المناقشة حول قول المصنف :" الزكاة كالدين في... - ابن عثيمينالشيخ : قال المؤلف " إن الزكاة كالدين في التركة " فما معنى هذه العبارة؟ الزكاة كالدين في التركة؟ السائل : "الزكاة كالدين في التركة" يعني سابقة على ... ....
العالم
طريقة البحث
المناقشة حول قول المصنف :" الزكاة كالدين في التركة ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال المؤلف " إن الزكاة كالدين في التركة " فما معنى هذه العبارة؟ الزكاة كالدين في التركة؟

السائل : "الزكاة كالدين في التركة" يعني سابقة على ... .

الشيخ : سابقة على إيش؟

السائل : على الورثة كالدين سابق على الورثة.

الشيخ : يعني أنه يُقدّم على الوصية وعلى الميراث؟

السائل : نعم.

الشيخ : إيش تقولون؟

السائل : صحيح.

الشيخ : صحيح، طيب، إذا اجتمع دين وزكاة فأيهما يقدّم؟

السائل : يقدّم الدّين لأن ... ممكن معسر، ممكن هذا الرجل معسر.

الشيخ : لا لا، ما أعسر، عليه زكاة.

السائل : يعني ممكن معسر ... .

الشيخ : المهم رجل توفي وعليه مائة درهم زكاة وعليه مائة درهم دين ولم نجد في تركته إلا مائة، ماذا نقدّم؟

السائل : إذا كان تعطيل الزكاة لأجل البخل.

الشيخ : لا، ما قال شيء، هذا مات ووجدنا عنده مائة.

السائل : ... في اختلاف العلماء ثلاثة أقوال وبعضهم يقولون ها الدّين مقدّم لأنه حق الآدمي وبعضهم يقولون هذا حق الله وحق الله مقدّم عليه والقول الثالث يقولون على التسوية يعني بين الزّكاة وبين الدّين.

الشيخ : أحسنت، تمام، إذًا.

السائل : ... .

الشيخ : تمام، صدقت، الأن فيها ثلاثة أقوال، القول الأول تُقدّم الزكاة والثاني يُقدّم الدّين والثالث يتحاصّان، طيب، نحتاج الأن إلى -يا عمر- ما حجّة من قال يُقدّم الدّين على الزكاة؟

الشيخ : لأن حق الآدمي يا شيخ مبني على المشاحّة وحق الله عزّ وجل مبني على المسامحة.

الشيخ : تمام، قالوا وما كان مبني على المشاححة فهو أولى والله عزّ وجلّ يسمح، وحجّة من قال تُقدّم الزّكاة؟

السائل : ... .

الشيخ : نعم، قول النبي صلى الله عليه وأله وسلم اقضوا الله فالله أحق بالوفاء وأحق اسم تفضيل، طيب، ومن قال يتحاصّان، داود؟

السائل : ... .

الشيخ : طيب، كلاهما واجب في ذمّة الميّت فيتحاصّان، الذين قالوا بأنه يُقضى دين الله دليلهم نصّ والذين قالوا يُقدّم دين الآدمي دليلهم نظر تعليل والذي قالوا بالتّسوية أيضا تعليل، ولكن إذًا نحتاج إلى دفع استدلال من استدلوا بقوله صلى الله عليه وأله وسلم فالله أحق بالوفاء .

السائل : ... وإنما سألته امرأة على حق الله عزّ وجل على أبيها فقال فالله أحق بالوفاء وليس في الحديث ذكر للدين مطلقا.

الشيخ : يعني ليس مقصود الرسول المقارنة ولكن بيان أنه إذا كان يُقضى دين الآدمي فإن دين الله أحق بالوفاء، نعم، هذا هو الجواب.

السائل : بسم الله الرحمن الرحيم، قال رحمه الله تعالى " باب زكاة بهيمة الأنعام، تجب في إبل وبقر وغنم إذا كانت سائمَةً الحول أو أكثره " .

الشيخ : "إذا كانت سائمةً الحول أو أكثره".

السائل : " تجب في إبل وبقر وغنم إذا كانت سائمةً الحول أو أكثره فيجب في خمس وعشرين من الإبل بنت مخاض وفيما دونها في كل خمس شاة وفي ستّ وثلاثين بنت لبون وفي ست وأربعين حقة وفي إحدى وستين " ..

الشيخ : حِقة بالكسر.

السائل : ... .

الشيخ : حُقة لا، المعروف بالكسر، نعم.

السائل : " وفي ست وأربعين حِقة، وفي إحدى وستين جذعة وفي ست وسبعين بنتا لبون وفي إحدى وتسعين حقّتان فإذا زادت على مائة وعشرين واحدة فثلاث بنات لبون " .

الشيخ : فثلاثُ.

السائل : " فإذا زادت على مائة وعشرين واحدة فثلاثُ بنات لبون ثم في كل أربعين بنت لبون " .

الشيخ : بنتُ.

السائل : " ثم في كل أربعين بنتُ لبون وفي كل خمسين حِقة " .

Webiste