تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : " وفي ست وثلاثين بنت لبون و... - ابن عثيمينالشيخ : يقول المؤلف " وفيما دونها في كل خمس شاة وفي ست وثلاثين بنت لبون " ، كم الوقص؟ ما بين الفرضين يسمى الوقص؟ كم الوقص؟ ما بين الفرضين هو الوقص.السائ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : " وفي ست وثلاثين بنت لبون وفي ست وأربعين حقة وفي إحدى وستين جذعة وفي ست وسبعين بنتا لبون وفي إحدى وتسعين حقنان ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول المؤلف " وفيما دونها في كل خمس شاة وفي ست وثلاثين بنت لبون " ، كم الوقص؟ ما بين الفرضين يسمى الوقص؟ كم الوقص؟ ما بين الفرضين هو الوقص.

السائل : ... .

الشيخ : خمس وعشرين بنت مخاض، ست وثلاثين بنت لبون، ما الذي بينهما؟ عشرة، لا اللي بينهما عشر، عشر هذه ما فيها شيء، عشر ليس فيها شيء، ست وعشرين فيها؟

السائل : ... .

الشيخ : سبع وعشرين؟ ثمان وعشرين؟ تسع وعشرين؟ ثلاثين؟ واحد وثلاثين؟ اثنين وثلاثين، ثلاث وثلاثين؟ أربع وثلاثين؟ خمس وثلاثين؟ عشر، كلها ليس فيها شيء، وقص، وذلك رفقا بالمالك، الذهب والفضة لو يزيد قيراط زادت الزّكاة، الحبوب والثمار لو تزيد مدّة زادت الزّكاة، لكن المواشي لأنها تحتاج إلى مؤونة كثيرة من رعي وحلب وسقي وغير ذلك جعل الشارع هذه الأوقاص فيها.
إذًا الوقص ما بين خمس وعشرين وست وثلاثين عشر ليس فيه شيء " وفي ست وأربعين حِقة " ، ست وثلاثون بنت لبون ما تم لها سنتان، "وفي ست وأربعين حِقة" وهي الأنثى من الإبل التي تمّ لها ثلاث سنوات وسمّيت حِقة لأنها تتحمّل الجمل ولهذا جاء في حديث أبي بكر " حِقّة طروقة الجمل " يعني ما تتحمل أن يطرقها الجمل فتحمل، لها ثلاث سنوات، كم الوقص؟

السائل : ... .

الشيخ : تسع، سبحان الله، ما بين ستة وثلاثين إلى خمس وعشرين عشرة، ما بين ستة وثلاثين إلى خمسة وأربعين تسع، شت وأربعين نعم، نشوف، سبع وأربعون، ثمان وأربعون، تسع وأربعون، خمسون، واحد وخمسون، اثنان وخمسون، ثلثة وخمسون، لا غلطنا، في ست وثلاثين بنت لبون في ست وأربعين حقّة، نقول سبع وثلاثون، ثمان وثلاثون، تسع وثلاثون، أربعون، واحد وأربعون، اثنان وأربعون، ثلاث وأربعون، أربع وأربعون، خمس وأربعون، تسع، وفي ست وأربعين حقّة.
وفي إحدى وستين جذعة، الجذعة ما تم لها أربع سنوات، ست وسبعين ما بين ست وأربعين إلى واحد وستين.

السائل : ... .

الشيخ : لاإله إلا الله، ابدؤوا من سبع.

السائل : أربعة عشر.

الشيخ : ما يخالف، ابدؤوا من سبع وأربعين إلى ستين، أربعة عشر، صح؟ لأنه هذه واحد وستين، نعدّ، سبع وأربعين، ثمان وأربعين، تسع وأربعين، خمسون، واحد وخمسون، اثنان وخمسون، ثلاث وخمسون، أربع وخمسون، خمس وخمسون، ست وخمسون، سبع وخمسون، ثمان وخمسون، تسع وخمسون، ستّون، كم؟

السائل : أربعة عشر.

الشيخ : أربعة عشر، الأول أكثر من الذي بعده والثالث أكثر منهما جميعا، طيب، " وفي ستّ وسبعين بنتا لبون " رجعنا الأن إلى بنت اللبون، معناه أن أعلى سنّ يجب في الزّكاة؟

السائل : الجذعة.

الشيخ : الجذعة، وكل هذا السّنّ لا يُجزئ في الأضحية، كل السّنّ الواجب في الزّكاة لا يجزئ في الأضحية لأنه لا يجزئ في الأضحية إلا الثّنيّ وهو ما تمّ لها خمس سنوات فالجذعة فما دونها لا تُجزئ في الأضحية لكن في الزّكاة تجزئ، " وفي ستّ وسبعين بنتا لبون " ، كم الوقص؟

السائل : ... .

الشيخ : خمسة عشر، ... ست، طيب، إحدى وستين جذعة، إذًا نبدأ من اثنين وستّين يكون أربعة عشر، صح، " وفي ستّ وسبعين بنتا لبون " كم لهما؟ بكرتان لكل واحدة سنتان، طيب، لو أخرج بنت لبون وابن لبون؟ لم يجزئ لأن الأنثى أغلى من الذّكر وأنفع للناس من الذّكر " وفي إحدى وتسعين حِقّتان " ، كم؟ ابدؤوا من سبع وسبعين، هاه؟

السائل : أربعة عشر.

الشيخ : أربعة عشر.

Webiste