تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : " فصل : ويجب في أربعين من ا... - ابن عثيمينالشيخ : طيب، الغنم وهو درسنا الجديد الليلة إن شاء الله، قال " فصل ويجب في أربعين من الغنم شاة " شاة فاعل يجب " في أربعين من الغنم شاة " فإذا أخرجها ودار...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : " فصل : ويجب في أربعين من الغنم شاة وفي مائة وإحدى وعشرين شاتان وفي مائتين وواحدة ثلاث شياه ثم في كل مائة شاة ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب، الغنم وهو درسنا الجديد الليلة إن شاء الله، قال " فصل ويجب في أربعين من الغنم شاة " شاة فاعل يجب " في أربعين من الغنم شاة " فإذا أخرجها ودار عليها الحول ولم تزِد بل بقيت تسعا وثلاثين شاة فليس فيها شيء لأنها نقصت عن النّصاب، إذًا أَقلّ نصاب الغنم أربعون شاة، والواجب فيها شاة واحدة وفي مائة وإحدى وعشرين شاتان، الوقص كم؟

السائل : ثمانين.

الشيخ : ثمانون، ثمانون شاة ما فيها شيء، في أربعين شاة شاةٌ واحدة وفي مائة وعشرين شاة شاة واحدة، سبحان الله، ثمانون شاة ما فيها شيء وهذا من تيسير الشّرع، إذا يسّر الله لنا فالحمد لله وفي مائتين وواحدة ثلاث شياه، كم الوقص؟

السائل : ... .

الشيخ : مائة وواحد وعشرون، ما بين مائة وواحد وعشرين إلى مائتين وواحدة ثمانون إذًا الوقص كالوقص في الأول، الوقص في الفرض الثاني كالوقص في الفرض الأول ثمانون، طيّب، ثم في كل مائةٍ شاة يعني إذا زادت على مائتين وواحدة في كل مائة شاة استقرّت الفريضة، كم في ثلاثمائة؟ ثلاث شياه في ثلاثمائة وتسع وتسعين؟ ثلاث شياه، صحّ؟ لأنها ما تمّت المائة الرابعة وإذا لم يلحق الفرض الثاني يُلحق بالفرض الأول، كم الوقص من مائتين وواحدة إلى ثلاثمائة وتسعة وتسعين؟

السائل : ... .

الشيخ : لا، مائتين وواحدة كم فيها؟

السائل : ثلاث شياه.

الشيخ : ثلاث شياه، في ثلاثمائة ثلاث شياه، في ثلاثمائة وتسعة وتسعون ثلاث شياه، إذًا الوقص من مائتين وواحدة إلى ثلاثمائة وتسعة وتسعين، كم؟

السائل : مائة وتسعة وتسعون.

الشيخ : مائة وتسعة وتسعون؟ مائة وثمانية وتسعين لا إلا مائة وثمان وتسعين صخ مائة وثمانية وتسعين لأنه ما بين مائتين وواحدة إلى أربعمائة مائة وثمانية وتسعين، طيب، هذا يعني أكثر وقص يوجد في الغنم ما بين فرض مائتين وواحدة إلى أربعمائة، واضح يا جماعة وإلا فيه إشكال؟ طيب، اللهم افتح علينا، كم في مائتين وواحدة؟

السائل : ثلاث شياه.

الشيخ : ثلاث شياه، ثم في كل مائة شاة إذا زادت عن مائتين وواحدة في كل مائة شاة، كم في ثلاثمائة؟

السائل : ثلاث شياه.

الشيخ : في أربعمائة؟

السائل : أربع شياه.

الشيخ : أربع شياه، هذا واضح وإلا لا؟ في ثلاثمائة وتسعة وتسعين؟

السائل : ثلاث شياه.

الشيخ : ثلاث شياه، ليش؟ لأننا نقول إذا لم نصل إلى الفرض فإننا نتبع الفرض الذي قبله كما قلنا في تسعة عشر من الإبل كم فيها؟

السائل : ثلاث شياه.

الشيخ : ثلاث شياه، وخمسة عشر؟

السائل : ... .

الشيخ : عشرين؟

السائل : ... .

الشيخ : أربعة، المهم متى نقصْت عن الفرض الثاني فأنت تبع الفرض الأول، في مائتين وواحدة ثلاث شياه، في ثلاثمائة ثلاث شياه في ثلاثمائة وتسعة وتسعين ثلاث شياه، طيّب، خمسمائة؟

السائل : خمس شياه.

الشيخ : وألف؟

السائل : عشرة.

الشيخ : ... طيب ما فيه إشكال، نعم؟

السائل : في مائتين وواحدة ثلاث شياه.

الشيخ : نعم.

السائل : في ثلاثمائة وواحدة ... ثلاثمائة الأن.

الشيخ : إلا في كل مائة يعني بعد ما تتعدّى المائتين وواحدة في كل مائة شاة.

السائل : ... .

الشيخ : إيه.

السائل : تصير أربع شياه.

الشيخ : لا، عندك ثلاثمائة فقط.

السائل : في مائتين وواحد.

الشيخ : ما هو في كل مائة من بعد المائتين واحدة، لا في كل مائة مستقلة، واضح يا جماعة؟ طيب، إذًا إن شاء ما فيه إشكال زكاة بهيمة الأنعام ... ما فيها إشكال، إشكالها أنك ما تغيب مقدار الفروض، إذا غيّبت مقدار الفروض سهل عليك، أقصرهم ما هو؟

السائل : ... .

الشيخ : لا، البقر ما فيها إلا فرضين، ثلاثين وأربعين بس فهي أقصرهم، نعم.
يقول " ثم في كل مائة شاة " .

Webiste