تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح قول المصنف : " والخلطة تصير المالين... - ابن عثيمينالشيخ : تكون بالإرث تكون بالشراء ربما نشتري غنما نشترك فيها أدفع نصف الثّمن وتدفع نصف الثمن هذا اشتراك، هذه اشتراك أعيان، اشتراك الأوصاف أن يتميّز مال ك...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح قول المصنف : " والخلطة تصير المالين كالواحدة ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : تكون بالإرث تكون بالشراء ربما نشتري غنما نشترك فيها أدفع نصف الثّمن وتدفع نصف الثمن هذا اشتراك، هذه اشتراك أعيان، اشتراك الأوصاف أن يتميّز مال كل واحد عن الأخر ولكنها تشترك في أمور نذكرها إن شاء الله، اشتراك الأوصاف ... نعم، خلطة الأوصاف أو اشتراك الأوصاف يكون كل واحد منا له ماله الخاص، أنا لي عشرين من الغنم وأنت لك عشرون من الغنم ثم نخلطها لو ماتت العشرين التي لي، لو ماتت العشرون التي لي هل عليك ضمان لها؟ لا، هذا نصيبي وفي خلطة الأعيان لو مات نصف الغنم فهو على الجميع لأنه مُلْك مشترك، خلطة الأوصاف أن تشترك في الفحل، ما معنى الفحل؟ يعني يكون الفحل لهذا الغنم واحدا ليس لي فحل وأنت لك فحل مختص، لا، وتعرفون الفحل؟

السائل : نعم.

الشيخ : بالنسبة للغنم المعز يُسمّى تيْسا وفي الضّأن خروفا وفي الإبل.

السائل : ... .

الشيخ : لا جملا، يسمّى جملا، وفي البقر؟ ثورا، يسمى ثورا، لا بد يشتركوا في الفحل، يكون ينزع عليها جميعا، ما يكون مثلا نصيبي له فحل وحده ونصيبه له فحل وحده.
الثانية أن يتّفقا في المسرح يعني يسرح الجميع ويرجع الجميع، ما واحد مثلا يُسرّح غنمه في يوم الأحد والثاني في يوم الإثنين، يتفقون في المسرح.
الثالث المرعى يكون مرعاهم جميعا ليس غنم هذا في شعبة الوادي الشرقية والثاني في الشّعبة الغربية، لا يكون المرعى جميعا.
الرابع الإشتراك في المحلب يعني أن مكان الحلْب يكون واحدا ما تُحلب غنمي هناك وغنمك هناك، الخامس المُراح يعني مراح اللي نريحون فيه جميع ما يكون غنمي لها مراح وحدها وغنمك مراح وحدها، هذه خمسة أشياء تشترك فيها إذا اشتركت في هذه الأشياء الخمسة فهي خُلطة أوصاف ومع ذلك هذه الخلطة إذا تمّت شروطها الخمسة تجعل المالين كالمال الواحد، إذا قال قائل أما النوع الأول من الخلطة فلا إشكال فيه لأنه مال مشترك بين شخصين ولا إشكال فيه، نعم، لكن أنت الثاني كيف يُجعل المالان كالمال الواحد مع أن مالي يخصّني ومالك يخُصّك؟ استدلوا بحديث أبي بكر رضي الله عنه ولا يُجمع بين متفرّق ولا يفرّق بين مجتمع خشية الصّدقة وما كان من الخليطين فإنهما يتراجعان بينهما بالسويّة قالوا هذا يدل على أن الخُلطة أعيانا كانت أو أوصافا تجعل المالين كالمال الواحد وخلطة الأوصاف اضبطوها في هذه الأشياء الخمسة، تجعل المالين كالمال الواحد فهل الخلطة تُؤثّر في إيجاب الزّكاة وفي سقوطها؟ الجواب نعم تؤثّر ولهذا قال لا يُفرّق بين مجتمع ولا يُجمع بين متفرّق خشية الصّدقة ولنضرب مثلا لا يُفرّق بين مجتمع خشية الصدقة، كيف ذلك؟ عندي أربعون شاة والعامل سيأتي غدا فجعلت عشرين منها في مكان وعشرين في مكان أخر، الأن فرّقت إذا جاء العامل وجد أن هذه الغنم عشرون وأن الغنم الأخرى هناك عشرون، هل يؤخذ منها زكاة أو لا؟

السائل : ... .

الشيخ : لماذا؟

السائل : لا تبلغ النصاب.

الشيخ : لأنها لا تبلغ النّصاب، فأنا فرّقتها لأن لا يجب عليّ شيء، طيب، المالك واحد لكن العامل ما يدري، طيب الثاني لا يجمع بين متفرّق خشية الصّدقة كيف يُجمع بين متفرّق؟ يعني مثلا أنا أملك أربعينا وأنت تملك أربعينا والثالث يملك أربعينا، كم الجميع؟ مائة وعشرين لو اعتبرنا ملك كل واحد وحده لوجب ثلاث شياه، أنا لي أربعون شاة فيها شاة وأنت كذلك والثالث كذلك لكن كنا سنجمع الغنم جميعا حتى تكون كم؟ تكون مائة وعشرين وفي مائة وعشرين شاة واحدة.

السائل : ... .

الشيخ : لكن نحن قلنا مائة وعشرين، فيها شاة واحدة إذًا جمعنا بين متفرّق لأن لا يجب على هذا المجموع ثلاث شياه فصار الذي يجب الأن شاة واحدة، الخُلطة إذًا تؤثّر إيجابا وإسقاطا يعني أحيانا تُسقط ما يجب وأحيانا توجب ما لم يجب.
فالمؤلف يقول " الخلطة تُصيّر المالين كالواحد " والدليل ما سمعتم من حديث أبي بكر رضي الله عنه ولكن لاحظوا أنه لا يوجد أو لا تؤثّر الخلطة في غير بهيمة الأنعام، لا تؤثّر في غير بهيمة الأنعام فلو كان بيننا مزرعة ونحن عشرة لكل واحد منا عشرها وهي خمسة أنصبة فقط، فهل فيها زكاة؟ لا زكاة لأن كل واحد منا ليس له إلا نصف نصاب فلا تجب الزّكاة، واضح؟ لأن الخُلطة لا تؤثّر إلا في بهيمة الأنعام، طيب، رجلان اشتركا في تجارة وكان مالُهُما نصابا، هل عليهما زكاة؟

السائل : لا زكاة عليه.

الشيخ : لا زكاة عليه، لماذا؟ لأن نصيب كل واحد منهما لا يبلغ النصاب فلا زكاة عليه مع أنهما يتّجران في الدّكان تجارة واحدة واختلاط تام لكن نقول لا خلطة إلا في بهيمة الأنعام، غير بهيمة الأنعام لا تؤثر الخلطة، نعم؟

Webiste