قلتم أن النصاب هو عشرة جنيهات فكم يساوي الجنيه.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليكم، ذكرتم أن العشر جنيهات تساوي خمسة وثمانين غراما.
الشيخ : لا، النّصاب النّصاب خمس وثمانين جرام.
السائل : لكن أليست عشرة جنيهات؟
الشيخ : والله فيها عشرة ونصف.
السائل : طيب عشر أحسن الله إليكم ... لأن الجنيه عشر جرامات والعلماء يقولون العشر جنيهات لا ... .
الشيخ : لا، بعضهم يقول إحدى عشر وثلاثة أسباع.
السائل : إحدى عشر ... يعني إحدى عشر في ثمانية ثمانية وثمانين، أكثر من ثمانية وثمانين لأن الجنيه عشر غرامات من يوم نحط الجنيه على الميزان يطلع عشرة.
الشيخ : عشرة إيش؟
السائل : أقول الجنيه من حين تضعه في الميزان يطلع عشر جرامات فالعشر جنيهات تساوي ثمانين.
الشيخ : والله نحن حسبناها بالجرامات بلغ خمسا وثمانين جراما والجنيهات ما ندري عنها، كم ... الجنيه؟
السائل : الجنيه الأن عشر جرامات.
الشيخ : عشر جرامات، طيب، كم يصير ... خمسة ثمانين؟
السائل : ... .
الشيخ : لا، الجنيهات؟
السائل : ثمان ونصف.
الشيخ : ثمان جنيهات ونصف، ثمان ونصف.
السائل : ... يكون عشرة.
الشيخ : أحد يقول عشرة وأحد يقول إحدى عشر وثلاثة أسباع ونحن كنا نقول هذا وكتبناها في كتابنا "وجوب زكاة الحلي" لكن قالوا لي الصّاغة ... لا تبلغ إلا هذا.
السائل : ... .
الشيخ : الصاغة الصاغة قالوا لنا إنها لا تبلغ إلا خمسا وثمانين جراما.
السائل : العشر جنيهات؟
الشيخ : لا، عشرين مثقالا.
السائل : كم ... .
الشيخ : ما ندري كم من جنيه.
السائل : ... سعودي مثلا، هذا سعره ... ريال.
الشيخ : الكلام يوزن يوزن كم يجيب من مثقال؟ الأحسن أنت ظنك لك صلة بأهل الذّهب.
السائل : ... .
الشيخ : لا، اسألهم كم يكون من مثقال؟
السائل : ... .
الشيخ : ما ندري شيئا عن المثقال؟
السائل : يكون ... .
الشيخ : نعم؟ لا أنا عارف، أنا عارف، ما فيه إشكال، نعم؟
الشيخ : لا، النّصاب النّصاب خمس وثمانين جرام.
السائل : لكن أليست عشرة جنيهات؟
الشيخ : والله فيها عشرة ونصف.
السائل : طيب عشر أحسن الله إليكم ... لأن الجنيه عشر جرامات والعلماء يقولون العشر جنيهات لا ... .
الشيخ : لا، بعضهم يقول إحدى عشر وثلاثة أسباع.
السائل : إحدى عشر ... يعني إحدى عشر في ثمانية ثمانية وثمانين، أكثر من ثمانية وثمانين لأن الجنيه عشر غرامات من يوم نحط الجنيه على الميزان يطلع عشرة.
الشيخ : عشرة إيش؟
السائل : أقول الجنيه من حين تضعه في الميزان يطلع عشر جرامات فالعشر جنيهات تساوي ثمانين.
الشيخ : والله نحن حسبناها بالجرامات بلغ خمسا وثمانين جراما والجنيهات ما ندري عنها، كم ... الجنيه؟
السائل : الجنيه الأن عشر جرامات.
الشيخ : عشر جرامات، طيب، كم يصير ... خمسة ثمانين؟
السائل : ... .
الشيخ : لا، الجنيهات؟
السائل : ثمان ونصف.
الشيخ : ثمان جنيهات ونصف، ثمان ونصف.
السائل : ... يكون عشرة.
الشيخ : أحد يقول عشرة وأحد يقول إحدى عشر وثلاثة أسباع ونحن كنا نقول هذا وكتبناها في كتابنا "وجوب زكاة الحلي" لكن قالوا لي الصّاغة ... لا تبلغ إلا هذا.
السائل : ... .
الشيخ : الصاغة الصاغة قالوا لنا إنها لا تبلغ إلا خمسا وثمانين جراما.
السائل : العشر جنيهات؟
الشيخ : لا، عشرين مثقالا.
السائل : كم ... .
الشيخ : ما ندري كم من جنيه.
السائل : ... سعودي مثلا، هذا سعره ... ريال.
الشيخ : الكلام يوزن يوزن كم يجيب من مثقال؟ الأحسن أنت ظنك لك صلة بأهل الذّهب.
السائل : ... .
الشيخ : لا، اسألهم كم يكون من مثقال؟
السائل : ... .
الشيخ : ما ندري شيئا عن المثقال؟
السائل : يكون ... .
الشيخ : نعم؟ لا أنا عارف، أنا عارف، ما فيه إشكال، نعم؟
الفتاوى المشابهة
- نصاب الزكاة في الذهب - ابن باز
- نصاب زكاة الذهب بالريال السعودي - ابن باز
- مقدار النصاب في الذهب و الفضة. - ابن عثيمين
- نصاب الذهب والفضة - ابن باز
- حكم زكاة الحلي وبيان نصاب الذهب - ابن باز
- مقدار الزكاة في خمسة وثمانين جرامًا من الذهب - ابن باز
- نصاب الذهب والفضة . - ابن عثيمين
- نصاب المال - ابن باز
- حكم الزكاة في خمسة وثمانين جرامًا من الذهب ومقد... - ابن باز
- ما هو نصاب الزكاة المفروضة ؟ - الالباني
- قلتم أن النصاب هو عشرة جنيهات فكم يساوي الجن... - ابن عثيمين