تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل زيادة :( وبركاته ) في السلام ثابتة.؟ - ابن عثيمينالشيخ : كذلك أيضا مسألة ثانية باسأل عنها وأرجو من الطلبة الذين عندهم حرص على علم الحديث وتحقيقه أو تخريجه على الأصح زيادة "وبركاته" في السلام، في السلام...
العالم
طريقة البحث
هل زيادة :( وبركاته ) في السلام ثابتة.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : كذلك أيضا مسألة ثانية باسأل عنها وأرجو من الطلبة الذين عندهم حرص على علم الحديث وتحقيقه أو تخريجه على الأصح زيادة "وبركاته" في السلام، في السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في الصلاة هل هي ثابتة؟ ابن حجر يقول في "البلوغ" بإسناد صحيح لكن قال لي بعض الإخوة من شباب الحديث قال إنها ليست بصحيحة وقال إنه كتب في ذلك بحثا قاله لي قبل العام ولكنه سبحان الله العظيم على أنه بيجيبها لي لكن ما جاء به، سافرنا كنا في الطائف في الدورة التي قبل القريبة وقال لي إن هذه حقّقتها فرأيتها غير صحيحة فطلبت منه أن يحضره لي لكن سافرنا قبل أن يأتي به فنرجو من الإخوة الذين يحبون تخريج الحديث أن يُحرّروا لنا هذه المسألة.

السائل : ... .

الشيخ : نعم، إي نعم، لكن ما يكفي هذا، ما يكفي لأن الشيخ الألباني وفّقه الله دائما يُصحح أحاديث ضعيفة ويضعف أحاديث صحيحة وقد ألّف الشيخ عبد الله الدويش رحمه الله كتابا في هذا الموضوع فيما صحّحه الألباني وهو ضعيف أو فيما ضعّفه وهو صحيح والإنسان بشر كل يؤخذ من قوله ويترك فنرجو من الإخوة الذين يُحرّرون الحديث أن يُحرّروا لنا هذه المسألة لأنه كثُر فيها السؤال الأن لأننا سمعنا أن بعض الأئمة يقول وهو يصلي بالجماعة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وفي الثانية يقول ما يقول وبركاته والعوام تعرفون يُعلّقون دائما، ويش الله جاب وبركاته حطها في ... ولا حطها في المكان الثاني ويعني حنا نحب أن نكون المسألة محرّرة حتى نبيّنها للناس إما بالقول أو بالفعل لا نحب أنهم يعترضون على إخواننا طلبة العلم الذين يحرصون على تطبيق الحديث ولا نود أيضا إن الإنسان يعني يتسرّع في مخالفة ما كان علماء البلاد عليه إلا بشيء مؤكّد يقتنع به الناس لأن مخالفة المشايخ الموجودين والمتوفّين بدون شيء ثابت أمر لا ينبغي، عاد إذا ثبت فنسأل العفو عمن غفل عنه فيما سبق، نعم، عبد الله.

Webiste