تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف: " وهي الصيغة القولية وبمعاطا... - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال المؤلف " وهي الصيغة القولية " هي يعني صورة الإيجاب والقبول الصيغة القولية وهذا يُشعر بأن هناك صيغة غير قولية وهو كذلك وقد ذكرها بقوله " و...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف: " وهي الصيغة القولية وبمعاطاة وهي الفعلية "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال المؤلف " وهي الصيغة القولية " هي يعني صورة الإيجاب والقبول الصيغة القولية وهذا يُشعر بأن هناك صيغة غير قولية وهو كذلك وقد ذكرها بقوله " وبمعاطاة وهي الفعلية " معاطاة يعني كل واحد يعطي الثاني بدون قول وهذه الصيغة الفعلية.
إذًا للعقد صيغتان قولية وفعلية، القولية هي الإيجاب والقبول والفعلية ... ما هي؟

السائل : ... .

الشيخ : أي نعم، ما أبيك تنظر للمروحة، الفعلية هي إيش؟

السائل : المعاطاة.

الشيخ : المعاطاة، المعاطاة لها ثلاث صور أن تكون معاطاة من الجانبين وأن تكون معاطاة من البائع وأن تكون معاطاة من المشتري، مثالها من الجانبين أن يكون هنا يعني ادوية مثلا قد كُتِب سعرها ووُضِع إلى جانبها وعاء للثمن فيأتي المشتري ويضع ثمن هذا الدواء بوعاء الثمن ويأخذ الدواء هذه إيش؟ معاطاة من الجانبين كل واحد منهما ما تكلم، وضع الثمن في مكانه وأخذ المبيع هذه معاطاة من الجانبين.
معاطاة من البائع قال أعطني بهذا الدرهم خبزا فأخذ البائع كيس الخبر اللي بالدرهم كم عددها؟

السائل : أربعة.

الشيخ : أربعة، أخذ الكيس فيه أربعة وأعطاه، هذه معاطاة ممن؟

السائل : من البائع.

الشيخ : من البائع، المشتري قال أعطني بهذا الدرهم خبزا بالعكس يكون معاطاة من المشتري قال البائع خذ هذا الكتاب بعشرة فأخذه المشتري ولم يقل قبلت ولكن أعطاه عشرة، المعاطاة هنا ممن؟

السائل : المشتري.

الشيخ : من المشتري، البائع قدّر الثمن وأوجب قال بعتك هذا الكتاب بعشرة أو خذ هذا الكتاب بعشرة فأخذه ولم يتكلم وأعطاه العشرة وهذا يدلّنا على أن مسألة المعاملات أمرها سهل يُرجع فيه إلى ما تعارفه الناس والناس كلهم قد تعارفوا بأن هذه المعاطاة عقد وإلا غير عقد؟

السائل : عقد.

الشيخ : عقد، يرونها عقدا واضحا، خلاصة الدرس أن لعقد البيع صيغتين قولية وفعلية، القولية هي الإيجاب والقبول والإيجاب هو اللفظ الصادر من البائع أو من يقوم مقامه والقبول هو اللفظ الصادر من المشتري أو من يقوم مقامه وعرفتم شروط القبول وأما الصيغ الثانية فهي صيغة فعلية وهي المعاطاة، علّل الشارح بعلة ينبغي أن نفهمها قال لعدم التعبّد فيه لأنه ما فيه تعبّد بالصيغة كل ما دل على العقد فهو عقد كذا يا سعد

السائل : ... .

الشيخ : فكل ما دل على العقد فهو عقد، نعم؟

السائل : شيخ بارك الله فيك هل يجب أو يُشترط بين البائع أو المشتري أن يكون عاقدا؟

الشيخ : ما جاءت الشروط بارك الله فيك، الشروط سبعة.

السائل : ... .

الشيخ : إلا، الشروط سبعة تأتي إن شاء الله.

Webiste