تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف: " ويجوز الاستصباح بها في غير... - ابن عثيمينالشيخ : قال " ويجوز الاستصباح بها في غير مسجد " بها الضمير يعود على أقرب مذكور وهو الأدهان المتنجّسة، يجوز الاستصباح بها أي اتخاذ المصابيح منها وكيف ذلك...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف: " ويجوز الاستصباح بها في غير مسجد "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال " ويجوز الاستصباح بها في غير مسجد " بها الضمير يعود على أقرب مذكور وهو الأدهان المتنجّسة، يجوز الاستصباح بها أي اتخاذ المصابيح منها وكيف ذلك؟ كانوا فيما سبق ليس عندهم ... يعني القاز ولا الغاز ولا الكهرباء فبماذا يوقدون؟ يوقدون بالأدهان، يأتون بالدهن يضعونه في إناء صغير ويضعون فيه فتيلة ويوقدون فيها النار ومادام هذا الدهن باقيا فإنها تشتعل، فيقول المؤلف "يجوز الاستصباح بها في غير مسجد" وهذه الجملة جملة استطرادية لأن الكلام هنا ليس في جواز الاستعمال وعدمه ولكنه في جواز البيع وعدمه ولكنه ذكرها رحمه الله استطرادا والاستطراد في مسائل العلم إذا دعت الحاجة إليه أو اقتضت المصلحة من هدي النبي صلى الله عليه وعلى أله وسلم ومثاله من السنّة أن الرسول عليه الصلاة والسلام سئل عن الوضوء بماء البحر فقال هو الطهور ماؤه الحل ميتته الحل ميتته لم يرد عنها سؤال لكن لاقتضاء المصلحة ذلك إذًا الاستصباح بالمتنجّسة جائز لكن اشترط المؤلف ألا يكون ذلك في المسجد فإن كان في المسجد فإنه لا يجوز الاستصباح بها، مثال ذلك رجل عنده إناء من دهن وقعت فيه نجاسة صار نجسا فماذا يصنع به؟ اتخذ منه مصابيح في بيته، الحكم؟ جائز، اتخذ من هذا الدهن مصابيح في المسجد فإنه لا يجوز، لماذا لا يجوز؟ قالوا لأن هذا يؤدّي إلى تنجيس المسجد وتنجيس المسجد حرام، بماذا يكون تنجيس المسجد؟ هل معناه أنه إذا انصب الدهن في المسجد تنجّس أم ماذا؟

السائل : الدخان.

الشيخ : يكون من الدخان إذًا هذا ينبني على أن النجاسة لا تطهر بالاستحالة فأما على القول بأن النجاسة تطهر بالاستحالة فإنه يجوز وللعلماء في ذلك قولان سبقا في ذكر باب النجاسات أو سبق في باب النجاسات، أتدرون ما الاستحالة؟ تحوّل العين من عين إلى أخرى مثال ذلك كلب وقع في مملحة فصار ملحا، يُمكن هذا وإلا لا؟ يُمكن، الحديد إذا وقع في المملحة صار ملحا وهو الحديد، الكلب إذا وقع في المملحة صار جثة ملح، هل هو باق على نجاسته أو لا؟ على الخلاف إن قلنا بأن الاستحالة لا تطهّر النجس فإن هذه الكتلة من الملح نجِسة وإن قلنا بأنها النجاسة تطهر بالاستحالة لأنها انتقلت من عين إلى أخرى قلنا هذه الكتلة من الملح طاهرة.
الدخان؟ دخان النجاسة مستحيل وإلا غير مستحيل؟ مستحيل، من عين إلى دخان فإذا قلنا بطهارة النجاسة إذا استحال قلنا يجوز الاستصباح في الأدهان النجسة والمتنجسة في المسجد وغير المسجد، واضح يا جماعة؟

السائل : واضح.

الشيخ : طيب، إذًا، نعم، وفُهِم من قول المؤلف يجوز الاستصباح بها أي بالمتنجسة أنه لا يجوز الاستصباح بالنجسة كدهن إيش؟ كدهن الميتة، لا يجوز الاستصباح به مطلقا لا في المسجد ولا في غيره وهذا محل خلاف، الله يعينكم على الخلاف، نعم، محل خلاف، هل يجوز الاستصباح بالدهن النجس أو لا يجوز؟ في ذلك خلاف بين العلماء مبني على قول النبي صلى الله عليه وسلم هو حرام هل الضمير يعود على الانتفاع الذي ذكره الصحابة أو هو يعود على البيع الذي تحدّث عنه الرسول عليه الصلاة والسلام؟ نعم؟

السائل : ... .

الشيخ : الثاني على رأي والأول على رأي أخر والله أعلم.

Webiste